أصل حكاية الشوكولاتة

صورة , الشوكولاتة , Chocolate

تحظى الشوكولاتة بشعبية كبيرة وانتشاراً واسعاً بين الشعوب وتنوعت استخداماتها في مجال الصحة والتجميل ويتنافس بها كبرى الشركات والمصانع بين الدول في كافة أنحاء العالم في إنتاجها وجودتها.

ما هو أصل كلمة الشوكولاتة؟

قال الأستاذ رامي فايز محمد” المدير التنفيذي لشركات الشوكولاتة. يرجع أصل كلمة الشوكولاتة إلى حضارة الأزديق في أمريكا الوسطى أو المكسيك حالياً حيث أنهم كانوا يستخدمون الشراب المُر (شوكو لاتل) حيث أن النصف الأول من الكلمة يعني مُر والنصف الثاني يعني شراب وكانت الشوكولاتة حينها لم تُستخدم بعد كقوالب وإنما في صورة شراب وكان ذلك بين القرنين 14 والقرن 11 قبل الميلاد.

في بداية الأمر كانت الشوكولاتة عبارة عن شراب وتطور الأمر مع مرور الوقت ليتم استخدامها في قوالب في الأعراس والحفلات إلخ إلخ.

مظاهر استخدام الشوكولاتة سابقاً

في القرون الوسطى كان يتم استخدام الشوكولاتة كمظهر من مظاهر الترف والبزخ في العادات والتقاليد في العصور القديمة وكان ذلك مقتصراً على النزلاء والنبلاء ولا يعرف عامة الشعب شيئاً عن هذا المشروب.

عند الرحلة الشهيرة لكريستوفر كولومبوس حول العالم والتي فيها اكتشف الأمريكيتين تم اكتشافه فيها لبذور الكاكاو وحين ذهب إلى موطنه الأم (إسبانيا) تم تحلية هذا المشروب المُر (الشوكولاتة) وتم تقديمه لبعض النبلاء في البلاط الإسباني وصار النبلاء يشربونه بشكل محلى بالسكر وكان طعمه لذيذاً وجيداً كما تم إخفاؤه على الشعب لأكثر من 100 عام، وهذا هو السر الحقيقي لانتشار كلمة الشوكولاتة.

 مراحل تكوين الشوكولاتة

مرت الشوكولاتة بمراحل عديدة جداً حيث أنها كانت في بداية الأمر وكما سبق الذكر عبارة عن مشروب مُر يتم تناوله بدون تسخين ولكن بعد ذلك في احدى الفترات القديمة تم تقديم الشوكولاتة كمشروب ساخن وتم الإعجاب به بدرجة كبير ثم أتى الإنجليز ليقدموا فكرة أخرى لتقديم الشوكولاتة على شكل مجسمات أو قوالب يتم أكلها ولا يتم شربها ومن ثم انتقلت الفكرة إلى سويسرا وإسبانيا وفرنسا وباقي دول أوروبا.

طريق تحضير الشوكولاتة

في العصور السابقة كانت الشوكولاتة مقتصرة على فئة معينة من الناس لكنها الآن أصبحت مصدر للسعادة كما أن بها مادة الكافيين التي تقلل من الضغط النفسي وتشعر الإنسان بالسعادة أكثر من اللازم وهذا هو السر الحقيقي للشوكولاتة.

وتابع “رامي فايز” اختلطت الشوكولاتة الآن بالعديد من المأكولات الأخرى مثل المكسرات والبندق وباقي الحشوات الأخرى التي تٌقدم في المناسبات والأعياد السعيدة عند الإنسان.

مجالات الشوكولاتة من الناحية الصحية والتجميلية

هناك بعض الناس ممن يعتقدون أن الشوكولاتة لها آثار سلبية أكثر من الإيجابية لكن على العكس فإن للشوكولاتة آثار إيجابية أكثر حيث أنها تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد الجهاز العصبي على مقاومة الأمراض بجانب أن الشوكولاتة مهمة للمرأة الحامل لأنها تعمل على الوقاية من تسمم الحمل.

أما من الناحية التجميلية للبشرة فإنها تعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وتعمل على ترطيب البشرة كما أنهم اكتشفوا أنها تساعد بشكل فاعل في علاج مرض السعال لأنها تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة.

كيف ساعدت التكنولوجيا الحديثة في إنتاج الشوكولاتة؟

في بادئ الأمر كان يتم استخدام الشوكولاتة استعمالاً يدوياً ولكن الآن أصبح هذا الكلام شبه منقرض لأن الشوكولاتة بعد حصادها من الزرع يتم تجفيفها لمدة أسبوع وحينها ينزل منها سائل يُسمى بزبدة الكاكاو التي تُستخدم في عمل بعض الأنواع الغالية من الشوكولاتة.

هناك بعض الماكينات الحديثة حالياً والتي تُستعمل في إنتاج الشوكولاتة مما سهل كثيراً علينا في مسألة التصنيع دون استعمال أي عامل بشري فيما يخص عملية التصنيع.

وأردف “رامي” فيما يخص كيفية التمييز بين جودة الكاكاو فهذا يعتبر أمر سهل للغاية حيث يمكننا تمييز جودة الشوكولاتة عن طريق الطعم وحاسة التذوق التي يتميز بها جميعنا في هذه الآونة.

وأخيراً، تكمن المهمة الكبرى في كيفية شراء الخامات الأولية للشوكولاتة وكيفية تصنيعها حتى تُقدم للمستهلك في أفضل صورة.

أما عن أنواع الشوكولاتة فلدينا الشوكولاتة البيضاء وهي عبارة عن بذور تُسمى زبدة الكاكاو ولا يدخل فيها أبداً مسحوق الكاكاو ولكن الشوكولاتة العادية الأخرى تحتوي على 20% من مسحوق الكاكاو، كما أن هناك الشوكولاتة الداكنة التي تُلقب بملك الشوكولاتة لأنه لا يتم إضافة أي شيء لها أي شيء لها على الرغم من أن بعض الشركات قد تقوم بإضافة القليل من السكر بها.

أضف تعليق

error: