أسباب وعلاج احمرار العين

صورة , عين , احمرار العين
عين

ماذا يُقصد باحمرار العين؟

قال “د. سالم أبو الغنم” استشاري طب وجراحة العيون. يُقصد باحمرار العين بأنه تحول اللون الأبيض حول العين إلى اللون الأحمر أو حدوث التهاب في الجفن وهناك عدة أسباب لهذا الاحمرار والتي منها:
• التحسس الدائم في العين.
• كثرة جفاف العين.
• دخول جسم غريب في العين.
التهاب العين سواء كان التهاب بكتيري أو فيروسي.

وتابع استشاري العيون ” سالم أبو الغنم “: يعتبر بياض العين صافي بشكل دائم لكن عند احمرار العين فإننا يمكننا حينها رؤية شرايين العين حيث يمكن للشرايين أن تكون متضخمة إلى جانب إمكانية وجود مشاكل حول العين في منطقة الجفن كما يمكن أن تكون هنالك دلالات لالتهاب العين وهنا يجب على المريض مراجعة طبيب العيون.

من الحالات الشبيهة بهذه الحالة هي تعرض المريض للحساسية المزمنة مثل حساسية الربيع أو نتيجة استخدام كريم معين أو نتيجة حساسية للمكياج أو الشمس أو الإضاءة على سبيل المثال والتي تتسبب في تبخر الطبقة الدمعية من العين مما يؤدي إلى جفاف العين.

ماذا يعني السائل الأبيض في العين عند التهاب العين؟

يظهر السائل الأبيض في العين نتيجة التهاب بكتيري أو فيروسي مما يتسبب في انسداد الجفن.
من أسباب ظهور هذا السائل الأبيض كذلك تعرض المريض إلى جفاف العين خاصة بالليل مما يؤدي إلى ضعف الطبقة الدمعية محدثا إفرازات بكثرة من العين.

أما الحساسية المزمنة وهي أحد أهم أسباب احمرار العين فتكون مقرونة عادة بضعف في الجفن السفلي مما يُعرض العين للهواء بكثرة مما يتسبب في جفاف العين ونتيجة لذلك فإن شرايين العين تزيد من ضغط الدم حتى يمكنها تعويض جفاف العين.

وأردف الدكتور ” سالم “: يمكن أن يظهر اللون الأبيض حول القرنية عند كبار السن بشكل خاص ويكون ذلك مصحوبا باحمرار العين.
يظهر احمرار العين مقرونا بالحساسية في بداية الشتاء إلى جانب حساسية الربيع خاصة عند الأطفال والتي تسمى بالرمد الربيعي كما يمكن لاستخدام المكياج بكثرة أن يؤدي إلى تهيج بالعين.

ما هو علاج احمرار العين؟

لابد من معرفة السبب المزمن لاحمرار العين حتى يسهل تحديد العلاج حيث يمكن ظهور الدم على الملتحمة ويجب حينها مراجعة طبيب العيون كما يمكن أن تكون تلك الحالة مؤقتة نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

من الأشياء التي تؤثر على قرنية العين مباشرة هو الالتهاب الفيروسي للعين كما يجب الإشارة إلى وجود بعض العلاجات لحساسية العين المزمنة.

يمكن للمريض الذي يعاني من احمرار العين أن يقوم بترطيب العين عن طريق غسلها بالمياه الباردة ثم يمكنه مراجعة طبيب العيون.

ما الممارسات التي يجب اتخاذها للوقاية من التهاب العين؟

يجب على الجميع عند لمس العين أو حكها أن تكون اليد نظيفة حتى لا تتسبب في التهاب بكثيري أو فيروسي للعين كما أنه لا يجب استخدام نظارة مستعملة من قبل ووضعها على العين بالإضافة إلى عدم استخدام أدوات المكياج الخاصة بشخص آخر على العين حيث أن ذلك يمكنه أن يتسبب في نقل الالتهاب الفيروسي والبكتيري للعين، لذلك يجب الحذر عند استخدام الفرشاة الخاصة بالمكياج مع الحذر من استخدام منشفة الغير حتى لا تنتقل الجراثيم على العين.

يمكن استخدام مرطبات العين لعلاج جفاف العين الذي يكثر نتيجة قلة شرب الماء وكثرة استخدام الأجهزة الاليكترونية مع زيادة جفاف العين عند المرضى الذين يستخدمون الليزر أو الليزر كما يمكن كذلك أن يستخدم الشخص الذي يشعر بحكة في العين مرطبات العين.

وأخيرا، لا تعتبر مرطبات العين شيء وقائي أو احترازي ويمكن استخدامها فقط عند الشعور بمشكلة في العين أو أعراض تؤثر على العين كما يمكن تناول مضاد حيوي عند التعرض لالتهاب الغدة الدمعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top