مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي

تمت الكتابة بواسطة:

وسائل التواصل الاجتماعي

تشير وسائل التواصل الاجتماعي (Social media) إلى وسائل التفاعل بين الأشخاص حيث يستطيعون من خلالها إنشاء المعلومات والأفكار ومشاركتها و / أو تبادلها في المجتمعات والشبكات الافتراضية. وبغض النظر هُنا في هذا المقال عن الحديث عنها بين الرافض لها والمؤيد، ننظر هنا ذلك المقال.

أدوات ومنصات التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية

  • المدونات: منصة للحوار غير الرسمي والمناقشات حول موضوع أو رأي محدد.
  • فيس بوك: أكبر شبكة اجتماعية في العالم، حيث أن هناك أكثر من ١.٥٥ مليار مستخدم نشط شهريًا (اعتبارًا من الربع الثالث من عام ٢٠١٥)، بحيث يقوم المستخدمون بإنشاء ملف تعريف شخصي وإضافة مستخدمين آخرين كأصدقاء وتبادل الرسائل فيما بينهم، بالإضافة إلي ذلك يمكنهم تحديث حالتهم وإضافة صور إلي يومياتهم أو نشر منشور تعبر عن حالتهم، أو إضافة تعليق علي حالة أحد الأصدقاء، أو الإعجاب ببعض المنشورات، كما تستطيع الشركات إنشاء صفحات خاصة بها ويمكن لمستخدمي فيس بوك الإعجاب بصفحات هذه الشركات كي يصلهم ما يتم عرضه علي هذه الصفحات.
  • تويتر: منصة للتواصل الاجتماعي / المدونات الصغيرة، كما يسمح للمجموعات والأفراد بالاتصال من خلال تبادل رسائل الحالة القصيرة (١٤٠ حرفًا كحد أقصى).
  • يوتيوب وفيمو: استضافة مقاطع الفيديو ومشاهدة مواقع الويب.
  • فليكر: يتيح خاصية مشاركة الصور ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت على فيس بوك وتويتر وغيرهما من مواقع التواصل الاجتماعي.
  • انستجرام: تطبيق مجاني لمشاركة الصور والفيديو، كما يسمح للمستخدمين بتطبيق المرشحات الرقمية والإطارات والمؤثرات الخاصة على صورهم ثم مشاركتها على مجموعة متنوعة من مواقع الشبكات الاجتماعية.
  • سناب شات: تطبيق يتيح للمستخدمين إرسال الصور ومقاطع الفيديو إلى الأصدقاء أو إضافتهما إلى قصصهم، بينما تختفي هذه الوسائط بعد المشاهدة أو بعد ٢٤ ساعة.

اخترنا لكم بعض المقالات هنا

مميزات وسائل التواصل الاجتماعي

  • الميزة الأولى والرئيسية لوسائل الإعلام الاجتماعية هي القدرة على التواصل بين الأشخاص، حيث يمكن للأشخاص من أي مكان التواصل مع أي شخص آخر بغض النظر عن موقعه.
  • لوسائل الإعلام الاجتماعية الكثير من الفوائد للطلاب والمعلمين، حيث يعتبر من السهل جدًا التعلم من الآخرين من الخبراء والمهنيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنك متابعة أي شخص للتعلم منه وتعزيز معرفتك حول أي مجال بغض النظر عن موقعك وخلفيتك التعليمية، كما يمكنك تثقيف نفسك دون أن تدفع جنيه واحد مقابل هذه الخدمة.
  • بمساعدة وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك الحصول على الحقائق والمعلومات الحقيقية عن طريق إجراء بعض الأبحاث حول الموضوع الذي تريد معرفته.
  • يمكنك الترويج لعملك أمام أكبر جمهور، فالعالم كله مفتوح أمامك ويمكنك الترويج له، وهذا يجعل الشركات مربحة بأقل تكلفة ممكنة.

عيوب وسائل التواصل الاجتماعي

  • اختراق البيانات الشخصية والخصوصية بسهولة ومشاركتها على الإنترنت، مما يمكن أن يتسبب في خسائر مالية وخسائر شخصية، فقد تم اختراق العديد من حسابات تويتر وفيس بوك الشخصية في الماضي، ونشر المخترق معلومات أثرت على حياة الأفراد الشخصية، وهذه واحدة من العيوب الخطيرة لوسائل التواصل الاجتماعي وننصح كل مستخدم بالحفاظ على بياناته وحساباته الشخصية آمنة لتجنب مثل هذه الحوادث.
  • يعتبر المراهقون أكثر الناس ضررًا من وسائل التواصل الاجتماعي، فهم يقضون معظم أوقاتهم على هذه المواقع وبهذا ينفصلون عن المجتمع، كما أنهم يضيعون وقتهم بلا فائدة بدلًا من استغلاله في تأدية مهامهم وأنشطتهم الحيوية والمفيدة.
  • يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي تشويه سمعة شخص ما بسهولة من خلال إنشاء قصة زائفة ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبالمثل، يمكن أن تتعرض الشركات للخسائر بسبب السمعة السيئة التي يتم نشرها ونقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يمكن أن يكون للاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي تأثير سلبي على الصحة، وذلك لأن الحركة هي المفتاح الرئيسي لفقدان الوزن، كما أن معظم الأشخاص يصبحون كسالى بسبب استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية بشكل مبالغ فيه، مما يؤدي إلى اضطراب في الحياة الروتينية.

المراجع: Techmaish , Communications.tufts


التعليقات

رد واحد على “مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي”

  1. thanks for sharing such article full of lots of information

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: