أسباب مرض السمكية وعلاجها

صورة , الأمراض الجلدية , مرض السمكية
الأمراض الجلدية

مرض السمكية هو أحد الأمراض الجلدية المزمنة فهو مرض غير معدي ولكنه وراثي أو مكتسب، يصيب الأطفال بشكل خاص ما بين عمر 1 إلي 5 سنوات والتي تتحسن بصورة ملحوظة وإيجابية عند تقدم العمر.

ينتج عن خلل في الجينات الوراثية وتبدأ الإضطرابات بنمو غير طبيعي في الجلد مصاحب للجفاف والتقشف، والمرض تزداد شدته غالبًا بفصل الشتاء لأن نسبة التعرق والإفرازات الدهنية قليلة بالإضافة إلى الجفاف الطبيعي للجلد وهناك نوعان أساسيان.

أنواع مرض السمكية

1) النوع المنتشر والشائع:
نسبة الإصابة به ليست قليلة فهو يصيب فردًا من كل 300 فرد، تبدأ الإصابة بمراحل عمرية مبكرة أي بمراحل الطفولة، تظهر علامات الإصابة بالمرض في شكل جفاف في الجلد وخشونة مصاحبة لبعض القشور القليلة لكنها ليست جافة بل ناعمة وبيضاء اللون أيضًا وتمتد بوضوح في الأطراف.

2) النوع الغير شائع:
يخلف ذلك النوع عن النوع الآخر لأنه مرتبط بجنس المصاب فإنه يصيب الذكورتحتمل إصابته في الطفولة أو بمراحل عمرية متأخرة ويكون جفاف الجلد أكثر شدة وسمكًا مع قشور هائلة قد تظن أنها حراشف بنية غليظة لنوع من الأسماك.

علاج مرض السمكية

كما ذكرنا أنه مرض وراثي في الجينات أي أنه ليس له علاج محدد وكل طرق العلاج غرضها ليس إلا تخفيف أعراض المرض ومنها:

1) المرطبات:
تعتبر المرطبات هي العلاج الأساسي للسمكية حيث تعمل على تليين الجلد وترطيبه وهناك أمثلة كثيرة مثل الفازلين والجليسرين وأيضًا الجليسرين المختلط بالماء وزيت الزيتون وهناك مرطبات كثيرة أخرى مثل الإلوبيز واليوركسين وجيل الأويلاتوم ولوشن الفاكيري وغيرهم من المنتجات المتنوعة في الأسواق.

منتجات أوتديرم وريبير وريميديرم يعتبروا مرطبات مخصصه لحالة الجلد الإكزيمائي الجاف وهناك غيرها أيضًا فأهم ما نسعى ورائه في الدواء أن يكون ملينًا للجلد وبالطبع آمن وقادر الجلد على تحمله.

2) مستحضرات الريتينويدز:
الريتينويدز هو أحد المستحضرات من مشتقات فيتامين ألف الذي يمكن بجرعات قليلة منه أن تكون كافية لظهور التحسن على المريض ولكن الأعراض الجانبية التابعة له تعد المشكلة الرئيسية مثل ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم ومشاكل في العظام مثل المفاصل والأوتار والغضاريف فلا يحبذ استخدام هذه المستحضرات بدون إشراف طبي عالي الكفاءة وذو خبرة ممتازة.

3) الوصفات الطبيعية:
المكونات الطبيعية دامت أن تكون الحل الأمثل في جميع الحالات لقلة الأعراض الجانبية، فهناك وصفة شهيرة تتكون من مجموعة من الزيوت المختلفة وهم زيت الذرة وزيت الخروع والقليل من زيت إكليل الجبل وتستخدم الوصفة كدهان يوميًا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: