free counter

أسماء قطرات العين في الصيدليات

أسماء قطرات العين في الصيدليات

يضطر العديد من الناس لاستخدام قطرة العين لمعالجة مشكلة أو خلل ما يُصيب العين، لذلك فسوف نقدم لكم أسماء قطرات العين (للحساسية، للجفاف، مُرطّبة، ومضادات حيوية) في قائمة كبيرة سواءً كانت للكبار أو الأطفال. ومن المعروف أنّ العين عضو حساسٌ جداً في الجسم، لذلك فإنّ استخدام اي قطرة تخصها تحتاج إلى الكثير من الانتباه والحذر، مع ضرورة استخدام القطرة حسب استشارة طبيب العيون المختص، وعدم وضع أي قطرة دون الرجوع إلى وصفةٍ طبيةٍ، ولذلك فإنّ عوامل الخطورة المرافقة لاستخدام القطرة كثيرة وتحتاج إلى التدقيق والحذر، تجنباً للوقوع في أي مشاكل طبية، ولمنع إصابة العين بأي ضررٍ كان.

متى تصبح قطرات العين خطيرة

تقول اختصاصية جراحة العيون الدكتورة “ريم زهراوي” أنه يوجد الكثير من قطرات العيون التي يستخدمها الناس باستمرار، ومن أهم هذه القطرات، قطرة لعلاج التحسس، وقطرة لعلاج الالتهابات الفيروسية، وقطرة ترطيب العين وعلاج الجفاف، وقطرة علاج العدوى الميكروبية، وقطرة الكورتيزون لالتهابات العينية، وقطرات علاج الجلوكوما “الزرق”، وهي عدة قطرات بأنواعٍ مختلفة.

وعلى الرغم من أنّ استخدام قطرة العين يعالج العديد من الأمراض، إلّا أنّه يوجد العديد من الآثار الجانبية لاستخدامها، والتي تسبب أضراراً للعين، خاصةً إذا كان ذلك بدون استشارة الطبيب، ومن بينها:

  • قطرات مركبات الكورتيزون: وهذه القطرات القوية التي قد يتمّ اللجوء إليها بعد جراحات العين، ولا تستعمل إلا تحت إشراف طبي كامل، و ذلك لأن استعمالها لفترات زمنية طويلة يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل إضعاف الجهاز المناعي للإنسان وحدوث إعتام في العين أو المياه البيضاء، أو ارتفاع ضغط العين؛ لذلك لابد من إجراء فحص دقيق للعين بعد مرور أسبوع من استخدام الكورتيزون.
  • القطرات الخافضة لضغط العين ( قطرات الجلوكوما ): وبعد ارتفاع ضغط العين يحدث عدم توازن لإفراز السائل بالعين وسرعة التصريف؛ لذلك يلجأ الطبيب في تلك الحالة بإعطاء المريض قطرات للخفض من ضغط العين، ولكن تلك القطرات تسبب صعوبة الرؤية وصعوبة التنفس لمن يعانون من الربو، وضيق القصبة الهوائية؛ لذلك لابد من استخدامها تحت إشراف طبي كامل، ومع حدوث التدني الشديد بالرؤية يمكن الرجوع للطبيب في الحال. وتجدر الإشارة إلى أن استخدام هذه القطرات قد يتسبب في إطالة رموش العين؛ لذلك تم استخدامها في هذا المجال التجميلي مؤخراً.
  • قطرات ترطيب العيون: وهذه القطرات من أنواع قطرة العين التي تعالج جفاف العين، وتحمي من ارهاق العين، فهي تساعد على ترطيب العين، وتسبب تحفيز الغدد الدمعية على إنتاج الدموع والتي تساعد على ترطيب حدقة العين.

واستخدام هذه القطرات لا يتسبب في حدوث مضاعفات صحية، وخاصةً أن الأنواع الحديثة من قطرات ترطيب العين لا تحتوي على مواد حافظة، ولكنها تُستخدم لمدة ٢٤ ساعة فقط “One day use”، وتجدر الإشارة إلى أن المواد الحافظة في مثل هذه القطرات قديمًا كانت تسبب جفاف العين بدلاً من علاجه.

مدة صلاحية قطرات العين

تستدعي حالات كثيرة استخدام قطرات العين، ورغم أنها آمنة فمن الممكن أن تؤدي لنتيجة عكسية وتؤذي العين إذا لم يلتزم المريض بالجرعات التي يحددها الطبيب، تحديدًا بالنسبة لقطرات الكورتيزون، أو استخدمها رغم انتهاء مدة صلاحيتها.

وتشير الدكتورة “ريم” إلى إن مدة صلاحية قطرة العين بعد الفتح شهر واحد فقط، وذلك ينطبق على جميع أنواع القطرات سواء الكورتيزون أو المرطبة، لأن القطرة بعد الفتح تكون معرضة للتلوث ونمو الفطريات والبكتيريا فيها، حتى في حالة حفظها في الثلاجة.

أما بالنسبة لمدة الصلاحية المدونة على العبوة، فإنها تكون مدة الصلاحية قبل الفتح وليس بعده، لذلك يجب توخي الحذر وعدم استخدام قطرات منتهية الصلاحية أو مر شهر أو أكثر على فتحها.

وفي حالة استخدام قطرة للعين رغم مرور فترة على فتحها، تبدأ بعض الأعراض في الظهور على العين، خلال يوم أو يومين بعد استخدام القطرة، والتي تتمثل في:

  • احمرار العين.
  • عماص.
  • خروج إفرازات من العين.
  • حكة في العين.

وبمجرد ملاحظة هذه الأعراض يوصى بضرورة التوجه إلى الطبيب، لأنها تشير إلى حدوث عدوى نتيجة نمو فطريات أو بكتيريا في القطرة منتهية الصلاحية، والمريض في هذه الحالة يحتاج إلى استخدام قطرات مضاد حيوي.

وبشكل عام إذا كانت تلك القطرة منتهية الصلاحية مضاد حيوي، فإنه لا بأس من استخدامها بعد نهاية مدة الصلاحية، ولكن هناك بعض أنواع المضادات الحيوية قد تتسبب في إحداث حساسية شديدة في العين خاصةً للأطفال، وذلك مثل الجينتامايسين.

أسماء قطرات العين

ومنها مراهم، فقد أحضرنا لكم قائمة أسماء قطرات العين المتوفرة في الصيدليات، وعهما بعض المُستحضرات الأخرى، هذه سوف تُثري معلوماتك أكثر.

تتوفر قطرات العين هذه في صيدليات مصر أو السعودية، الأردن وغيرها من الدول العربية. هذه أسماء تجارية منها ما هو محلّي الصُّنع ومنها المستورد.

إذا رغبت في المزيد فأطلعنا على الاسم الذي لم تجده مُدرجًا في قائمتنا.

أضف تعليق

تابعنا على فيس بوك ليصلك كل جديد -