أسماء أدوية الصرع بالعربي والإنجليزي.. ومعلومات عنها

معلومات عن مرض الصرع

زوّارنا الأفاضل الذين سألوا عن أسماء أدوية الصرع وطلبوا معلومات عنها؛ ها نحن جئناكم لنلبّي طلبكم. فهذه مجموعة من الأسماء التجارية لهذا المرض، والتي يمكن العثور عليها بالصيدليات ودور الرعاية الصحية المتخصّصة. ولكِن؛ قبلها، لدينا معلومات هامة قبل هذا الفهرس، فنبدأ..

الصرع (Epilepsy)

هو اضطراب في الجهاز العصبي أبرز أعراضه النوبات التشنجية. ونوبة الصرع تترتب على اضطراب مؤقت في الدفعات العصبية المنبعثة من الدماغ، وهي تسمي أحيانا باختلال النظم الدماغي، أي اضطراب نسقه النظمي السوي.

وفيما عدا هذه النوبات يغلب ألا يكون بالدماغ علة من حيث كل ما يتعلق بالذكاء والعواطف، ومرضى الصرع يكونون أسوياء من الوجهة العقلية، حيث إن تلف الدماغ أو التدهور العقلي لا يحدث إلا في نسبة صغيرة جدا فقط من أنواع معينة من الصرع، أو في الحالات التي أهملت إهمالا فاحشا على سنين طويلة.

أعراضه

وعن الأعراض، فإن الصرع يتسم بفقدان الوعي بصفة مؤقتة أو متطاولة، وبالحركات التشنجية غير الإرادية، وهناك نوبات صغرى لا يفقد المريض وعيه خلالها إلا لثوان قليلة، وهناك نوبات جسيمة يسقط فيها المريض على الأرض فاقدا الوعي، وفي الغالب يرغو فمه ويعضض ويهز أطرافه في عنف.

ومن حسن الظروف أن مريض الصرع كثيرا ما يشعر بنوع من التحذير قبل النوبة مثل رنين في الأذن أو تنميل في الأصابع أو ظهور بقع أمام العينين، مما يعطيه الفرصة لكي يستلقي أرضا تفاديا للسقوط، وقد يصاب المريض بالنوبات على فترات متقاربة، وقد لا يصاب بها إلا مرة في العام مثلا.

أنواعه

هناك عدة أنواع من الصرع، لذلك فلا بد من التشخيص الجيد لهذا المرض لأن العلاج باختلاف الأنواع، وليست كل النوبات التشنجية صرعا.

هناك الصرع العارض الذي ينجم عن سبب مادي مثل ورم بالدماغ أو إصابة قد تكون قد لحقت به عندما ولد المريض، أو جرح أو ضربة يصيبان الرأس، وهذه الإصابات تهيج الدماغ وتطلق شحنة كهربائية غير سوية، وفي بعض هذه الحالات يمكن شفاء المريض بالتدخل الجراحي.

وهناك الصرع الجاكسوني وفيه يكون جزء من الدماغ الذي يختص بالتحكم في عضلات معينة مصابا بمرض أو تهيج، وهناك الصرع الذي يصيب الأطفال الصغار، وهو أكثر الأنواع شيوعا ولكنه غير وراثي.

الإسعاف الأولية لمريض الصرع

وفيما يلي خطوات الإسعاف الأولية إذا صادفت مريضا بالصرع يعاني نوبة تشنجية…

عليك أولا أن تبادر إلى إعانة المريض على الانطراح على الأرض لئلا يسقط وأبعد عنه جميع الأشياء الصلبة التي قد يقع عليها أو يصاب بها، وعليك أن تضع منديلا مطويا أو لفافة من الورق بين الأسنان الخلفية من فكيه على أحد جانبي الفم، تكون مهمتها إبقاء الأسنان الأمامية في الفكين متباعدة، على ألا تكون صغيرة حتى لا يبتلعها المريض.

لا تحاول فتح فمه بالقوة وانتظر حتى يرتخي، ولا تدخل أصابعك في فمه كي لا يعضها ، لا تحاول أن تصب بالقوة أية سوائل في حلقه أو أن تحركه من مكانه في أثناء التشنج، ولا تهرع به إلى المستشفى ما لم تكن قد اعترته سلسلة من النوبات، ومن المهم أن تلاحظ جميع التفصيلات التي تحدث أثناء النوبة بأتم الانتباه كي ترويها للطبيب فيما بعد وتجيب على أسئلته.

وعندما تنتهي النوبة عليك أن تحث المريض على أن يستريح هادئا، ريثما يستعيد تمام وعيه.

أدويته

وهناك أدوية فعالة جدا في استبعاد النوبات استبعادا تاما أو في تقليلها بدرجة عظيمة، وهي أدوية لا تعطي ولا توقف ولا تقلل إلا بإشراف الطبيب المختص.

حينها، يمكن للمرضى أن يمارسوا حياتهم العادية ماعدا قيادة السيارات، مع مراعاة الانتظام التام في الدواء وزيارة الطبيب بصفة دورية.

وبعد؛ فكانت هذه أسماء أدوية الصرع التي نملك لها معلومات في موقع المزيد؛ عددها 74 دواء. نرجوا أن تنتفعوا بكل هذه المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: