آلام البطن الحادة وكيفية التعامل الصحيح معها

دكتور أحمد سعد - Ahmed Saad

بسم الله الرحمن الرحيم
لو أن بنتاً فى عمر العشرين غير متزوجة أحست بألم شديد فى أسفل البطن فى المنطقة اليمنى وكان مصحوباً بقيء وفقدان شهية؟
ماذا يجب عليها أن تفعل؟
1- تتناول قرص مسكن وقرص مضاد للقيء.
2- تتناول أى مضاد حيوي من تلقاء نفسها.
3- يجب عليها أن تذهب لطبيب الجراحة العامة.
4- يجب عليها أن تذهب الى طبيب الباطنية.
5- يجب عليها الذهاب الى طبيب النساء.
6- لا يجب عليها عمل أى شيء, فقط تنتظر ساعتين حتى يذهب الألم.

الاجابة فى الموضوع التالى:

هذا بداية نقاش لموضوع هام جدا وخطير جداً.
انا كتبت هذا المنشور من أجل التوعية العامة والتثقيف الصحى لغير المتخصصين لأبين لهم كيف يتعاملون مع حالات آلام البطن السفلية واخترت بنتا لأن:
– الموضوع عند البنات أشمل.
– أسبابه اكثر من الرجال.

واليكم بعض التفاصيل وليست كلها:

أسباب آلام البطن السفلية فى الجهة اليمنى عند الرجال:

1- التهاب الزائدة الدودية: (عادةً يبدأ بألم حول السرة أو فى منطقة المعدة وما يلبث ان يتركز أسفل البطن فى المنطقة الحرقفية اليمنى وقد يأتى فجأة فى هذه المنطقة ويكون أشد حالاً من الألم الزاحف قد يكون مصحوبا بقىء أو غثيان أو فقدان شهية ونادرا لا يكون. وقد نرنفع حرارة الجسم وغالبا لا تتعدى 38 مئوية وقد تتعداها. ويكون المريض عادة هادئا أى ليس مثارا أو صارخا لكنه يتألم.

اختبار بسيط: ضع المريض على السرير وحاول ان تلمس هذه المنطقة اذا أزاح المريض يدك أو صرخ عند رفعها فقد يكون الاحتمال كبيرا فاذهب فورا لأخصائى الجراحة العامة واعلم ان هذه الأعراض قد تتشابه مع أمراض أخرى مثل انفجار القرحة المعدية او الاثنى عشر باضافة بعض العلامات يعرفها المتخصصون)
واحذر هنا اعطاء المسكنات قبل الذهاب الى الطبيب حتى لا تغطى علامات المرض وأيضا لا يجب اعطاء مضادات حيوية من تلقاء نفسك فعوائده غير طيبة.

2- التهاب الغدد الليمفاوية:
يشبه الى حد كبير التهاب الدودة الزائدة الا ان هذا الأمر عادة يحدث فى الأطفال ويكون مصحوبا بنزلات البرد والتهابات الحلق وقد ترتفع الحرارة الى اربعين مئوية ويكون ألم البطن شديد جدا يصرخ منه المريض.

3- الامساك الحاد: قد يسبب آلاما مركزة فى هذه المنطقة ولكن يشتكى المريض انه غير قادر على الاخراج قد لا يصاحبه قىء او غثيان ولا ترتفع درجة الحرارة

4- أورام الأعور (( تحتاج الى متخصصين)).

5- التهاب النتوء ميكلس ,ويشبه تماما أعراض الزائدة الدودية ويحتاج الى عملية جراحية.

6- حصوة الحالب الأيمن: ((آلام حادة أسفل البطن مع قىء وغثيان غالبا ويكون المرض هائجا ويصرخ صراخاً عظيما ومزعجا وقد يلقى بنفسه الى الأرض ويتقلب عليها من شدة الالم ويكون مصحوبا بحرارة فى التبول أو دم فى البول أو كلاهما)) توجه فورا الى مريض المسالك البولية أولا او طبيب الجراحة العامة ثانيا.

7- آلام الخصية: نتيجة التهابات أو التواء قد يشعر المريض بألم أسفل البطن ولكن لا يوجد قىء ولا غثيان ولا فقدان شهية وعادة يشعر المريض بالم فى الخصية.

 

أسباب آلام البطن السفلية فى الجهة اليمنى عند النساء.

نفس الأسباب عند الرجال باستثناء الخصية ويضاف عليها ما يلى:
1- التهابات الحوض عند النساء ((تحتاج الى متخصصين) للشرح.

2- انفجار كيس بالمبيض أو التوائه (( يعطى نفس أعراض التهابات الدودة الزائدة مصحوباً باعراض أخرى نسائية او لا – لذلك لا نجرى عملية التهاب الدودة الزائدة لامرأة ابدا قبل عمل آشعة تليفزيونية للاطمئنان على حالة المبيضين)).

3- لو المرأة متزوجة او فى مجتمع منحل لا قدر الله فيجب الشك فورا فى حالة حمل خارج الرحم منفجر ((الام شديدة أسفل البطن يمين او يسار حسب الحالة مصحوبة بنزيف منقط من المهبل وتكون المرأة فى حالة اعياء شديد وهذه الحالة قاتلة ان اهملت لبعض الوقت)).

أرجو ان أكون بسطت بعض الأمور ولكن الموضوع كبير جدا وانتظرونى ان شاء الله فانى أجهز محاضرة ((فيديو كامل عن آلام البطن الحادة كلها باللغة العربية أعراض وعلامات)).

وشكراً لمتابعتكم

دكتور أحمد سعد

أخصائى الجراحة العامة
عضوية كلية الجراحين الملكية بجلاسجو بريطانيا

صفحة دكتور أحمد سعد على فيس بوك

أضف تعليق