أسباب متلازمة الظفر الأصفر وطرق علاجها

متلازمة الظفر الأصفر

تصيب متلازمة الظفر الأصفر العديد من الأشخاص ولكن لها أكثر من سبب كما يعتبر لون الأظفر الأصفر مؤشراً لحالة صحية معينة وليس مجرد لون للأظفر، لذلك يجب على المريض بهذه المتلازمة ضرورة استشارة الطبيب المختص حتى يمكنه وصف العلاج المناسب له لتجنب المضاعفات.

ما هي أسباب متلازمة الظفر الأصفر

تقول الدكتورة عنود العيسى “أخصائية الأمراض الجلدية والليزر”، هناك بعض الأعراض التي يشعر بها الشخص ذو الأظفر الأصفر كوجود تغيرات معينة على الأظفر حيث يظهر الأظفر باللون الأصفر الشفاف وليس المعتم وهو ما يمكننا من خلاله التفريق بينه وبين أسباب أخرى لاصفرار الأظافر.

إلى جانب ذلك، يحدث هنالك انحناء كبير في الأظفر بجانب سماكته العالية ثم بعد ذلك نصل إلى مرحلة يكون فيها نمو الأظفر قليل نوعاً ما حتى يقف نموه تماماً وأحياناً يرافقه التهابات في أطراف الأظفر كما ترتبط تلك التغيرات التي تطرأ على الأظفر بالعديد من الحالات المرضية مثل مشاكل الرئة أو مشاكل في التصريف الليمفاوي.

أما عن مشاكل الرئة فيمكن أن تكون بسيطة كوجود التهاب جيوب مزمن أو التهاب في أغشية الرئة أو التهاب في القصبات الهوائية للرئة أو تجمع سوائل رئوية.

عند التعرض لمتلازمة الأظفر الأصفر تتعرض جميع الأظافر لهذه المتلازمة لأن المشكلة تكون داخلية وتؤثر على جميع الأظافر كما أنها تعتبر عَرض وليس مرض في حد ذاته – بناءً على رؤية الطبيبة.

على الجانب الآخر، هناك بعض الأشخاص ممن يعانون من تلك المتلازمة نتيجة وجود مشكلة في التصريف الليمفاوي في الجسم وهو المسئول عن تصريف السموم الموجودة في الجسم مما يؤدي غلى انتفاخ في اليدين أو الرجلين وهو أحد أعراض متلازمة الظفر الأصفر.

هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون لمتلازمة الأظفر الأصفر وهم الأشخاص الذين يأخذون أدوية الروماتيزم ولكن ذلك غير مثبت علمياً إلى الآن.

ما هي أسباب اللون الأصفر على أظفر واحد أو اثنين في الجسم

يمكن أن يتعرض أظفر واحد أو اثنين من أظافر الإنسان إلى اللون الأصفر وذلك نتيجة فطريات الأظافر كما يمكن ملاحظة ذلك عند كبار السن أو الشيوخ نتيجة وجود تغيرات في الجسم بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا ملاحظة اصفرار أظفر ما عند الأشخاص الذين يضعون مانيكير وباديكير بصورة مبالغ فيها على الأظفر بسبب وجود مواد تساعد على ذلك الاصفرار، لذلك عند ملاحظة تلك الأعراض على الأظفر يجب الابتعاد عن المانيكير والباديكير لفترة معينة حتى نحافظ على اللون الأساسي للأظفر.

ما هي طرق علاج متلازمة الظفر الأصفر

من المفترض أن يتم أخذ عينة أو زراعة من الأظفر المصاب بالاصفرار ويتم إرسالها للمختبر لمدة أسبوع أو عشرة أيام ومن ثم يمكننا تحديد نوعية العلاج المناسب عن طريق معرفة نوع الفطريات المتسببة في ذلك الاصفرار.

أضافت ” عنود “: تعتمد فترة علاج الظفر الأصفر على فترة نمو الأظفر ذاته حيث تحتاج أظافر الرجلين من 7 إلى 8 أشهر للعلاج من الاصفرار مقابل 4 إلى 6 أشهر فقط لأظافر اليدين.

وأخيراً، يمكننا علاج اصفرار الأظفر عن طريق معرفة السبب الأساسي سواء كان التهاب الذي يمكننا علاجه عن طريق بعض المضادات الحيوية أو عن طريق التدخلات الجراحية في حالات التدخل الليمفاوي كما يمكننا الاستعانة بفيتامين E لتقوية الأظافر مع التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالزنك والبروتين وغيرها من الأغذية.

وللوقاية من متلازمة الظفر الأصفر يجب الاهتمام بالتغذية السليمة مع فصل أغراضنا عن أغراض الأشخاص الآخرين حتى لا تنتقل العدوى من شخص لآخر إلى جانب ضرورة تجنب المانيكير والباديكير قدر الإمكان.

أما عن النقاط البيضاء التي تظهر على أظافر الأطفال فهي عادةً ما تكون نتيجة ضربة على الأظفر وليس كما هو شائع عند البعض نتيجة وجود نقص في الكالسيوم، بينما البياض الكامل للأظفر فله علاقة مرضية تخص بعض أجهزة الجسم مثل الرئة أو الكُلى أو الكبد إلخ إلخ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: