تلخيص وحل أسئلة درس «القرض» للصف التاسع – التربية الإسلامية – الفصل الثاني

درس القرض، الصف التاسع، الفصل الدراسي الثاني، مادة التربية الإسلامية

بطاقة الدرس:

س: عرف القرض؟

ج: إنفاق بين طرفين يُقدّم بموجبه أحدهما (الدائن) للآخر (المدين) مالًا لِيَرُدَّ له مثله وهو نوعان مشروع وغير مشروع.

س: عرّف القرض المشروع؟

ج: هو أن يأخذ شخص من آخر مالًا على أن يَرُدَّ مثلَهُ دون زيادة.

س: أذكر الحكم من مشروعية القرض المشروع؟

الإجابة:

  • تفريج الكرب عن المقرض والمقترض فالمقترض بحصوله على المال يُفرّج همه والمقرض بإحسانه إلى المحتاجين يُفرّج الله تعالى كربه. (الدليل) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (مَن نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه).
  • تقرب العبد إلى الله سبحانه وتعالى لأن فيه توسيعًا على المحتاجين قال تعالى: (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ۚ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ).

س: على ماذا حثَّ الإسلام الدائن (المقرض) إذا لم يتمكن المدين من السداد؟

الإجابة:

  • إمهال المدين مدة من الزمن يتمكن فيها من السداد.
  • التصدق بالمال أو بجزء منه قال تعالى: (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ). الدليل.

س: أذكر حكم توثيق القرض بكتابته مع الدليل؟

ج: مستحب قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنِ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ).

س: عرّف القرض غير المشروع؟

ج: هو الزيادة المشروطة على القرض يأخذها المقرض دون مقابل وهذا القرض المقترن باشتراط زيادة هو ربا.

س: اذكر حكم القرض غير المشروع؟

ج: حرام قال الله تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا). (الدليل) وعده النبي ﷺ من الكبائر. (الدليل) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: اجتنبوا السبع الموبقات قالوا: يا رسول الله وما هُنَّ؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات.

س: أذكر أضرار الربا؟ (الحكمة من الابتعاد عن القرض الغير مشروع).

الإجابة:

  • نشره الحقد والكراهية بين أفراد المجتمع لإدراكهم أن المرابي يستغل حاجاتهم لمجرد امتلاكه المال.
  • تعطيل العمل والإنتاج فالمرابي يحصل على المال بلا عمل أو جهد.
  • انقطاع المعروف بين الناس بالقرض الحسن فالمرابي لا يساعد محتاجًا بلا فوائد تعود عليه بالنفع.

س: أذكر عقوبة آكل الربا؟

الإجابة:

  • توعد الله تعالى آكل الربا بحرب منه ومن رسوله ﷺ قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ). الدليل.
  • يعيش في دنياه ويُبعَثُ في أخراه كالذي يتخبطه الشيطان من المس قال الله تعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ). الدليل.
  • استحقاق اللعن والطّرد من رحمة الله تعالى فقد (لعن رسول الله ﷺ آكل الربا وَمُوكله وكاتبه وشاهديه وقال: هم سواءٌ). الدليل.
  • آكل الربا كبيرة من الكبائر يستحق فاعلها العذاب الأليم في الآخرة.

س: بيّن الحكم الشرعي في المواقف الآتية:

الإجابة:

  • اقتراض أحمد من صديقه مئة دينار، ثم ردها في الوقت المتفق عليه. ⇐ يصح.
  • أقرض رجل شخصًا ألف دينار على أن يردها ألفًا ومئة بعد سنة. ⇐ لا يصح.
  • طلب عمرو إلى صديقه توثيق القرض الذي أخذه منه. ⇐ يصح.
  • ماطل شخص في إرجاع الدين الذي عليه، على الرغم من قدرته على السداد. ⇐ لا يصح.

س: استنتج العقوبة المترتبة على آكل الربا من النصوص الشرعية الآتية:

الإجابة:

  • (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ): ⇐ يعيش في دنياه ويبعث في الآخرة كالذي يتخبطه الشيطان من المس.
  • «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه»: ⇐ استحقاق اللعن والطرد من رحمة الله تعالى.

⬛️ درس مُقترح للمراجعة: مخالفات يتهاون فيها كثير من الناس

أضف تعليق

error: