٥٣ دعاء جميل ومؤثر لليلة القدر.. باقة أدعية مكتوبة «قصيرة وطويلة»

أدعية ليلة القدر ، دعاء جميل ومؤثر ، أدعية مكتوبة

ليس بمُستغَرب أن يسعى كل مسلم لحِفظ كل دعاء جميل ومؤثر لليلة القدر كي يبتهل لربّه ويتقرَّب إليه في هذه الليلة المباركة، لينال الرضا والقبول، وعظيم الأجر والثواب. ومن هذا المبدأ والمُنطَلق، نوفر لكم هنا [في موقع المزيد almazeyd.com] باقة أدعية مكتوبة، قصيرة وطويلة؛ كيَد عَون لكل المسلمين ليتقرَّبوا إلى بارئهم ﷻ.

١٣ دعاء جميل في ليلة القدر

سبحان من يبسط يده بالليل ليتوب مُسيءُ النهار، ويبسط يده بالنهار، ليتوب مُسيءُ الليل.

لا إله إلا الله وحده، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعَز جُنده، وهزم الأحزاب.

  1. اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تغيرت أقدارهم إلى كل خير.
  2. اللهم إنا نسألك رضاك والجنة، ونعوذ بك من سخطك والنار.
  3. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  4. اللهم يا حي يا قيوم، من فاضت لك عَبرته، وهلَّت لك دمعتُه؛ اللهم فاغفر له، واجعل دمعته حِجابًا له عن النار، يا عزيز يا غفَّار.
  5. اللهم ومن قسا قلبه؛ اللهم فاهدِه، اللهم اهدِه، اللهم اهدِه، اللهم ألِن قلبه، اللهم ألِن قلبه، اللهم أنزل عليه هدايتك، وأنزل عليه رحمتك.
  6. اللهم شفع المحسنين منا بالمُسيئين، واغفر لنا أجمعين، اللهم شفع المحسنين منا في المسيئين، واغفر لنا أجمعين.
  7. اللهم نوّر بكتابك قلوبنا، واغفر به ذنوبنا، واستر به عيوبنا، واشرح به صدورنا، ويسر به أمورنا. اللهم أخلِص به ضمائرنا، وأصلِح به سرائرنا، واشف به مرضانا، وارحم به موتانا، واغسل به دنس خطايانا.
  8. اللهم عطفت علينا قلوب الآباء ونحن صِغار، وضاعفت علينا نِعمَك ونحن كِبار، وواليت إلينا برك مدرارا ، وجهلنا وما عاجلتنا مرارا؛ فلك الحمد، فلك الحمد إذ ألهمتنا من الخطأ استغفار؛ ولك الحمد، فارزقنا الجنة؛ ولك الحمد، فارزقنا الجنة واحجب عنا بعفوك النار؛ ولا تفضحنا بسوء أفعالنا، ولا تفضحنا بسوء أفعالنا فتنكسنا ذِلَّة وانكسارا؛ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  9. اللهم اجعلنا ممن يؤمن بلقائك ويرضى بقضائك، ويقنع بعطائك، ويخشاك حق خشيتك.
  10. اللهم اقذف في قلوبنا رجاك، واقطع رجاءنا عمن سِواك، وامنحنا شرف رِضاك.
  11. اللهم أقبِل علينا بحنانك وعطفك، واحرسنا بعينك وعونك، واخصصنا بأمنك ومنك، ولا تكلنا إلى أنفسنا ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين.
  12. اللهم يا مُقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على طاعتك.
  13. اللهم لا تجعل رمضان يمضي إلا وقد أعطيت كُل مسلم مبتغاه، وأجبت مسألته، وجربت خاطره يا أكرم الأكرمين.

وهنا أيضًا: دعاء ليلة القدر للحبيب المقرّب

١٥ دعاء مكتوب جميل ومؤثر لليلة القدر

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، سبحان من يُرفَع إليه عمل الليل قبل النهار، وعمل النهار قبل الليل.

سبحان الذي لو سأله أهل سماواته، وأراضيه، وإنسهم، وجنهم، وحيهم، وميتهم، وأعطى كل واحد منهم ما نقص ذلك من ملكه شيء.

  1. اللهم اجعلنا ممن أدرك ليلة القدر ونال أجرها وثوابها.
  2. اللهم إن كنا مُقصرين في حِفظ حَقك، والوفاء بعهدِك؛ فأنت تعلم صدقنا في رجاء رِفدك، وخالص وُدك؛ اللهم إنا دعوناك طالبين، اللهم إنا دعوناك طالبين، ورجوناك راغبين، واستقلناك غير مستنكفين؛ إقرارا لك بالعبودية، وإذعانا بالربوبية؛ فأنت الله لك ما سكن في الليل والنهار وأنت السميع العليم.
  3. إلهنا، إلهنا، خيرك إلينا نازل، وشرنا إليك صاعد. إلهنا، تحبَّبت إلينا بالنعم، وتباعدنا عنك بالمعصية. إلهنا، وقف السائلون ببا، ولاذ الفقراء بجنابك. إلهنا، قلوبهم وجلت خوفا منك، ورغبة فيك. إلهنا، عيونهم ذرفت محبة لك ورغبة إليك وشوقا لك، اللهم لا تردهم خائبين، ولا عن بابك محجوبين، ولا عن جنابك مطرودين. اللهم ومتعني وإياهم بالنظر إلى وجهك الكريم.
  4. إلهنا، لسنا بُرآء فنعتذر، ولا أقوياء فننتصر؛ بل مذنبون، مستغفرون، لا مُصرون ولا مُستكبرون. إلهنا، أطعناك بمِنَّتِك، فلك الحمد علينا؛ وعصيناك بجهلنا، فلك الحُجة علينا.
  5. إلهنا، إن طردتنا فمن الذي يؤوينا؟ وإن أبعدتنا فمن الذي يقربنا؟ إن عذبتنا فمن الذي يرحمنا؟ لا راحِم لنا سواك فنسترحمُه، لا راحِم لنا سواك فنسترحِمه.
  6. إلهنا، أي منقطعٍ إليك، أي منقطع إليك فلم تصِله، أيّ داعٍ دعاك فلم تُجبه. أنت الذي دللت بجودِك عليك، وأطلقت ألسِنة السائلين بالسؤال إليك؛ أعتق رقابنا، ورقاب آبائنا وأمهاتنا، وأزواجنا وذرارينا، وإخواننا ومشائخنا، ومن لهم حق علينا؛ أعتقنا من النار يا عزيز يا غفار.
  7. اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا يا ذا الفضل والمِنَّة.
  8. اللهم يا من عَمّ العِباد فضله ونعماؤه، ووسع البرية جوده وعطاؤه، نسأل منك الجود والإحسان، والعفو والغفران والصفو والأمان والعتق من النيران، وتوبة تجلو أنوارها ظلمات الإساءة والعصيان.
  9. اللهم في هذه الليلة المُباركة، اللهم إنا نتوسَّل إليك بلا إله إلا الله، وشهادة أن محمدا رسول الله. اللهم إنا نتوسل إليك بأي عملٍ صالحٍ عمِلناه وقبلتَه؛ أن تجعلنا في هذه الليلة من المقبولين.
  10. اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك من النار فيها يا كريم يا غفَّار.
  11. اللهم يا حي يا قيوم، تولينا بمَنّتك وكرمك صيام شهر رمضان وقيامه، على تقصيرٍ منا؛ اللهم تقبله مِنا، اللهم تقبَّله منا.
  12. اللهم اجعلنا ممن صام الشَّهر، وفاز بالثواب والأجر؛ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  13. اللهم لا تجعل حظنا من صيامنا الجوع والعطش، ولا تجعل حظنا من قيامنا التعب والسهر؛ يا حي يا قيوم.
  14. اللهم يا سميع الدعاء، يا من يجزي الثواب الكثير على العمل اليسير؛ نسألك أن تجعلنا من المقبولين.
  15. اللهم يا فالق الحب والنوى، يا مُنشئ الأجساد بعد البِلاء، يا كافي المتوكلين عليه؛ انقطع رجاء إخواننا الأموات إلا مِنك، وخاب ظنهم إلا فيك؛ اللهم إنهم رهائِن قبورٍ لا يُطلقون، وأسرى وحشَة لا يُفكون، وغرباء سفر لا يُنتظرون؛ اللهم انقلهم من ضيق اللحود ومواضِع الدود إلى جنات الخلود، في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب.

أدعية ليلة القدر لكل مسلم يرجو فضل ربه

الحمد لله أحسن كل شيء خلق، وفتق الأسماع وشَق الحرق، وأحصى عدد ما في الشجر من ورق.

الحمد لله يمحو الزلل ويصفح، يمحو الزلل ويصفح، ويغفر الخطل ويسمح؛ نحمده ما أمسى النهار وما أصبح.

الحمد لله كثيرا، وسبحان الله كثيرا، ونشكره على الدوام كثيرا. أعطى خيرا كثيرا، وصَرَف عنا شرا كثيرا؛ فسبحانه من إلهٍ غفور رحيم، يسمع أدق الكلام، يغفر الزلل، يغفر الزلل، ويعفو ويصفح. لا إله إلا هو، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.

  • يارب بلغنا ليلة القدر نحن وأهلنا وأحبابنا واجعلنا فيها من المقبولين الفائزين.
  • اللهم اقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجِب دعوتنا، وثَبِّت حُجتنا، واهد قلوبنا، وسدد ألسنتنا، وجنبنا الخطايا والذنوب والموبقات.
  • اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وعملنا من الرياء وألسِنتنا من الكَذب، وأعيُننا من الخيانة؛ إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
  • اللهم يا من له العِزة والجلال، يا من له القُدرة والكمال، يا من هو الكبير المُتعال؛ اللهم إن نواصينا بيديك، وأمورنا ترجع إليك، وأحوالنا لا تخفى عليك، اللهم كن لنا ناصرا ومعينا، اللهم اجمع كلمتنا، ووحد صفنا.
  • اللهم اشف مرضانا، اللهم فك أسرانا، اللهم ارحم موتانا، اجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك؛ يا رب العالمين.
  • اللهم يا قريب في علوه، يا علي في دنوه، يا ذا الطول والقوة؛ نسألك عزا للإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا؛ اللهم لا تَدَع لنا في مقامِنا ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيتَه، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا سِحرا إلا فككته، ولا ولا عينا وحسدًا إلا أزلته، ولا أعزبا إلا زوجته، ولا عانسا وأيما إلا زوجتها.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن يقومها إيمانا واحتسابا يا سَميع الدعاء.
  • اللهم يا حي يا قيوم؛ اللهم وفق ولاة أمورنا لما فيه الخير والصلاح، اللهم وفقهم لما فيه الخير والصلاح، اللهم اجعل عملهم في رِضاك، اللهم اجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له، ناهين عن المنكر مُجتنبين له، محافظين على حدودك، قائمين بطاعتك يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى فاحفَظه واحفظ المرابطين فيه يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم فُك أسرانا، وأنزل عليهم رحمتك، وأنزل عليهم السكينة، والطُمأنينة. اللهم اشرح صدورهم، اللهم عَجِّل لهم بالفرج يا فارج الهم، يا كاشف الكرب.
  • اللهم أصلِح شباب المسلمين، اللهم أصلحهم يا مُصلح الصالحين، اللهم حَبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكُفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، الحاضرين منهم خاصَّة والغائبين.
  • اللهم أصلح نساء المسلمين، اللهم اجعلهُن صالحات مصلحات، هديّات هاديات مهديَّا، واجعلهُنّ في الجنات؛ الحاضرات منهن خاصة والغائبات.
  • اللهم اجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلنا، وافسح بها ضيق ملاحدنا، وارحم في موقِف العرض عليك ذُل مقامنا، وثبت على الصراط أقدامنا، ونجنا من كُرَب يوم القيامة، ومن أهوال الطامَّة، وبيّض وجوهنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.

ولا يفوتك أيضًا: دعاء طلب الذرية في ليلة القدر

١٢ دعاء مكتوب قصير في ليلة القدر

الحمد لله الذي توحَّد بالمُلك والملكوت، وتفرَّد بالعَظَمَة والجبروت، لا يحول ولا يزول ولا يفوت. الحمد لله الذي لا يدوم غيره، ولا يُرجى إلا خيره، ولا يخشى إلا ضيره، ولا يعوَّل إلا عليه. يبدئ ويُعيد، وهو الودود ذو العرش المجيد، فعَّال لما يريد.

الحمد لله النافِذ أمره، الدائِم بره، الشديد بطشه وقهره، الواجِب حمده وشكره؛ لا يرجى إلا نفعه، ولا يخشى إلا ضُره؛ فتبارك اسمه وجل ذكره.

  1. اللهم انصر جنودنا المرابطين، اللهم أعِنهم يا مُعين.
  2. اللهم احم حوزة الدين، اللهم اخذل الشرك والمشركين.
  3. اللهم عليك بالظالمين.
  4. اللهم لا تجعل لفاجرٍ علينا يدا، اللهم لا تجعل لفاجر علينا يدا.
  5. اللهم انصر الإسلام والمسلمين، واخذل الشرك والمشركين.
  6. اللهم ارحم شيوخنا الرُّكَّع؛ اجعل خير أعمالهم آخرها، وخير أعمالهم خواتمها، وخير أيامهم يوم لقاك.
  7. اللهم اغفر لنا ولوالدينا، ولجميع المسلمين؛ الأحياء منهم والميتين؛ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  8. اللهم ارحمنا إذا نُسي اسمنا، وانقطع ذِكرنا.
  9. اللهم ارحمنا إذا وارانا التُراب، وفارقنا الأهل والأصحاب، في حلول دار البلاء، وطول القامة بين أطباق الثراء.
  10. اللهم تقبَّل منا، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، الأحياء منهم والميتين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  11. اللهم اجعلنا ممن صام الشهر، وأدرَك ليلة القدر، وفاز بالثَّواب والأجر.
  12. اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك وحبيبك سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

وقد تكون بحاجة إلى: شعر عن ليلة القدر: أكثر من قصيدة وأبيات شعرية جميلة

وإلى هنا قد انتهينا من تقديم هذه الباقات التي احتوت على ٥٣ دعاء جميل ومؤثر لليلة القدر. نسأل الله سبحانه أن يجعلنا وإياكم ممن يوفَّقون إلى إدراكها وقيامها على الوجه الذي يرضى به عنا رب العالمين ﷻ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: