أسباب تمنع نزول الوزن

صورة , حلويات , طعام , نزول الوزن

هناك العديد من الأشخاص ممن لديهم مشكلة بعد انتهاء شهر الصيام في الرجوع للروتين الصحي فيما يخص مسألة التغذية كما أن هناك أشخاص لديهم مشكلة في نزول الوزن بشكل عام.

كيف يمكن نزول الوزن بعد انتهاء شهر رمضان؟

قال أخصائية التغذية “ربى مشربش” يعتبر الميل إلى أكل الحلويات شيء طبيعي في بداية الأمر خاصة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وذلك مثل الاعتياد على اتباع حمية غذائية معينة وبعدها يقوم الشخص بتناول الحلويات ومن ثم يزيد الوزن، لكن على الجانب الآخر، يجب التحكم في النفس وعدم تناول الأغذية الحلوة والسكريات التي لها دور كبير في زيادة الوزن.

وتابعت “ربى مشربش” عند تناول الحلويات والسكريات فإن ذلك يؤثر على ناقل عصبي في الدماغ يُسمى الدوكمين الذي يعطينا شعور بالسعادة وعادةً عند تناول الحلويات بشكل يومي فإن الشخص قد يدمن هذه المأكولات الحلوة، لذلك يجب الانقطاع التام عن الحلويات بعد انتهاء شهر رمضان أو اتباع حمية غذائية صحية تعتمد على خفض الوزن ومن ثم وبعد أسبوع واحد سوف يشعر الشخص بتحسن كبير من الناحية الصحية، كما يجب على هذا الشخص تقسيم الوجبات دون التقليل منها حتى لا يشعر بالجوع الزائد.

سبب تفسير شكل الجسم مع عدم نزول الوزن

يمكننا ملاحظة أن هناك بعض الأشخاص يعانون من مشكلة ثبات الوزن ولكن مع تغير الشكل وهذا تفسيره هو أن جسم قد زاد من كتلته العضلية وقل في كتلته الدهنية مما أعطى هذا الشخص شكله الحالي وقد نرى ذلك بالأخص عند الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لمدة قصيرة تصل إلى أسبوع أو أسبوعين.

إلى جانب ذلك، يواجه العديد من المراهقين مشاكل خاصة بالتغذية نتيجة لعدم وجود توعية كافية عندهم أو نتيجة لعدم تعاون الأهل مع هؤلاء المراهقين، لذلك يجب على الأهل ضرورة مساعدة المراهقين في البيت مع تقديم لهم النصيحة والغذاء الصحي المتكامل في المنزل ومن ثم سيؤثر ذلك نفسياً على المراهق بشكل إيجابي ثم بعد ذلك يمكن للمراهق اتباع حمية غذائية صحية بكل سهولة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون المراهق على غير دراية بالمشاكل الصحية للسمنة المفرطة ويزيد ذلك عندما يقوم الأهل بتثبيطه نفسياً ببعض الكلمات الجارحة ، كما يجب على الأهل ضرورة تشجيع مراهقيهم على ممارسة الرياضة والنشاط الحركي لتجنب مرض الجلوس كما يسمونه.

كيف يمكن حل مشكلة تراكم الدهون في منطقة الخصر؟

تعاني أغلب السيدات من مشكلة تراكم الدهون في منطقة الخصر وذلك نتيجة مرض الجلوس الذي سبق ذكره ويمكن تنزيل الدهون الموجودة في هذه المنطقة عن طريق تغيير النظام الغذائي وتقليل تناول السكريات مع ضرورة ممارسة أي نشاط رياضي لمرة واحدة أو مرتين أسبوعياً على الأقل لمدة ثلاثين دقيقة قد نختصرها في المشي.

وأضافت أخصائية التغذية “ربى مشربش” هناك العديد من السيدات التي تُرجع مشكلة زيادة الوزن للغدة الدرقية ولكن عند المتابعة مع الطبيب وأخذ جرعة هرمون الثيروكوسين بطريقة صحيحة فإن ذلك السبب لن يكون له تأثير على زيادة الوزن.

سبب ظهور الكرش

ليس شرطأ أن يكون الخبز الأبيض والأرز هما السبب في ظهور الكرش عند السيدات ولكن يجدر الإشارة إلى أن النظام الغذائي ككل هو ما يحدد ويساعد في تخفيف الدهون الموجودة في البطن وليس كما يعتقد البعض في الأرز أو الخبز الأبيض فقط.

وأخيراً، يعتبر الضغط والتوتر واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش لأن واحداً من الهرمونات تتأثر وهو الكورتيزون بجانب تأثر هرمون الأنسولين كذلك مما يؤثر على زيادة الشهية وبالتالي زيادة الوزن وظهور الكرش وفي حالة زيادة الأنسولين فإن ذلك يزيد من نسبة الدهون في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى