أدينوريك – Adenuric | لعلاج النقرس

أدينوريك أقراص مطلية الغشاء Adenuric / فيبوكسوستات Febuxostat

قم بقراءة هذه الصفحة جيدًا قبل استعمال أدينوريك 80 و120 ملغ أقراص مطلية الغشاء.
. احتفظ بهذه الصفحة، لأنك قد تحتاج إليها لاحقًا.
. في حال كانت لديك أي أسئلة تتعلق بهذا المستحضر قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي.
. إن Adenuric قد تم صرفه خصيصًا لك بناء على وصفة طبية، ولهذا يجب عليك عدم إعطائه لأي شخص حتى وإن كان هذا الشخص يعاني من نفس الأعراض التي سبق وأن عانيت منها.
. قم بالاتصال بطبيبك المعالج أو الصيدلي في حال زيادة حدة الأعراض الجانبية أو الإصابة بعرض جانبي لم يتم ذكره في هذه الصفحة.

في هذه الصفحة:
1. ما هو أدينوريك وما هي دواعي استعماله.
2. قبل القيام بتناول أدينوريك.
3. طريقة استخدام أدينوريك.
4. الأعراض الجانبية المحتملة.
5. ظروف تخزين أدينوريك.
6. معلومات إضافية.

1. ما هو أدينوريك Adenuric وما هي دواعي استعماله

أدينوريك الذي يحتوي على المادة الفاعلة الفيبوكسوستات، هو مثَبط لأكسيداز الزانتين يوصف للإدارة المزمنة لفط حمض البول في الدم لدى المرضى المصابين بالنقرس.
تُستعمل أقراص أدينوريك لعلاج النقرس المرتبط بفائض من حمض البوليك (اليورات) في الجسم. لدى بعض الأشخاص، تتراكم كمية حمض البوليك في الدم وقد تصبح عالية جدًا لكي تبقى قابلة للذوبان. عند حصول هذا، قد تتشكّل بلورات يورات في المفاصل والكليتين وحولها. يمكن أن تسبب هذه البلورات ألمًا مفاجئًا وحادًا واحمرارًا وحرارة وتورمًا في مفصل (ما يُعرف بنوبة نقرس).
وفي حال عدم المعالجة، قد تتشكّل ترسبات أكبر تٌسمى حُصيبات في المفاصل وحولها. قد تسبّب هذه الحُصيبات ضررًا في المفاصل والعظام.
يعمل أدينوريك عبر تخفيض مستويات حمض البوليك. فإبقاء مستويات حمض البوليك منخفضة عبر أخض أدينوريك مرة واحدة في اليوم يوقف تراكم البورات ويخفف العوارض مع الوقت. كما أن إبقاء مستويات حمض البوليك منخفضة بما يكفي لمدة كافية يمكن أن يقلص حجم الحُصيبات.
يوصف أدينوريك لدى البالغين.

2. قبل القيام بتناول أدينوريك Adenuric

لا تأخذ أدينوريك:
إذا كنت تعاني من فرط حساسية ذد الفيبوكسوستات أو ضدّ أيّ مكوّن آخر من مكوّنات Adenuric (المكوّنات مذكورة في القسم 6).
اعتمد عناية خاصة مع أدينوريك:
أعلم طيبيك قبل أن تبدأ بأخذ Adenuric:
. إذا كنت مصابًا حاليًا أو أصبت سابقًا بقصور قلبي أو بمشاكل في القلب.
. إذا كنت مصابًا حاليًا أو أصبت سابقًا بمرض كلوي و/ أو بارتكاس تحسسي حاد ضدّ الألوبورينول (دواء يُستعمل لعلاج النقرس).
. إذا كنت مصابًا حاليًا أو أصبت سابقًا بمرض في الكبد أو بعدم انتظام في الوظيفة الكبدية.
. إذا كنت تعالج لأن لديك مستويات عالية من حمض البوليك كنتيجة لمرض السرطان أو لتتاذر ليش. نيهان (حالة نادرة وراثية تكون فيها مستويات حمض البوليك في الدم مرتفعة جدًا)
. إذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية.
إذا أصبت بارتكاسات تحسسية ضد الفيبوكسوستات، توقف عن أخذ Adenuric (راجع القسم 4 كذلك).
قد تكون العوارض المحتملة للارتكاسات التحسسية على النحو الآتي:
. طفح يتضمّن أشكالًا حادة (مثلًا بثور، عُقيدات، طفح تقشّري يسبب الحكة)، حكّة.
. تورم الأطراف أو الوجه.
. صعوبات في التنفس.
. لكن أيضًا حالات تحسسيّة تهدّد الحياة مع توقّف قلبيّ ودوراني.
قد يقرّر طبيبك إيقاف العلاج بأدينوريك بشكل دائم.
أفيد عن حالات نادرة من الطفح الجلدي الذي قد يهدّد الحياة (تناذر ستيفنز. جونسون) مع استعمال لفيبوكسوستات تظهر أساسًا على شكل بقع ضاربة إلى الحمرة تشبه الهدف أو بقع دائرية غالبًا ما يكون لها نفطة مركزية على الجذع. قد تتضمّن هذه الحالة أيضًا تقرحات في الفم والحلق والأنف والأعضاء التناسلية والتهاب الملتحمة (تورم واحمرار العينين) قد يتطور الطفح فيصبح تنفطًا واسع النطاق أو تقشرًا في الجلد.
إذا أصبت بتناذر ستيفنز. جونسون من جراء استعمال الفيبوكسوستات يجب عدم علاجك بالفيبوكسوستات مجددًا. إذا أضبت بطفح أو بالعوارض الجلدية هذه، استشر الطبيب على الفور وأعلمه بأنك تأخذ Adenuric.
إذا كنت تتعرض لنوبة نقرس في الوقت الحالي (ألم مفاجئ وحاد واحمرار وحرارة وتورم في أحد مفاصلك)، انتظر حتى تهمد نوبة النقرس قبل البدء بالعلاج بأدينوريك.
بالنسبة إلى بعض الأشخاص، قد تنطلق نوبات النقرس عند البدء باستعمال بعض الأدوية التي تتحكّم بمستويات حمض البوليك. لا يُصاب المرضى كلهم بالنوبات ولكن يمكن أن تتعرض لنوبة حتى ولو كنت تأخذ أدينوريك وبخاصة في خلال الأسابيع أو الأشهر الأولى من العلاج. من المهمّ الاستمرار بأخذ أدينوريك حتى ولو أصبت بنوبة لأن أدينوريك يعمل لتخفيض حمض البوليك. ومع الوقت، سوف ينخفض معدّل حصول النبوات وسوف تكون هذه النوبات أخف ألمًا إذا واصلت أخذ أدينوريك كل يوم.
غالبًا ما سيصف لك طبيبك أدوية أخرى في حال الحاجة إليها وذلك للمساعدة على الحؤول دون حصول العوارض أو لعلاج هذه العوارض (مثل الألم والتورم في مفصل) قد يطلب منك طبيبك إجراء فحصوات دم للتأكد من أن كبدك يعمل بصورة طبيعية.

الأطفال والمراهقون: لا تعط Adenuric للأطفال ما دون الـ 18 من العمر لأنه لم يتم التثبت من سلامته وفعاليته.

أخذ أدوية أخرى:
الرجاء أن تعُلم طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تأخذ حاليًا أو أخذت مؤخرًا أي أدوية أخرى بما فيها تلك التي حصلت عليها بدون وصفة طبية.
من المهمّ بشكل خاص أن تُعلم طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تأخذ أدوية تحتوي على إحدى المواد التالية لأنها قد تتفاعل مع أدينوريك وقد يرغب طبيبك في اتخاذ إجراءات ضرورية:
. المركابتوبورين (المستعمل لعلاج السرطان).
. الأزاثيوبرين (المستعمل للحد من الاستجابة المناعية).
. الثيوفيلين (المستعمل لعلاج الربو).

الحمل والإرضاع:
من غير المعروف إذا كان أدينوريك يؤذي جنينك. أعلمي الطبيب إذا كنت تعتقدين نفسك حاملًا أو إذا كنت تنوين الحمل لأنه لا ينبغي استعمال أدينوريك في خلال فترة الحمل. من غير المعروف إذا كان أدينوريك ينتقل إلى الحليب الثدي. لا يجدر بك استعمال أدينوريك إذا كنت ترضعين أو إذا كنت تنوين الإرضاع.

قيادة السيارات واستعمال الآلات:
يجب أن تعرف أنك قد تصاب بدوار وبنعاس وبعدم وضوح الرؤية وبشعور بالخدر أو بالوخز في خلال مدة العلاج وبالتالي لا يجدر بك قيادة سيارة أو تشغيل آلة في حال أصبت بهذه العوارض.

معلومات مهمة حول بعض مكونات أدينوريك:
تحتوي أقراص أدينوريك على اللاكتوز (نوع من السكر). إذا قيل لك إنك تعاني من عدم تحمل بعض أنواع السكر اتصل بطبيبك قبل أخذ Adenuric.

3. كيفية استعمال Adenuric أدينوريك

خذ دائمًا أدينوريك حسب وصفة الطبيب تمامًا. يجب عليك التحقق من طبيبك أو من الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا.
يأتي أدينوريك كقرص من 80 ملغ أو كقرص من 120 ملغ.
سيكون طبيبك قد وصف العيار الأنسب لك.
تبلغ الجرعة العادية قرصًا واحدًا يوميًا.
يجب أخذ الأقراص عن طريق الفم ويمكن أخذها مع الطعام أو بدونه.
واصل أخذ أدينوريك كل يوم حتى عندما لا تكون تتعرض لنوبة نقرس.

إذا أخذت جرعة مفرطة من أدينوريك:
في حال أخذت جرعة مفرطة عرضيًا اسأل طبيبة ما الذي عليك فعله أو اتصل بأقرب قسم حوادث وطوارئ.

إذا نسيت أخذ أدينوريك:
إذا فوت جرعة من أدينوريك خذها حالما تتذكر إلا إذا كان سيحين وقت جرعتك التالية، ففي هذه الحالة فوت الجرعة التي نسيتها وخذ جرعتك التالية في وقتها المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة التي فوتها.

إذا توقفت عن أخذ أدينوريك:
لا تتوقف عن أخذ أدينوريك بدون استشارة طبيبك حتى ولو كنت تشعر بتحسن. إذا توقفت عن أخذ أدينوريك قد تبدأ مستويات حمض البوليك لديك بالارتفاع وقد تتفاقم عوارضك بسبب تشكل بلورات جديدة من اليورات في داخل مفاصلك وكليتيك أو حولها.
إذا كان لديك أسئلة إضافية حول استعمال Adenuric، اطرحها على الطبيب أو الصيدلي.

4. الأعراض الجانبية المحتملة

مثل الأدوية كلها، قد يسبب أدينوريك تأثيرات جانبية لا تصيب المرضى كلهم.
توقف عن أخذ Adenuric واتصل بطبيبك على الفور إذا حصلت التأثيرات الجانبية النادرة (تصيب شخصًا من أصل 1000 شخص) التالية لأن ارتكاسًا تحسسيًا حادًا قد يتبعها:
. ردود فعل تحسسية، فرط حساسية ضد الدواء (راجع أيضًا القسم 2).
. حالات من الطفح الجلدي قد تهدد الحياة وتتميز بتشكل بثور وبذرف من الجلد ومن الأسطح الداخلية لتجاويف الجسم مثلًا من الفم والأعضاء التناسلية، وبتقرحات مؤلمة في الفم و/أو في الأعضاء التناسلية مع حمى والتهاب الحلق وتعب (تناذر ستيفنز. جونسون) (راجع القسم 2).
. طفح جلدي معمم.
التأثيرات الجانبية الشائعة (قد تصيب شخصًا من أصل 10 أشخاص) هي: نتائج غير طبيعية لفحوصات الكبد، إسهال، صداع، طفح، غثيان، ازدياد عوارض النقرس، وتورم موضعي بسبب احتباس السوائل في الأنسجة (وذمة).
التأثيرات الجانبية غير الشائعة (قد تصيب شخصًا من أصل 100 شخص) هي:
. قلة الشهية، تغيير في مستويات السكر في الدم (داء السكري) قد يكون من عوارضه الظمأ الشديد وازدياد مستويات الدهون في الدم وازدياد الوزن.
. فقدان الرغبة الجنسية.
. صعوبة في النوم، نعاس.
. دوار، خدر، وخز، ضعف أو تغيير في الإحساس (نقص الحس أو التنمل)، تغيير أو ضعف في حاسة الذوق.
. مخطط غير طبيعي لكهربائية القلب، عدم انتظام دقات القلب، الشعور بدقات القلب.
. تورد أو توهج (مثلًا احمرار الوجه أو العنق)، ارتفاع ضغط الدم. سعال، ضيق نفس، انزعاج أو ألم في الصدر، التهاب مجرى الأنف و/ أو الحلق (عدوى الجهاز التنفسي العلوي)، التهاب شعبي. جفاف الفم، ألم/ انزعاج في البطن، حرقة في المعدة، عسر هضم، إمساك، زيادة إخراج البراز، تقيؤ، انزعاج في المعدة. حكة، شرى، التهاب الجلد أو تغير لونه، بقعة صغيرة حمراء أو أرجوانية اللون على الجلد، بقع صغيرة مسطحة حمراء على الجلد، مساحة حمراء مسطحة على الجلد مغطاة بنتوءات متجمعة صغيرة، طفح، مساحات حمراء وبقع على الجلد ونوع آخر من الاضطرابات الجلدية.
. مغص عضلي، ضعف عضلي، ألم/ وجع في العضلات/ المفاصل، التهاب كيسي أو التهاب المفاصل (التهاب في المفاصل يرافقه عادة ألم وتورم و/ أو تيبس)، ألم في الأطراف، ألم في الظهر، تشنج عضلي.
. دم في البول، كثرة تبول غير طبيعية، فحوصات بول غير طبيعية (زيادة مستوى البروتين في البول)، ضعف في قدرة الكلى على العمل كما يجب.
. تعب، ألم في الصدر، انزعاج في الصدر.
. حصى في المرارة أو في القنوات الصفراوية (تحصن صفراوي).
. ارتفاع في مستوى الهورمون المحفز للغدة الدرقية في الدم.
. تغييرات في كيمياء الدم أو في كمية خلايا الدم أو الصفيحات (نتائج غير طبيعية لفحوصات الدم).
. حصى كلوية.
. صعوبات في الانتصاب.
التأثيرات الجانبية النادرة (قد تصيب شخصًا من أصل 1000 شخص) هي:
. ضرر عضلي وهي حالة يمكن أن تكون خطيرة في حالات نادرة. قد تسبب هذه الحالة مشاكل في العضلات وبخاصة إذا كنت تشعر بتوعك في الوقت نفسه أو كانت حرارتك مرتفعة، قد يكون سببها انهيار عضلي غير طبيعي، اتصل بطبيبك على الفور إذا شعرت بألم أو وجع أو ضعف في العضلات.
. تورم حاد في الطبقات الجلدية العميقة بخاصة حول الشفتين أو العينين أو الأعضاء التناسلية أو اليدين أو القدمين أو اللسان مع احتمال التعرض لصعوبة في التنفس.
. احمرار الجلد (الحمامي)، أنواع مختلفة من الطفح (مثلًا طفح يسبب الحكة، طفح مع بقع بيضاء، طفح مع بثور، طفح مع بثور تحتوي على القيح، طفح مع ذرف من الجلد، طفح شبيه بالحصبة).
. عصبية.
. شعور بالظمأ.
. طنين في الأذنين.
. عدم وضوح الرؤية، تغيير في الرؤية.
. تساقط الشعر.
. تقرح الفم.
. التهاب البنكرياس: العوارض الشائعة هي ألم البطن والغثيان والتقيؤ.
. زيادة التعرق.
. انخفاض في الوزن، زيادة الشهية، فقدان للشهية لا يمكن التحكم به (فقدان الشهية).
. تيبس في العضلات و/ أو المفاصل.
. تعداد منخفض لخلايا الدم بشكل غير طبيعي (الكريات البيض أو الحمر أو الصفيحات).
. حاجة ملحة للتبول.
. تغييرات أو انخفاض في كمية البول بسبب التهاب الكلى (التهاب الكلية الخلالي النبيبي).
. التهاب الكبد.
. اصفرار الجلد (يرقان)
في حال تفاقم أحد التأثيرات الجانبية أو إذا لاحظت أي تأثيرات جانبية غير مذكورة في هذه الصفحة، الرجاء أن تعلم الطبيب أو الصيدلي.

5. ظروف تخزين أدينوريك

يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال ونظرهم.
لا يستعمل بعد انقضاء تاريخ الصلاحية المدون على علبة الكرتون وعلى ظرف الأقراص. يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى اليوم الأخير من الشهر المذكور.
لا يتطلب Adenuric أي محاذير خاصة للحفظ.
لا ينبغي رمي الأدوية في المياه المبتذلة أو مع النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجة إليها، فمن شأن هذه الإجراءات حماية البيئة.

6. معلومات إضافية

ماذا يحتوي أدينوريك:
المادة الفاعلة هي الفيبوكسوستات.
يحتوي كل قرص على 80 ملغ أو 120 ملغ من الفيبوكسوستات.
المكونات الأخرى هي:
قلب القرص: لاكتوز مونوهيدرات، سلولوز دقيق البلورية، ستيارات المغنيزيوم، هيدروكسيبروبيل السلولوز، كروسكارميلوز صوديوم، سيليكا غروانية مميهة.
غلاف القرص: أصغر أوبادراي، 2، 85F42129 يحتوي على: بوليفينيل الكحول، ثاني أكسيد التيتانيوم (E171)، ماكروغول 3350، طلق وأكسيد الحديد الأصفر (E172).

كيف هو شكل أدينوريك ومحتويات العلبة:
أقراص أدينوريك المطلية الغشاء هي صفراء باهتة إلى صفراء اللون وشكلها كالكبسولة.
أقراص الـ 80 ملغ المطلية الغشاء تحمل علامة 80 على جهة واحدة. أقراص الـ 120 ملغ المطلية الغشاء تحمل علامة 120، على جهة واحدة.
يأتي أدينوريك في ظرفين من 14 قرصًا (علبة من 28 قرصًا). قد لا تكون أحجام العلب كلها مسوقة.

إرشادات:
. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافًا للتعليمات يعرضك للخطر.
. اتبع بدقة وصفة الطبيبة وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
. الطبيب والصيدلي هما الخبيران في الدواء وفي نفعه وضرره.
. لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
. لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
صنع في: بايتون، فرنسا. 40 جادة دي شامباري، 38300 بورجوان جاليو، فرنسا.
ألغويتم ش.م.ل. ذوق مصبح، لبنان. بإذن من تايجين فارما ش.م.م، طوكيو، اليابان.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج النقرص , أدينوريك , Adenuric
صورة: عبوة أدينوريك Adenuric

أضف تعليق