أبروفيل – Aprovel | لمعالجة الضغط الشرياني، قصور الكلى

أبروفيل Aprovel أقراص ذات غشاء فلمي (إربيسارتان Irbesartan)

التركيب: العنصر الفعال الموجود في حبات أبروفيل هو الايربيسارتان Irbesartan. تحتوي كل حبة على 150 ملغ من الايربيسارتان. وتحتوي كل بسة علي السواغات التالية: سلولوز ميكروبلوري، كروسكارميلوز صوديوم، لاكتوز احادي الترطيب، هيبروميال لوز، ثاني اكسيد السيليكون، ماغنيزيوم ستي ارات، ثاني أك يد التي يوم (E171)، اكروغول، شمع الكارناوبا، تتوفر حبات أبروفيل ذات غشاء فلمي 150 ملغ في شرائح من 14 أو 28 أو 56 أو 98 حبة محبوسة بالتشكيل الحراري. متوفر أيضا في شرائح مشكلة حراريا ذات جرعة واحدة مؤلفة من 56 قرص تسلم الى المستشفيات. لا يمكن تسويق جميع أحجام العلب.
نوع الدواء ينتمي دواء أبروفيل إلى عائلة الأدوية المعروفة تحت اسم معاكسات متقبلات الأنجيوتنسين -11، وهي مادة يفرزها الجسم فتلتحم بمتقبلات الأوعية الدموية وتجعلها تنقبض. ينجم عن ذلك ارتفاع الضغط الشرياني. يمنع دواء أبروفيل التحام الأنجوتنسين – 11 بهذه المتقبلات ويساعد على ارتخاء الأوعية الدموية وإلى تدني الضغط الشرياني.
يحد أبروفيل من القصور في عمل الكلى عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم والسكري فئة ٢.

دواعي استعمال أبروفيل

يستعمل ابروفيل لمعالجة الضغط الشرياني ولحماية الكلى عند المرضى المصابين بالسكري – فئة ٢ والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مع برهان مخبري بقصور كليوي.
إن فحص الطبيب ضغطكم الشرياني ووجد أنه مرتفع بالنسبة لعمركم. إذا لم يصف لكم علاجا، قد يؤدي الضغط الشرياني إلى تضرر الأوعية الدموية في عدة أعضاء من الجسم مثل القلب أو الكلى أو الدماغ والعين. في بعض الحالات، يؤدي ذلك إلى نوبات قلبية، قصور قلبي أو كليوي، جلطة دماغية أو إلى فقدان البصر. لا تظهر عادة أعراض مرتبطة بارتفاع الضغط الشرياني قبل حدوث هذه الاصابات. لذلك من الضروري فحص الضغط الشرياني للتحقق من وجوده ضمن الحدود المقبول بها. يمكن معالجة ارتفاع الضغط الشرياني والتحكم به بواسطة أدوية من نوع أبروفيل.
قد ينصحكم الطبيب كذلك بتغيير نمط معيشتكم للمساعدة على انخفاض الضغط الشرياني (التخفيف من الوزن، التوقف عن التدخين، تخفيض استهلاك المشروبات الكحولية وتخفيف استهلاك الملح في الأكل). قد يحثكم ذلك على ممارسة الرياضة الخفيفة (غير المتعبة) مثل المشي والسباحة.
اضافة الى فحص معدل السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم قد يحتاج المريض الى أدوية اضافية.
يستعمل أبروفيل لمعالجة أمراض الكلى عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم وبالسكري فئة ٢.

متى يمنع استعمال أبروفيل Aprovel ؟

لا يجوز تناول أبروفيل في الحالات التالية:
• بين الشهر الثالث والتاسع من الحمل.
• أو في حالة الرضاعة.
• إذا كان المريض حساساً تجاه مكونات الدواء (راجع فقرة “التركيب”).

معلومات أخرى مهمة قبل استعمال أبروفيل

تتطلب بعض الأمراض التي تعانون منها حالياً أو التي عانيتم منها سابقاً أخذ تدابير احتياطية خاصة قبل أو أثناء تناول أبروفيل. لذلك ينبغى قبل تناول أبروفيل إشعار الطبيب إذا كان المريض يعانى من: التقيؤ أو الإسهال القوي – مشاكل كلويه – مشاكل قلبيه. إذا كان المريض سيخضع لعملية جراحية أو يحتاج للتخدير، يجب إشعار الطبيب بأنه يتناول حبات أبروفيل.

هل يمكنك تناول ابروفيل مع أدوية أخرى؟
يجب إشعار الطبيب في حال تناول أي دواء كان بما فيه الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية. لا ينجم عادة عن تناول ابروفيل تفاعلات مع أدوية أخرى. يلزم اتخاذ احتياطات خاصة (مثلا: فحص الدم) إذا كنت تتناول دواء لتعويض نقص البوتاسيوم وأملاح نظام غذائي تحتوي على البوتاسيوم أو أدوية لتوفير البوتاسيوم (مثل بعض مدرات البول) أو أيضا تحتوي على الليثيوم. كما هي الحال مع الأدوية الأخرى المخفضة لضغط الدم، قد يخف مفعول الإيربيسارتان عند تناوله بالتزامن مع الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرودية.

هل يمكن استعمال أبروفيل Aprovel أثناء الحمل أو الإرضاع؟

أعلمي طبيبك قبل البدء بتناول أبروفيل إن كنت حاملاً أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً أو تخططين للحمل أو إن كنت ترضعين. ومن الأفضل عدم تناول أبروفيل خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل. أما إذا حملت خلال خضوعك للعلاج بأبروفيل، إستشيري طبيبك على الفور. يجب عدم تناول أبروفيل بين الشهر الثالث والتاسع من الحمل أو خلال الرضاعة (راجع “متى يمنع تناول أبروفيل؟”). ويجب الانتقال إلى علاج بديل مناسب في حال التخطيط للحمل.

هل يمكنك قيادة سيارة أو استخدام آلة أثناء تناول أبروفيل؟ من النادر جدا أن يؤثر أبروفيل على قدرتك على قيادة سيارة أو استخدام آلة. ولكن قد تحس بالدوخة أو بالتعب في بعض الأحيان عند معالجة ارتفاع الضغط الشرياني. إذا كانت هذه حالتك يجب إشعار الطبيب بذلك.

كيف يجب تناول أبروفيل Aprovel ؟
يجب تناول حبات أبروفيل بانتظام كما وصفها لك الطبيب. يبدأ العلاج عادة بجرعة 150 ملغ مرة واحدة في اليوم. يمكن لاحقا زيادة الجرعة إلى 300 ملغ بمعدل جرعة واحدة في اليوم تبعا للنتيجة الحاصلة فيما يخص الضغط الشرياني. نحصل على انخفاض ملموس للضغط الشرياني بعد أربعة إلى ستة أسابيع من بدء العلاج و 300 ملغ مرة في اليوم هي جرعة الإستمرار المفضلة لعلاج أمراض الكلي، عند الامرضي الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري من فئة ۲.
قد ينصح الطبيب بتناول جرعة خفيفة، خاصة عند بدء المعالجة لدى بعض المرضى مثل الذين يخضعون لغسل الكلى أو الذين يزيد عمرهم عن ٧٥ عاما. يمكن تناول أبروفيل أثناء الوجبات أو بعدها. تبلع الحبات مع قليل من الماء. يجب محاولة اخذ الجرعة اليومية في نفس الوقت كل يوم. ومن المهم متابعة علاج أبروفيل حتى إشعار آخر من قبل الطبيب. يجب عدم إعطاؤه للأطفال (< 18 سنة).

نسيان جرعة: إذا نسيت سهوا تناول جرعة ما، تناول الجرعة المقبلة كالمعتاد. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
الجرعة المفرطة: إذا تناولت عرضيا عددا كبيرا من الحبات. أو إذا بلع طفل حبة، يجب الاتصال فورا بالطبيب.

هل من عوارض جانبية غير مستحبة لدى تناول أبروفيل؟
قد تتسبب جميع الأدوية بظهور عوارض جانبية غير مستحبة. في حال ظهور هكذا عوارض، من الأرجح أن تكون خفيفة ومؤقتة. لكن، قد تكون بعض الظواهر خطرة وتتطلب عناية طبية. لقد تم الإبلاغ عن العوارض الجانبية التالية في الدراسات السريرية عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم: دوار، غثيان/تقيؤ، تعب وارتفاع معدل أنزيم الكريياتين في البلازما. وتم الإبلاغ أيضاً عن العوارض النادرة التالية. تسرّع دقات القلب، تورد، سعال، إسهال، عسر هضم، مشاكل جنسية وألم في الصدر.
كما تم الإبلاغ عن العوارض الجانبية الشائعة التالية في الدراسات السريرية عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم وبالسكري فئة ٢ مع مرض كليوي. انخفاض في ضغط الدم ودوار (خصوصاً عند الوقوف بعد الاستلقاء أو الجلوس)، ألم في العظام والعضلات اضافة إلى انخفاض في الهيموغلوبين (صباغ في خلايا الدم الحمراء). وتم الإبلاغ أيضا عن ارتفاع معدل البوتاسيوم في الدم. أما العوارض الجانبية العرضية التي تم الإبلاغ عنها منذ تسويق الأبروفيل فهي: صداع، اضطرابات في التذوق، طنين في الأذن، ألم في المفاصل والعضلات، إضطرابات كبدية، ارتفاع معدلات البوتاسيوم في الدم، وقصور كلوى. كما هي ال ال مع الأدوية ال شابهة، تم الإبلاغ عن حالات نادرة من التحسس الجلدي (طفح، شرى) وتورم محلي للوجه والشفاه و/أو اللسان عند المرضى الذين يتناولون الإيربيسارتان. إذا كنت تشعر أنك تعاني من هكذا ردود فعل أو إن كنت تشعر بقصور في التنفس عليك وقف تناول أبروفيل واستشارة طبيب علي الفور.

صاحب رخصة الطرح في السوق: SANOFI PHARMA BRISTOL-MYERS SQUIBB SNC 174 avenue de France – F 75013 Paris – France
الصانع: Sanofi Winthrop Industrie، 1 rue dela Vierge، F 33440 Ambarès، France.

صورة, أبروفيل, أقراص, Aprovel
صورة: أبروفيل أقراص Aprovel
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: