10 فتاوى هامة للرجال والنساء المسلمين يجدر بنا معرفة جوابها

10 فتاوى هامة للرجال والنساء المسلمين يجدر بنا معرفة جوابها

على المسلم الحريص على دينه أن يسعى دومًا لأن يعرف أحكام الأمور في الشريعة الإسلامية؛ في الأفعال والأقوال والعبادات؛ وكذلك المأكل والمشرب والملبس.

وهنا؛ نحن نوفر لكم 10 فتاوى هامة للرجال والنساء المسلمين يجدر بنا معرفة جوابها. وهي التي أجاب عنها فضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوي -رحمه الله- في وقتٍ سابِق.

ما هو الزي الشرعي؟

السؤال: أنا أرتدي طرحة طويلة تغطي منطقة الصدر من الأمام ومنطقة الظهر بأكمله من الخلف، فهل يجوز هذا الحجاب أم إنه من الضروري ارتداء الخمار؟

الفتوى: اعلمي أيتها السائلة أن الإسلام لم يحدد زيا معينا ولا اسما معينا نلبسه، ولكنه وضع أسسا نسير عليها وكل يفعلها بأي مسمي كان، فمن المعلوم أن الزي الشرعي للمرأة يكون سابغا للبدن ليس رقيقا يشف ما تحته أو ضيقا يصف ما تحته أيضا، بل يكون فضفاضا يستر العورة التي أمر الله بها بالنسبة للمرأة وهي جميع البدن ماعدا الوجه والكفين. فإذا كان اللباس ينطبق عليه هذا الوصف فهو المطلوب، وإلا فلا.

أما البنطلونات الضيقة التي لا أدري كيف لبستها الفتاة وتكاد تخنق ساقيها فمهما لبست فوقها فهي غير جائزة لأنها تظهر الساقين من أسفل وتدل على ما بداخلها من الجسد، وقاني الله وإياكم شر العذاب الذي ينتظر هؤلاء.

ما هو البلد الآمن في القرآن الكريم؟

السؤال: يقول الله ﷻ في سورة البقرة: (رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا)، ويقول في سورة إبراهيم: (رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا). فما الفرق بين التعبيرين؟

الفتوى: في التعبير الأول جاءت كلمة بلد على التنكير وفي التعبير الثاني جاءت على التعريف، وذلك لأن الدعوة الأولي وقعت ولم يكن المكان قد جعل بلدا بعد، فكأن سيدنا إبراهيم قد دعا ربه بأن يجعل هذا الوادي بلدا آمنا. والدعوة الثانية وقعت وقد جعل المكان بلدا فعلا، فكأن سيدنا ابراهيم قد دعا ربه قائلا: اللهم اجعل هذا المكان الذي صيرته بلدا ذا أمن وسلامة.

وكذلك يمكن فهمها بطريقة أخري، وهي أنه في التعبير الثاني يسأل سيدنا إبراهيم ربه أن يخرج هذا البلد من صفة كان عليها من الخوف إلى ضدها من الأمن، أما في التعبير الأول فهي أن يجعله من جملة البلاد التي يأمن أهلها ولايخافون.

حكم الصور والتماثيل

السؤال: يقال: إن الصور في البيت تمنع دخول الملائكة، ولكن إن كانت هذه الصور بالزي الإسلامي للمرأة وصورا محترمة للشخصيات، فهل ذلك يمنع أيضا؟ وما الرأي في صور الزفاف؟

الفتوى: المحرم من الصور هو ما كان له ظل مثل التماثيل، حتى إنهم فصلوا فيها، وقالوا :إذا كان التمثال على هيئة لا يعيش الإنسان بدونها كأن كان رأسا فقط أو نصف شخص فيجوز، أما إذا كان بهيئة يعيش الإنسان بدونها كأن كان مبتور الساقين أو اليدين فقط (لأن الإنسان يستطيع أن يعيش بدونهما) فهذا حرام ولا تدخل الملائكة هذا البيت. أما الصور العادية أو التي تسجل ذكري معينة فلا بأس بها مالم تكن عارية.

هل يجوز دفن الرجال مع النساء؟

السؤال: لأسرتنا عين واحدة نقوم بدفن الموتي فيها. فهل يجوز دفن الرجال مع النساء؟

الفتوى: إذا لم يكن بد من دفن النساء مع الرجال أو الرجال مع النساء لضيق القبور أو عجز أهل الميت عن تدبير مكان لكل نوع فإنه يجوز الدفن بشرط عمل حائل بينهما ولو بالتراب لحرمة الموتي.

هل تحضر المرأة مجلس علم دون إذن زوجها؟

السؤال: هل يجوز للمرأة الخروج لحضور مجلس علم دون إذن الزوج؟

الفتوى: ليس للمرأة الخروج من بيت زوجها دون إذنه أيا كان الداعي لهذا الخروج، ولو كان لدرس علم.

وهنا نجِد: أسئلة وأجوبة دينية مكتوبة

رأي الدين في الفدائي

السؤال: ما رأي الدين في الفدائي؟ هل يعتبر شهيدا؟ وما موقفه بالنسبة للآية القائلة: ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة؟

الفتوى: إن الله ﷻ حبب إلينا أوطاننا كما حبب إلينا ديننا، والرسول – ﷺ – هو الذي علمنا كيف نحب أوطاننا، فحينما أراد الخروج من مكة مهاجرا إلى المدينة نظر إليها نظرة كلها ألم وحسرة وقال: والله إنك لأحب بلاد الله إلي، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت أبعد هذا حب للوطن؟!

فلو أن غازيا أراد إخراجي من هذا الوطن الذي هو أحب شيء إلى الإنسان أأتركه يفعل مايشاء؟ لقد قال المولي عز وجل: فإن قاتلوكم فاقتلوهم. كما حث – حتى قبل القتال – على الاستعداد لذلك فقال: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم فكلمة مااستطعتم معناها قدر استطاعتكم، فالكل يعمل ما وسعه ذلك من حمل للسلاح ومساعدة المجاهدين.. ولو كان كل ما في وسعه أن يفجر نفسه ليهلك أعدادا من أعدائه ولايقدر إلا على ذلك. فعل، ويكتب عند الله شهيدا بإذن الله لأنه قد فعل ما استطاع.

حكم الاختلاط

السؤال: في المدارس والجامعات؛ ما حكم اختلاط البنات مع البنين في المدارس والجامعات في مختلف المراحل من الناحيتين الدينية؟

الفتوى: الاختلاط ين الرجال والنساء في المدارس والجامعات في مختلف مراحل التعليم لا مانع منه شرعا طالما كان ذلك في حدود الآداب والتعاليم الإسلامية بأن كانت المرأة محتشمة في لبسها مرتدية الملابس الواسعة الفضفاضة التي لا تصف ولاتشف لما تحتها ولا تظهر مفاتن جسدها ملتزمة بغض بصرها، وكذلك الرجل في هذا الشأن مصداقا لقوله ﷻ (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ) ~ من الآية 30 من سورة النور.

أما إذا لم تلتزم المرأة والرجل بآداب الإسلام وتعاليمه وكان اختلاطهما مثار فتنة ومؤديا إلى عدم التزامهما بما أمر الله فيكون الاختلاط حرام شرعا.

هل يصلح إماما لصلاة الجمعة؟

السؤال: سافر عالم جليل إلى مدينة أخرى وحل بها يوم جمعة.. فهل يحق له أداء خطبة الجمعة وإمامة المصلين؟

الفتوى: إذا حل ببلد عالم جليل وقدمه الناس لأداء خطبة الجمعة والصلاة بهم جاز ذلك وصحت صلاتهم جميعا على ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة، بينما ذهب المالكية إلى شرط أن يكون إمام الجمعة مقيما.

بناء على ذلك، وفي واقعة السؤال، فإن صلاة العالم الجليل إذا قدمه الناس وصلي بهم فصلاته وصلاتهم صحيحة شرعا إن شاء الله.

حكم الوضوء في الحمام

السؤال: ما حكم الوضوء في الحمام؟

الفتوى: الوضوء في الحمام جائز إذا لم يوجد مكان آخر بعيدا عنه، وذلك شريطة ألا يتكلم فيه بذكر الله ﷻ وأن تكون التسمية في أول الوضوء سرا.

وكذلك؛ هنا: فتاوى هامة جدًا لكل مسلم

السرعة في الصلاة

السؤال: هل السرعة في الصلاة تخفض من أجرها؟

الفتوى: ذكر الإمام الغزالي في كتابه الإحياء عندما تحدث عن اشتراط الخشوع في الصلاة وحضور القلب فيها:

لا يقبل الله من عبد عملا حتى يشهد قلبه مع بدنه، وكذلك لا يكتب للرجل من صلاته ما سها عنه فالله ﷻ قد تحدث عن الصلاة التي تؤدي إلى الفلاح فقال (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ | الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ) ~ الآيتان 1 و 2 من سورة المؤمنون. وقال أيضا: .. (وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ) ~ من الآية 45 من سورة البقرة. والخشوع يكون بالتأني وفهم ما يقوله المصلي ويفعله، أما الساهي والغافل والمتسرع فلا خشوع له.

وهناك كذلك الحديث المشهور عن النبي صلى الله عليه وسلم حينما رأي رجلا يصلي فقال له «صل فإنك لم تصل»، وأعاد الرجل الصلاة ثلاث مرات وقال له النبي نفس الملحوظة في كل مرة، ثم علمه كيف يصلي بخشوع وتأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: