أبرز مشاكل حموضة المعدة

حموضة المعدة ، المرئ ، البروتين ، الحمضيات ، الجهاز العضلي ، المعدة ، الحليب النظام الغذائي

يعاني العديد من الناس من حموضة المعدة دون معرفة ماهية الغذاء الذي يجب عليهم تناوله للتخلص من تلك الحموضة، وللحديث عن ذلك معنا أخصائية التغذية – رند الديسي

لماذا يشعر البعض بحموضة المعدة؟

تعتبر الحموضة هي اضطراب في الجهاز العضلي يصيب العضلة السفلية للمريء وهي العضلة التي تكون حاجز بين إفرازات المعدة والمريء.

تعتبر إفرازات المعدة حمضية بدرجة كبيرة، لذلك لا يُفضل ألا ترتد تلك الأحماض إلى المريء مرة أخرى حتى لا تتسبب في الحرقة التي تظهر على المريء ويشعر بها البعض كما يمكن الحد من حرقة المريء عن طريق اتباع نظام غذائي صحي أو عن طريق تغيير بسيط في نمط الحياة.

ما هي الأغذية التي تزيد من حموضة المعدة؟

هناك بعض الأغذية المشهورة التي تزيد من حموضة المعدة مثل القهوة والشاي والنعناع بكل أنواعه الذي يزيد من حموضة المعدة إلى جانب الشوكولاتة حيث أن جميع تلك الأغذية تعمل على ضعف العضلة الموجودة بين المعدة والمريء.

إلى جانب ذلك، هناك البهارات الحادة وصلصلة الباندورا التي لها دور كبير في حموضة المعدة بالإضافة إلى النسب العالية من الحمضيات.

يمكن للحجاب الحاجز كذلك أن يزيد العُرضة من الإصابة بالحرقة على المدى الطويل ويتسبب في عدم الارتياح بعد تناول الأكل.

ما هي الأغذية التي تخفف من حموضة المعدة؟

على الجانب الآخر، هناك بعض أدوية الحموضة التي يمكن استخدامها بكمية معقولة مثل أدوية مضادات الحمض التي تلغي مفعول الحمض الموجود في المعدة كما أن زيادة استهلاك تلك الأدوية على المدى الطويل يمكن أن تتسبب في ترسب كميات كبيرة من الماغنسيوم في الجسم وبالتالي يؤثر صحيا خاصة على مرضى الكُلى بالإضافة إلى أن تلك الأدوية تقلل من امتصاص الكالسيوم في الجسم كما أنها يمكن أن تتسبب في الإسهال على المدى الطويل.

ما هو سبب ضعف العضلة بين المعدة والمريء؟

تعمل زيادة الوزن على التسبب في العديد من الأمراض والتي من ضمنها حرقة المعدة حيث أن الوزن الزائد يعمل على فتح العضلة الموجودة بين المعدة والمريء ويتسبب أيضا في رجوع الطعام من المعدة إلى المريء.

إلى جانب ذلك فإن العادات الغذائية الخاطئة في الأكل مثل تناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة دون تناول الطعام مرة أخرى طوال اليوم تؤثر على ضعف تلك العضلة كما يعمل التدخين كذلك بكل أنواعه على التأثير على تلك العضلة بجانب النوم السريع بعد الأكل الذي يساعد على ارتداد الأكل.

بالإضافة إلى ذلك فإن المرأة الحامل تعتبر هي الأخرى أكثر عُرضة لارتداد الأكل من المعدة للمريء بسبب ضغط الجنين على المعدة.
وتابعت ” رند الديسي “: هناك بعض الحلول السريعة لعلاج حرقة المعدة ومن أهمها تخفيف الوزن حيث أن الوزن الزائد هو سبب رئيسي لارتداد الأكل إلى جانب وضع الوسادة بطريقة صحيحة لتكون أكثر علوا لتمنع ارتداد المريء حيث يمكن رفعها بمقدار 15 سم الإضافة إلى عدم تناول الطعام قبل ساعتين أو ثلاثة من النوم، كما يمكن تقليل حجم الوجبة التي نتناولها لمنع ارتداد الأكل إلى المريء.

بشكل عام تعمل كل الأغذية العالية في الحمض على التسبب في حرقة المعدة مثل البرتقال والليمون والباندورا والصلصات كما أن شرب كأس من الحليب أو اللبن لتخفيف حموضة المعدة يعتبر معلومة خاطئة حيث أن الحليب به لاكتوز الذي يمكنه أن يزيد من ردة الطعام إلى المريء إلى جانب أن اللبن والحليب يمكنه أن يتسبب في زيادة إفراز عصارة المعدة بسبب وجود البروتين به بدرجة كبيرة مما قد يتسبب في حرقة المعدة.

ما هو دور العامل النفسي في حموضة المعدة؟

يمكن للضغط النفسي والتوتر الطويل أن يتسبب في ردة المعدة حموضة وليس شرطا أن تكون العصبية لفترة قصيرة هي سبب حموضة المعدة.
وتابعت أخصائية التغذية ” رند الديسي “: هناك بعض الأطعمة التي تخفف من حموضة المعدة مثل الأنواع المختلفة من النشويات مثل الخبز الذي يمكنه تخفيف الحموضة إلى جانب الموز الذي به نسبة عالية من الماغنسيوم إلى جانب أنه لا يحتوي على نسبة عالية من الحموضة بجانب أهمية بياض البيض الذي به نسبة كبيرة من البروتين في التخفيف من حرقة المعدة دون أكل صفار البيض.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الحل الأفضل لعلاج حموضة المعدة عدم تناول الطعام حتى يمكن للمعدة أن ترتاح من الأكل.

وأخيرا، يجب الإشارة إلى أن استمرار حرقة المعدة قد يؤدي إلى التهاب المريء خاصة وأن ph الموجود في المعدة لتلك الاحماض يعتبر عالي حيث تصل درجة حموضتها إلى 2 كما يجب اتباع نظام غذائي صحي طوال اليوم بجانب تعدد الوجبات.

أضف تعليق