أسباب ومضاعفات مرض الذئبة الحمراء

صورة , الجلد , الطفح الجلدي , مرض الذئبة الحمراء

إن مرض الذئبة الحمراء من الأمراض الغريبة التي تصيب أكثر من 5 مليون شخص حول العالم 90% منهم من النساء.

ما هو مرض الذئبة الحمراء وما هي أنواعه؟

قال “د. إبراهيم عبد المؤمن” أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم. يعتبر مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المناعية ومعناه يأتي في تشبيه جسم الإنسان بالقلعة التي بها جنود مهمتها هي محاربة أي جسم غريب أو أي عدو من خارج القلعة وفي حالة التعرض للمرض المناعي فإنه يحدث هنالك خلل في هذه الجنود وتبدأ بمهاجمة الجسم ذاته كأنه جسم غريب، وهذا ما يحدث في مرض الذئبة الحمراء حيث يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة ضد أنسجة الجسم او أعضاء الجسم فينتج عنه أمراض منها الذئبة الحمراء الذي يعتبر مرض نادر الوجود لكنه شائع أكثر عند النساء حيث يقابل 11 سيدة رجل واحد مصاب بمرض الذئبة الحمراء.

وتابع الدكتور “إبراهيم” في العادة يصيب مرض الذئبة الحمراء كافة أنحاء الجسم ويسمى حينها مرض الذئبة الحمراء المعمم كما يوجد نوع آخر يصيب الجلد فقط ويوجد أنواع أخرى من هذا المرض نادرة الوجود وهو ما يصيب الطفل الصغير أو الجنين بعد ولادته من أم مصابة بمرض الذئبة الحمراء وهذا يمتد لفترة بسيطة جداً وتختفي أعراضه بعد 6 أشهر أو سنة على الأكثر من عمر المولود.

أسباب مرض الذئبة الحمراء

باختصار يمكننا القول أن أسباب مرض الذئبة الحمراء تتمثل في خلل الجهاز المناعي ولا يوجد سبب آخر معروف لهذا المرض ولكن هناك عوامل طبية معروفة تساعد على ظهور هذا المرض من أهمها هو الاستعداد الجيني للمريض بحيث يكون هنالك تغيرات في أكثر من جين لاستقبال هذا المرض ثم هناك بعض العوامل الأخرى مثل التعرض لأشعة الشمس خاصة أشعة الشمس فوق البنفسجية بجانب الهرمونات الأنثوية عند النساء كهرمون الأستروجين الذي يساعد على ظهور الذئبة الحمراء بالإضافة التاريخ المرضي العائلي والتوترات النفسية الشديدة، لكن بشكل عام لا يوجد سبب معروف لهذا المرض.

ما هي أعراض مرض الذئبة الحمراء؟ وهل يعتبر مرض مُعدي؟

هناك أعراض قليلة الخطورة وأخرى شديدة الخطورة لأنه يهاجم الكثير من الأعضاء بلا استثناء مثل الجلد والمفاصل والأعضاء الداخلية مثل القلب والرئتين والكُلى ومن أهمها الطفح الجلدي أو ظهور احمرار فوق الأنف والخد يأخذ شكل الفراشة ومن أهم أعراضها كذلك انتفاخ وتورم المفاصل يكون الألم أكثر في الصباح وتقل في نهاية اليوم مع النشاط والحركة كما أن من أهم هذه الأعراض كذلك وجود تقطع حاد في الدم والأغشية المخاطية وتساقط في الشعر بشكل ملحوظ وهزال وحُمى.

إلى جانب ذلك، هناك أعراض أخرى شديدة الخطورة مثل إصابة القلب والرئتين والكُلى ينتج عنها أعراض أخرى شديدة قد يلجأ فيها الطبيب للطوارئ.

وتابع الدكتور “إبراهيم عبد المؤمن” يجب على مرضى الذئبة الحمراء أن يتبعوا خطة العلاج مع أهمية التحكم في المرض قدر الإمكان والوقاية منه حتى نجعل المرض في حالة خمول مع تجنب أي شيء يمكنه إثارة هذا المرض مثل التعرض للشمس مع ضرورة وضع واقي الشمس.

طرق تشخيص مرض الذئبة الحمراء وعلاجه

كما سبق الذكر فإن مرض الذئبة الحمراء هو في الأساس مرض مناعي يصيب العديد من الأجهزة، لذلك فإن الأعراض تختلف من شخص لآخر ويجب أن يكون التشخيص من قبل طبيب ذو خبرة ودراية بهذا المرض وهو طبيب المفاصل والروماتيزم ويتم التشخيص عن طريق تجميع الفحوصات الطبية والسريرية وتأكيدها بتحاليل الدم.

وأضاف “عبد المؤمن” لا يوجد علاج معروف لمرض الذئبة الحمراء ولكن تكمن مهمة العلاج في السيطرة على هذه الحالة الهائجة في الجهاز المناعي عند مريض الذئبة الحمراء حتى يقوم بوظيفته الصحيحة ويعيش المريض حياته طبيعياً دون التعرض لأية مضاعفات والتي قد تصل إلى الفشل الكلوي في بعض الأحيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى