أسماء أدوية لعلاج عين السمكة

أسماء أدوية لعلاج عين السمكة

عين السمكة هو أحد الامراض الجلدية التي تتميز بظهور زوائد جلدية غير سرطانية، مما يجعل الجلد يبدو أكثر خشونة وقسوة مما سبق، اغلبها تتسبب في الشعور بالألم مثل الشوكة الحادة خصوصا عند الضغط عليها.

مرض عين السمكة أو الثآليل ينتج عن اصابة الجلد بأحد فيروسات الورم الحليمي البشرى وهي عبارة عن عائلة من الفيروسات بها أكثر من مئة نوع، تستهدف هذه الفيروسات عملية نمو الخلايا فتحفز نمو الخلايا بمعدل أكبر من الطبيعي مما يتسبب في ظهور نتوءات جلدية أكثر صلابة في المنطقة المصابة.

أماكن ظهور عين السمكة

من الممكن ان تصيب أي مكان في الجسم لكن الاماكن الاكثر تعرضا لعين السمكة هي الأيدي والاقدام وتظهر أكثر في مناطق الجروح والمناطق الرطبة من الجلد.

الاشخاص الأكثر عرضه للإصابة بعين السمكة

يعتمد هذا على جهاز المناعة لكل منا، فليس كل من يتعرض للفيروس يُصاب بالمرض. بل أن أغلب هذه الأنواع من الفيروسات يستطيع جهاز المناعة القضاء عليها.

فالأطفال والمراهقين أكثر عرضه للإصابة من البالغين بسبب عدم اكتمال جهاز المناعة. كذلك الاشخاص الذين يعانون من الامراض الجلدية المزمنة مثل الأكزيما هم أكثر عرضه من غيرهم، وأيضًا مرضى نقص المناعة مثل مرضى الايدز والزهري ومن يتلقون علاجا بيولوجيا يعتمد على تثبيط جهاز المناعة.

هل عين السمكة معدية؟

عين السمكة معدية لدرجة كبيرة وتنتقل عن طريق لمس الجلد المصاب، فمن الممكن ان يعدى الشخص نفسه ويتسبب في ظهور عين السمكة في اماكن اخرى. كما يمكن نقل العدوى عن طريق المناديل وغيرها من الادوات الشخصية التي لامست المنطقة المصابة.

أنواع عين السمكة

هنالك العديد من أنواع عين السمكة التي تختلف حسب الشكل وأماكن الظهور واليك بعض منها:

  • عين السمكة الشائعة: عبارة عن نتوءات بلون اللحم على ظهر اليدين والاصابع وحول القدمين والاظافر وتكون في حجم حبة البازلاء تقريبًا.
  • عين السمكة المسطحة: تتميز بأنها أصغر حجمًا عن باقي انواع عين السمكة ولكنها تنتشر بشكل كبير في اعداد ما بين  ٢٠-١٠٠ في نفس الوقت وكثيرًا ما تظهر في وجه الاطفال ولحية الرجال وسيقان السيدات.
  • عين السمكة الأخمصية: سميت بهذا الاسم لأنها تظهر عند باطن القدم وتكون مثل الحصى في الحذاء، كما انها تتميز بوجود نقاط سوداء على النتوءات الصلبة.
  • عين السمكة الخيطية: هذا النوع من عين السمكة سمى بهذا الاسم لأن النتوءات تكون مثل الخيط في شكلها، شائكة مثل الفرش الصغيرة.
  • عين السمكة التناسلية: تكون عبارة عن نتوءات تشبه القرنبيط تظهر في المناطق التناسلية نتيجة الاتصال الجنسي بشخص مصاب بهذا النوع من عين السمكة.

علاج عين السمكة

في أغلب الاحيان فإنها تكون غير مؤذية، ولكن إذا كانت مؤلمة فيعني ذلك مشكلة ومن الممكن ان تسوء الأمور، لذا من الافضل علاجها.

وجدير بالذكر انه لا يوجد علاج نهائي للفيروس المتسبب بها حتى الآن، وانما يعتمد العلاج على استخدام مقشرات الجلد وأدوية رفع المناعة.

اقرأ عن كثب: ما هو علاج مرض عين السمكة

يعتمد على العلاج على عمر كلا منا وجنسه وصحته، واليك بعض من هذه العلاجات:

١. أسماء أدوية لعلاج عين السمكة / المقشرات

تقوم المقشرات بإزالة طبقات الجلد الميتة والقاسية من عين السمكة وتدريجيا تزول ويعود الجلد الطبيعي.

من أشهر هذه المواد هو حمض الساليسليك والتريتينوين وحمض الجلايكولك. وتوجد في منتجات تجارية عديدة اغلبها في صورة كريمات أو مراهم أو جيل مثل:

وجدير بالذكر ان هذه الأدوية تستخدم بكثرة في علاج حب الشباب لما لها من تأثير مقشر للجلد. كما انه ينصح بنقع المنطقة المصابة في الماء لمدة خمس دقائق لتزيد من امتصاصها وفاعليتها قبل استخدام الكريم أو المس.

  • الكانثريدين: عبارة عن مادة تفرزها بعض الخنافس اثناء التزاوج وتضعها الاناث فوق البيض لحمايته، وجد ان لهذه المادة تأثير مقشر للجلد لذا تستخدم في علاج عين السمكة في هيئة مسة تستخدم لمدة اسبوع خاصة في الاطفال.
  • فلورويوراسيل وبولى مايسين: إحدى علاجات السرطان يقلل من معدل النمو الغير طبيعي للخلايا، لذلك يستخدم بصورة قليلة في علاج عين السمكة في صورة حقن موضعية ف المنطقة المصابة.
  • نترات الفضة: تستخدم في صورة مسة لتقشير عين السمكة.

٢. الكيّ والليزر

يلجأ الاطباء أيضًا الى استخدم الكي الكهربي أو ازالة عين السمكة باستخدام سكين أو مشرط طبي أو استخدام الليزر، هذا النوع من العلاج ناجح بنسبة كبيرة لكن من الممكن ان تظهر عين السمكة مرة اخرى بعد فترة، لذا فهو ليس بالعلاج النهائي لمشكلة عين السمكة.

٣. أدوية تثير جهاز المناعة

هذا النوع يعتمد على استخدام مركبات تسبب تهيج في الجلد ينشط جهاز المناعة مما يساعد في علاج عين السمكة مثل مادة ايميكويمود الموجودة في الدارا كريم.

الوقاية من عين السمكة

  • تجنب ملامسة المناطق المصابة أو الأدوات التي يستخدمها الشخص المصاب.
  • غسل الأيدي جيداً.
  • تجفيف الأيدي والارجل بعد الغسل.
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: