أدعية لابن خالتي المتوفى – ١٥ دعاء لولد الخالة الميت رحمه الله

أدعية لابن خالتي المتوفى , دعاء لولد الخالة الميت

اختيار وانتقاء والابتهال بأجمل أدعية لابن خالتي المتوفى -رحمة الله عليه وعلى أموات المسلمين جميعًا- ليس بالأمر الهامشي. فما أصعب أن تمتد أيادي الردى وتقطف زهرة الشباب، ما أقسى لحظات الفراق وما أقسى الوجع الذي يملأ القلوب من صفعة الموت!

لكنها سنة الله في كونه وحكمته وحكمه النافذ الذي لا جدال فيه ولا مساومة، إنها الحقيقة الوحيدة التي لا تستطيع قوة في الأرض إنكارها ولا تجاهلها، إنها المصير الذي ينتظر جميع الخلق بلا استثناء.

عند موت شخص عزيز علينا من الأهل والأقارب والأحباب نصاب بصدمة وعجز عن الاستيعاب، ونجد أنفسنا نفكر في طريقة نصل بها من رحل عنا، طريقة نعبر بها عن وجعنا لفقده ومحبتنا الكبيرة له، طريقة ينتفع بها ويصله خيرها فلا نجد سوى الدعاء، لنتمسك به ونطلق به ألسنتنا ليل نهار.

دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

فالدعاء للميت هو خير ما يقدمه الحي، وهو العمل الذي يقبل منه وينتفع به الميت في قبره، ومن الجدير بالذكر أن جميع الموتى بلا استثناء بحاجة دائمة إلى تذكرهم بالدعاء، أياً كان حالهم في قبورهم، فإن كانوا في سعة زادهم الدعاء سعة وراحة في مرقدهم، وإن كانوا في حال غير ذلك خفف الله عنهم، وغير بفضل الدعاء حالهم إلى ما يحبون.

لأجل ذلك فإننا هنا نوجه دعوة من القلب وتذكرة لأنفسنا أولاً ولكم أعزاءنا القراء بأن نكثر من الدعاء لموتانا ونتذكرهم دائماً، فبهذا يكون البر والمحبة، وصدق الإخلاص، ليس لأجل ذلك فحسب بل إننا حين نتذكر من رحل عنا بالدعاء فإننا نقدم لأنفسنا معروفاً عسى ننتفع به بعد رحيلنا، وعسى الله جل وعلا يقيض لنا من يذكرنا بالدعاء ولا ينسانا.

وهنا سوف نكتب باقة من الدعوات الجامعة لكل معاني الرحمة والخير والنفع لموتانا وسنجعل عنوان مقالنا (أدعية لابن خالتي المتوفى – دعاء للميت مؤثر جدًا) سائلين الله القبول والاستجابة إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أدعية لابن خالتي المتوفى

ابن الخالة له مكانة كبيرة ومعزة غالية في القلب، فهو بمثابة الأخ، فقده يؤلم القلب ويجلب الهم والحزن، ولكن لا نقول إلا ما يرضي ربنا، ولا نردد إلا ما ينفع ميتنا من الدعاء الجامع المانع.

  • اللهم إن ابن خالتي هو أخ لم تلده أمي، رافقني رحلة عمري وتقاسمنا معاً لحظات الفرح والسرور فيا رب كما كان لنا رفيقاً ومؤنساً فآنس وحدته وهون وحشته واسعد قلبه بما يسره، واغفر له مغفرة واسعة يا غفور يا رحيم.
  • رحمك الله يا ابن خالتي؛ اللهم لا ترفع عنه سترك ولا تؤاخذه بأخطائه وزلاته، واعف عنه واجعل مرده إلى جنة الخلد يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اكتب له رحمة ليس لها حد، واجعل له باب عفو لا يسد، واحشره مع الكرام البررة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل نزله طيباً ومدخله واسعاً وعمله متقبلاً وذنبه مغفوراً.
  • اللهم نقه من ذنوبه وخطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وطهره من كل ذنب يحجبه عن رضاك أو يوجب له سخطك يا حنان يا منان.
  • الله يرحمك يا ابن خالتي؛ اللهم اجعل قبره بقعة من النعيم وقر عينه برضاك وعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم عزيزاً فارقنا ونحن لفراقه كارهين، واجعل حاله في قبره خيراً من حاله في دنياه، وأبدله سكناً خيراً من سكنه ورفاقاً خيراً من رفاقه، وبشره بما يرضه ويسره.

أدعية لابن خالتي المتوفى يوم الجمعة

الدعاء للميت أمر مستحب وطيب في سائر الأوقات والأحوال، والدعاء له في يوم الجمعة أحب وأفضل لأنه يوم مبارك وهو مظنة القبول والاستجابة من الله عز وجل، فيجب ألا نحرم موتانا من دعوات الخير في مثل هذه الأيام المباركة والأوقات العطرة التي تمتلئ فيها جنبات الكون بالبركة ونفحات الخير.

  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة الطيب المبارك أن تنزل على ابن خالتي في قبره فيضاً من الرحمات والسكينة، تغمر قبره وتملأ قلبه وتجعله في مرقده آمناً مطمئناً راضياً ومرضياً عنه يا الله.
  • اللهم اكتب لابن خالتي في هذا اليوم سروراً لا ينقطع، وقرة عين لا تتبدل ونعيم لا ينفد، وأره مقعده من الجنة.
  • اللهم اجعل ابن خالتي من أهل رضاك وعفوك، واجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • اللهم في ساعة مباركة من يوم مبارك طيب افتح لابن خالتي في قبره باب رحمة لا يسد، وباب عفو شامل، ومغفرة لكل خطاياه وزلاته، وأبدله حسنات تثقل موازينه وتنجيه من عذابك وتدخله في جنتك يا أرحم الراحمين وخير الرازقين.

دعاء لابن خالتي الميت رحمه الله

عند الدعاء لا يلتفت لكثرة الكلام ولا سجعه وصياغته بل يلتفت إلى ما ينطوي عليه من نية النفع للميت، وما يحمله من اليقين بالله عز وجل والثقة في قدرته ورحمته وحسن الظن به جل وعلا، فلندع لموتانا بما تجود به قلوبنا وما يجريه الله على ألسنتنا سائلين الله القبول.

  • اللهم اجعل ابن خالتي في ضمانك وأمانك واغمره بكرمك وإحسانك، وأجعله من ورثة جنة النعيم.
  • اللهم اغسل بن خالتي بالماء والبرد والثلج ونقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • رحمة الله عليك يا ابن خالتي؛ اللهم ارضه وارض عنه واجعله من السعداء يا رب العالمين.
  • اللهم إنك سترته في الدنيا وأكرمته فأتم عليه نعمتك واستر عليه ذنوبه في الآخرة، واغفرها له وتجاوز عنها وأكرم نزله، واجعل قبره أو منال النعيم يا أكرم الأكرمين.

الله يرحمك يا ابن خالتي الغالي

فلِمن أراد وطلَب نعي وفاة ابن خالتي؛ تداركه الله برحمته. فهنا نحن نكون قد انهينا مقالنا عن (أدعية لابن خالتي المتوفى) سائلين الله أن يغفر لجميع موتانا ويتغمدهم برحمته.

رحمة الله عليك يا ابن خالتي؛ غفر الله لك ولكل أموات العائلة بل وأموات المسلمين؛ اللهم آمين.

أضف تعليق