أسباب العقم عند الرجال

Newborn, Baby,صورة

مقدمة: هناك الكثيرون ممن لديهم مفاهيم خاطئة ومغلوطة عن العقم عند الرجال، فمنهم من يعتقد أن ارتداء السراويل الضيقة قد يؤدي للعقم، وهناك من يعتقد أن العقم لا يصاب به الرجل إذا أنجب من قبل.

• ماهي أكثر الأسباب الرئيسية التي تؤدى بالرجل للإصابة بالعقم ؟

يجيب الدكتور “زهير سكافي” استشاري جراحة المسالك البولية والعقم، في البداية يجب التمييز بين العقم وبين تأخر الحمل. فالعقم هو مشكلة كبيرة قد يواجهها الشخص ولكن في بعض الأوقات قد يتأخر الحمل نتيجة لممارسات خاطئة أو عدم فهم للعملية الجنسية بشكل عام فيؤدى ذلك لتأخر الحمل، فعلي سبيل المثال يوجد العديد من المعتقدات في أذهان الناس والتي في حقيقتها ليس لها أي تأثير مثل الملابس الضيقة وحمامات الجاكوزي والتي من الممكن أن تؤدى لضعف حركة الحيوانات المنوية لفترة معينة ولكن فقط فيما يخص الأفراد الذين يعانون من الدوالي على سبيل المثال ولكن لا تسبب العقم.

أمر آخر وهو أن بعض الرجال ينسبون العقم للنساء بينما في الحقيقة كل من الرجال والنساء معرضين للإصابة بالعقم، حيث تشير الإحصائيات الى أن نسبة ٤٠٪ من حالات العقم تعود أسبابها للرجال و ٤٠٪ للنساء و ٢٠٪ لأسباب مختلطة كما يعتقد البعض بأن التدخين ليس له تأثير في الاصابة بالعقم بينما في حقيقة الأمر له تأثير كبير بالإضافة لتعاطى المواد المخدرة حيث تؤثر على أنسجة الخصية وكثيرا ما نعاين حالات متعددة لمدمنين يعانون من نقص حاد بالحيوانات المنوية سواء بالحركة أو بالعدد.

كما يعتقد البعض بأن الوزن الزائد ليس له تأثير بينما في الحقيقة يعد عامل مؤثر بشكل كبير للرجال وللنساء فبالنسبة للرجال يؤثر الوزن الزائد على الخصية ويؤدى الى اعاقة حركة الحيوانات المنوية والتقليل من عددها.

• كيف يؤثر الوزن الزائد على حركة الحيوانات المنوية وعددها بينما لا تؤثر الحمامات الساخنة أو الجاكوزى؟
الحمامات الساخنة أو الجاكوزى هي عارض مؤقت بينما زيادة الوزن أمر دائم فهو يؤثر على الخصية بشكل كبير.

• هل ينطبق نفس المبدأ على سائقي سيارات الأجرة أو الشاحنات أو من يعملون في قطاع المبيعات ممن يقضون وقت كبير في السيارات ؟
بالطبع يؤثر خاصة لمن يعملون بالأفران أو بالقرب من المحركات حيث يكونوا معرضين للإصابة بالعقم حيث يتعرضون لحرارة عالية وبشكل مستمر.

• ما هي الأمور التي قد يمارسها الشباب بشكل عفوي في يومهم المعتاد والذى قد يؤثر على انتاج الحيوانات المنوية ؟
يجب أن يكون الطعام منظم ويحتوي على كبيرة من البروتينات والفيتامينات مع تجنب العوامل المؤدية للسمنة والتدخين والكحوليات والمخدرات بالإضافة لممارسة الرياضة بشكل منتظم مما يساعد على أن تكون حياتهم حياة طبيعية.

• هل يوجد أطعمة معينة قد تؤدي الى الإصابة بالعقم؟
لا يوجد علميا ما يثبت أن أطعمة معينة قد تؤدى للإصابة بالعقم ولكن الغذاء بشكل متوازن يساعد على عملية الانجاب.

• يوجد العديد من الرجال ممن سبق لهم الانجاب ثم أصيبوا بالعقم، فما أسباب ذلك؟
نعاين العديد من الحالات ممن لديهم أطفال من قبل ويتساءلون عن سبب عدم قدرتهم الحالية على الإنجاب ويعود ذلك لتغير الظروف الحاصلة وقت الإنجاب حيث من المرجح حدوث التهابات بالخصية أو انسدادات أو الضغط والذي قد يؤدى لخلل في الهرمونات ومن ثم تأخر الحمل ولكنه لا يسبب العقم.

• هل يؤثر وضع الجوال بين الأرجل أثناء القيادة على الاصابة بالعقم؟

لا يوجد دراسات تثبت ذلك غير أن استخدام اللاب توب لفترة طويلة قد ينتج عنه حرارة تؤثر على الخصية، كما يعتقد البعض أن الممارسة الجنسية بشكل يومي قد يزيد من فرص حدوث الحمل وهو اعتقاد خاطئ حيث يجب أن يتم التركيز على فترة التبويض عند الزوجة وإذا تم اللقاء خلال ثلاث مرات اسبوعيا خلال هذه الفترة تصبح الفرصة أعلي لحدوث الحمل حيث أن الحيوان المنوي يعيش لمدة ثلاثة أيام في عنق الرحم فيكون مؤهلا للقيام بالتلقيح.

• ما الذي يحدث فعليا لتي يصاب الشخص بالعقم؟

الذي يحدث أن الحيوانات المنوية يقل عددها أو حركتها حيث أن الحيوان المنوي يحتاج لحركة قوية كي يستطيع الوصول لقناة فالوب ويلقح البويضة وقد يؤدى الاصابة بالالتهابات أو الإنسدادات أو الدوالي أو خلل الهرمونات لضعف الحيوانات المنوية، ويوجد العديد من الحالات التي تستجيب للعلاج وبالأخص مع وجود التقنيات الحديثة للتلقيح أصبح الأمر سهل جدا، حيث أن بعض الحالات والتي لا تمتلك غير اثنين أو ثلاثة حيوانات منوية وتساعدهم تقنية التلقيح المجهري على الانجاب.

• ما هي نصائحك للشباب لكي يحموا أنفسهم من الاصابة بالعقم؟
أولا: تجنب الممارسات الجنسية التي قد تؤدى لحدوث التهابات أو انسدادات وهو من الأسباب الهامة جدا، السيطرة على الوزن وتناول الطعام الصحي والامتناع عن التدخين والمخدرات والكحوليات وتجنب الملابس الضيقة والتي يكون أثرها بشكل مؤقت ولكنها لا تؤدي للعقم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: