أسباب وعلاج آلام الورك

تمارين،رياضة،رجل،صورة
تمارين

نتحدث اليوم عن الأمراض التي تؤدي إلى آلام الورك وأفضل طرق العلاج.

هل متلازمة التضيق والاحتكاك تحدث أيضا في عظم الورك؟
يجيب الدكتور« طارق رسلان» أخصائي واستشاري جراحة المفاصل والعظام، في الأغلب متلازمة التضيق والاحتكاك تصاب منطقة الكتف ونقوم بعمليات لها ولكن أيضا تحدث في مفصل الورك ومفاصل أخرى وهي عبارة عن شيء ميكانيكي واحتكاك يحدث خارج المفصل كما أن له نوعين، النوع الأول ويكون سببه هو عبارة عن تغير تشريحي ووظيفي في عظام الفخذ، أما النوع الثاني فيكون بسبب سخانة في الحدود بين عنق الفخذ والرأس وعند الحركة يحدث احتكاك مع الجوف الحلقي وبالتالي يؤدي إلى تمزق أو رتوش في الجوف الحلقي وفي الحالتين يؤدي إلى احتكاك وتضييق في هذه المنطقة.

ما أسباب ذلك المرض؟
أسبابه ليست معروفة ولكن قد تكون أسباب خلقية أو الرياضة الزائدة كما أن هناك دراسات تقول بأن سن النمو تكون فيه الهشاشة العظمية موجودة فيحدث انحراف قليلا يؤدي إلى سخانة هذه المنطقة.

أما عن أعراض هذا المرض فيتابع الدكتور« طارق»، الآلام تبدأ في المنطقة المغبنية وتحدث آلام عند الجلوس والوقوف وعند الحركة والانحناء.

ما هي طرق العلاج؟
تختلف طرق العلاج على حسب شدة المرض، ففي الحالات العادية إذا كان المريض غير رياضي فعلاجه تقوية العضلات، أما إذا كانت آلام المريض كثيرة والاحتكاك لديه كبير فيحتاج إلى تدخل جراحي. ولكن العلاج الجراحي قديما كان مفتوح فيضر المفصل أكثر. أما العلاج الآن هو التنظيرى ويتم فيه تثبيت المنطقة الحلقية (منطقة الجوف الحلقي).

داء التنكس المفصلي يحدث في غضروف الورك هل هو بسبب متلازمة التضييق والاحتكاك؟
يوضح «د.طارق»: ذلك سبب من أسبابه ولكن الأسباب الأساسية هي تسطح الجوف الحلقي أو تموت في رأس الفخذ أو كسر في عظم الورك كما أن الوزن الزائد والرياضة الزائدة لهم دور ثانوي في الإصابة بهذا المرض.
والحل في هذا إذا كانت الآلام خفيفة فعلاجها يكون بالأدوية والمعالجة الفيزيائية، أما إذا كانت الآلام شديدة ولا يستطيع المريض الحركة لمدة طويلة فيتم تغيير المفصل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: