أسباب وعلاج حرقان المهبل

صورة , المهبل , حرقان المهبل
المهبل

ما هو حرقان المهبل؟

تتعرض معظم النساء إلى مشاكل في المهبل أو في الأعضاء التناسلية عمومًا ومنها حرقان المهبل، يعد هذا الأمر طبيعي للغاية في جميع الأعمار حيث يعاني النساء من الحكة في المهبل أو الحرقان مما يسبب تهيج في الجلد الخارجي للفرج وللبظر أيضًا مصاحبًا لإفرازات غير طبيعية.

أسباب إلتهابات وحرقان المهبل

تختلف الأسباب حسب الظروف والعمر وعوامل أخرى ولكن جميعها متفقة أن حرقان المهبل يجعل المرأة قلقة ولا تشعر بالراحة وإليكِ بعض الأسباب:
1) الإلتهابات البكتيرية أو إلتهابات الخميرة.
2) الحرقان الناتج عن عدم النظافة الشخصية.
3) الإتصال الجنسي العنيف أو الإعتداء الجنسي والأمراض المنقولة الناتجة عنه.
4) ضعف الجهاز المناعي ممكن أن يسبب الإلتهابات المهبلية الدبوسية في الأطفال.

علاج حرقان المهبل

1) الثوم:
ووضعه في المهبل بروية E يمكنك استخدام قطرات قليلة من زيت الثوم وتمييعه مع قدر ملعقة من فيتامين
مرتين يوميًا لأسبوعين أو أكثر، إذا لم تستطع لكثرة الحكة يمكنك تناول 3 فصوص من الثوم يوميًا أو تتناولي مكملات الثوم التي تباع في الصيدليات لأن الثوم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقهر الجراثيم والبكتيريا وتحسن من عمل المناعة.

2) الماء المالح:
الإستحمام بالماء المالح بمعدل مرتان أو ثلاثة يوميًا، املئي حوض الإستحمام بالمياه الدافئة ثم إضافة نصف كوب من الملح لمدة تتراوح بين 10 أو 15 دقيقة.

الملح يسيطر على نمو البكتيريا بشكل سريع وفعال فسيقلل الحكة نهائيًا إذا استخد بإنتظام، بطريقة أخرى يمكنك استعماله كمحلول لغسل المنطقة عندما تشعرين بالحكة حيث تضيفين ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب من الماء ولكن لا يمكن استخدام المياه المالحة إذا كانت هناك أي جروح بالمهبل بسبب الحكة أو أي تقرحات شديدة.

3) كمادات المياه الباردة:
تعطي الكمادات نتائج فورية في تهدئة المهبل من الحكة والإلتهابات، يمكنك استخدام مكعبات الثلج ووضعها في كيس للثلج أو قطعة قماش صغيرة ووضعها على المهبل ثم تجففين المنطقة جيدًا، مع تكرار العملية ستختفي الحكة فوريًا.

4) العسل:
العسل لديه خصائص مقاومة للجراثيم وللبكتيريا فيعتبر دواء فعال لتوقف العدوى والحكة الناتجة، يمكنك استخدامه كمرهم أو كريم بسبب قوامه اللزج، حيث تقومين بوضعه على المنطقة وتتركيه حوالى نصف ساعة ثم تقومين بشطف المهبل بمياه دافئة، بطريقة أخرى يمكنك تناول ملعقتين من العسل ذائبين في كوب ماء دافيء يوميًا.

5) حمض البوريك:
له خصائص فعالة في القضاء على الميكروبات فيمكنك تمييع بعض الحمض في الماء ثم وضعه على المهبل لمدة دقائق.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: