أدوية تعالج الإسهال لدى الاطفال

الاسهال ، اعتلالات المعدة ، الجهاز الهضمي
الاسهال لدى الأطفال – أرشيفية

أدوية علاج الإسهال عند الاطفال

الإسهال في حد ذاته عبارة عن مجموعة تغيرات تحدث للبراز حيث يصبح أكثر ليونة وسيولة مع تكرار التبرز أكثر من ثلاثة مرات يوميًا، قد يكون السبب هو التلوث الغذائي والإصابة ببعض أنواع البكتيريا والتسمم أو من الممكن أن يكون الإسهال من النوع المصاحب لبعض الأمراض مثل إلتهابات الأذن الوسطى وإلتهابات اللوزتين وأمراض تلوث المياه.

قد يكون الإسهال شديد بعض الشيء بالنسبة للأطفال ولا يتحملوا أعراضه، هناك بعض الأدوية الطبية التي تخفف من شدة الإسهال وتعالجه مثل:

1. أقراص البزموت: يحتوي دواء البزموت على مواد فعالة تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي فيستعمل الدواء لتخفيف الإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي السهلة والمتوسطة، يوجد هذا الدواء في صورة أقراص وتكون الجرعة على حسب شدة الإسهال ولكن لا يمكن أن تتعدى الخمس أقراص يوميًا.

فعالية الدواء سريع فيبدأ مفعوله بعد دقائق من تناوله، يصلح لكل الأطفال ولكن لا يحبذ للأطفال الأقل من سنتين ولا ينصح به أثناء الحمل والرضاعة.

2. معلق سميكتا: يعتبر Smecta من أشهر الأدوية التي تعالج الإسهال، حيث يعمل سميكتا على عزل الميكروبات والسموم عن الغشاء المخاطي عن القناة الهضمية فيعالج حالات الإسهال المزمنة في الأطفال والبالغين، بالإضافة إلى الأمراض المصاحبة لأمراض الأمعاء والمرئ والقولون والمعدة.

يكون الدواء في صورة معلق وتزيد الجرعة مع زيادة السن، الدواء يعد آمنًا إلى حد كبير لكن ربما يسبب الإمساك والجفاف فأكثروا من السوائل بجانب سميكتا.

3. معلق دياكان م: يحتوي Diakan-M على مجموعة من المواد الفعالة التي تقلل حركة الأمعاء ووتغطي الأغشية المخاطية للأمعاء وتقلل الإلتهابات بها وتقتل الميكروبات والجراثيم التي تسبب الإسهال فيعالج الدواء الإسهال والنزلات المعوية الحادة، من مميزات الدواء أيضًا أنه مستساغ للأطفال.

4. عقار أنتي ديازوكس: يستخدم Antidiazox لعلاج الإسهال لجميع الأعمار بإختلاف الجرعات، يوجد في صورة معلق أو أقراص حيث المعلق يكون مستساغ أكتر لأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات أما البالغين فالأقراص خيار أفضل لهم وتكون الجرعة مرتان يوميًا بجانب الطعام.

5. كبسولات دياكس: يعالج Diax الإسهال الناتج عن النزلات المعوية والعدوى والإصابة بالبكتيريا في المعدة والأمعاء، ولكن دياكس لا يعوض نقص السوائل الذي يحث أثناء الإصابة فمن المهم تعويض نقص السوائل كي لا يصاب الطفل بالجفاف، الدواء يوجد في صورة كبسولات وتكون الجرعة للبالغين والأطفال الأكبر من 12 عام أربع كبسولات يوميًا وتقل الجرعة مع صغر السن.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: