أدعية لابن خالي المتوفى – ١٤ دعاء لولد الخال الميت تداركه الله برحمته

أدعية لابن خالي المتوفى , دعاء لولد الخال الميت

اخترت أن أوفِّر باقة من أجمل أدعية لابن خالي المتوفى “تداركه الله برحمته”؛ واخترت للابتهال بها [دعاء لولد الخال]. فالموت لا يحابي أحداً ولا يجامل، لا حيلة فيه ولا وساطة ولا غيره، الموت ينتقي من الخلق من يأتي دوره وتحين ساعته، وإن كان أشرفهم منزلة أو أجملهم سمتاً أو أغناهم أو أغلاهم.

لا فرق بين أسود وأبيض ولا غني وفقير ولا شاب يعانق مستقبل أيامه، ولا مسن يودع ما انقضى من عمره، ولا طفل ينتظر أفراح غده.

الكل سواسية أمامه حين يحل الموعد الجميع يرحلون، ويقف الأحياء ما بين مصدق وغير مصدق، وما بين راض ومستسلم وساخط وناقم لا يملك تغيير المكتوب، وما بين متفرج تلهيه الحياة ويظن أنه مخلد وأنه أبداً لن تخطفه يد الردى، ومنهم من يقف في صفوف الواعين ينتظر دوره ويعد العدة ليوم الرحيل.

وهنا يلجأ الأحياء إلى التذلل ورفع أكف الضراعة إلى خالق الأرض والسماء سائلين إياه أن يمن عليهم بفضله وأن يتغمدهم وأمواتهم برحمته، فلولا رحمة الله لما قوي الأحياء على هموم الحياة ولما ذاق الموتى في قبورهم رحمة ولا لطفاً.

وهنا ونحن في معرض الحديث عن الأموات فسنكتب باقة من أطيب الدعوات لجميع موتانا وسنخص بالدعاء والضراعة ابن الخال المتوفى، ونجعل مقالنا بعنوان (أدعية لابن خالي المتوفى) طيَّب الله ثراه.

أدعية لابن خالي المتوفى

ليكن دعاؤنا ملؤه الرجاء واليقين برحمة رب العالمين، وليكن ملؤه الأمل في الاستجابة وفي النيل من واسع عطائه جل وعلا، وأنه عالم مطلع على حالنا وحال قلوبنا الملتاعة ومطلع على حال موتانا فليرحم قلوبنا من وجع الفراق وليمن علينا جميعاً بالصبر والسلوان، وليكتب لموتانا مغفرة واسعة ورحمة شاملة وعفواً يفوزون معه بجنات النعيم، فلنكثر الدعاء ولنجتهد فيه دائماً.

  • يا رب إن ابن خالي في ذمتك وجوارك فانظر إليه بعين رحمتك وتوله بعفوك، واجعله من الناجين والفائزين برضاك وعفوك يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لابن خالي وارحمه وسامحه وأسكنه فسيح جناتك.
  • اللهم أكرم نزله والطف به وارحم عجزه فإنه حبيس قبره، واكتب له من لدنك نجاة من عذاب القبر وفتنته ووفقه وسدده واجعله من المفلحين.
  • اللهم اغفر لابن خالي ولجميع موتانا الذين رحلوا وخلفوا في القلوب وجعاً لا يطيب.
  • اللهم اغفر لمن رحل عنا فجأة وفجعنا بموته، واجعل حاله في قبره خيراً من حاله في الدنيا، يا رب ارزقه أنساً من لدنك وأكرم نزله والطف به وارحمه وتوله بأمانك وضمانك.
  • اللهم من كان قرة عين أبيه وأمه، وفرحة اخوته، ومنبع السعادة والبهجة لرفاقه وصحبته فاجعل قبره روضة من رياض الجنة وارضه واسعده وأجعل أيامه في قبره أطيب وأجمل من أيام قضاها معنا.

دعاء لولد الخال الميت

ولا زلنا نطرق أبواب الدعاء معاً والرجاء في رحمة الله عز وجل وفي لطفه وكرمه لا ينقطع، داعين إياه أن يرزقنا الاستجابة ويرحم موتانا بفضل دعواتنا.

  • اللهم إن ابن خالي [خالتي] ترك الصحبة والرفاق والأهل وانتقل إلى جوارك الطيب الطاهر، فيا رب أبدله رفقة خيراً من رفاقه وأهلاً خيراً من أهله، ووسع له في مدخله، واجعله ممن ينزلون منازل الرحمات والمغفرة واللطف يا الله.
  • اللهم أنزل عليه من لدنك سكينة ورحمة تغمره بها في مرقده ووسع نزله وافرش قبره من فراش الجنة، وكن معه وانظر إليه بعين لطفك وعطفك ورحمتك يا حنان يا منان.
  • اللهم إن ابن خالي كان من خيرة الشباب لم نر منه إلا خيراً ولم نشهده إلا تقياً نقياً طاهراً طيب القلب نظيف اليد، ولا نزكي على الله أحداً، اللهم إن كان حاله هو ما علمنا فجازه كل خير وضاعف له الثواب والأجر، وأعظم له العطاء والفضل يا الله، وإن كنت تعلم منه غير ذلك فاستره في آخرته كما سترته في دنياه، واعف عنه واغفر له، وتجاوز عنه واقبله في التائبين والأوابين يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لابن خالي باب رحمة لا يسد، واسعده بلطائف لا تحصى ولا تعد، وأجره من خزي الآخرة واجعله من المكرمين.

دعاء لابن خالي المتوفى يوم الجمعة

حين يرحلون يتركون لنا عيونا باكية تشقيها العبرات، وقلوباً محترقة تدميها الذكريات، ولا نملك لهم إلا الدعوات. وهنا؛ وفي يوم الجمعة المبارك، نبتهل بهذه الأدعية:

  • يا رب الأرض والسماوات ارحم حينا ومن مات، واكتب لنا سكناً في الرياض والجنات إنك سميع مجيب الدعوات يا الله.
  • اللهم اجعل لابن خالي مدداً لا ينقطع من الرحمات واللطائف، وأدخله مدخل صدق واجعله من ورثة جنة النعيم.
  • اللهم كن له ومعه وبه لطيفاً ورحيماً وكريماً، فالطف به وعافه من ضمة القبر وعذابه وفتنته، وارحم ضعفه وتجاوز عن ذنوبه وخطاياه وأبدله محلها حسنات تثقل موازينه يا رب العالمين ويا أكرم الأكرمين
  • اللهم إنا نقسم بك عليك ونتوسل إليك أن ترحم من فارقنا بلا حول منا ولا قوة، ولا حول له ولا قوة وأن تبشره عند نزول قبره بما يسره وأن تره مقعده من الجنة وأن تجعله في زمرة المؤمنين والصالحين والمقبولين والمغفور لهم يا رب العالمين.
  • اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه واجعله من أهل الجنة يا الله.
  • يا رب العالمين؛ ارحم ابنة وابن خالي وطيِّب ثراهُم.

الله يرحمك يا ابن خالي

نكون قد كتبنا بأقلام الضراعة والرجاء عدداً من الدعوات العامة التامة نسأل الله أن ينفع بها كل من ندعو لهم، ونذكرهم بها فيفيض القلب رحمة بهم وشوقاً إليهم، حتى نلقاهم.

الله يرحم كل موتانا ويجعل مثواهم الجنَّة؛ وحفظكم الله من كُلِّ سوء.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: