هوستاكورتين هـ – Hostacortin H | للحمى الروماتيزمية والتهاب المفاصل

التركيب: يحتوي كل قرص من هوستاكورتين هـ Hostacortin H على ٥ مجم بريدنيزولون كمادة فعالة (Prednisolone).

دواعي استعمال هوستاكورتين هـ

الحمى الروماتيزمية، التهاب المفاصل شبه الروماتيزمي والأمراض الروماتيزمية الأخرى، التهاب المفاصل النقرسي، و التهاب المفاصل الصدفي، الربو الشعبي الشديد، الحالات الاستهدافية من كافة الأنواع مثل زيادة الحساسية للدواء، تفاعلات نقل الدم، مرض نقل مصل الدم، حمى القش الشديدة…إلخ. – الاكزيما والتهاب الجلد العام، الأرتيكاريا، الحكة، اللوبس الاحمراري، الفقاع، التهاب الجلد وما تحته من عضلات، نقص كرات الدم البيضاء والمحببة، نقص الصفائح الدموية، فقر الدم بسبب تحلل كرات الدم الحمراء، تزايد خلايا نخاع العظام بالدم، الأنواع المختلفة من سرطان الدم، مرض هودجكن، الأمراض الخبيثة غير القابلة للإستئصال الجراحي.

(كعلاج مخفف للآلام ولتدعيم العلاج بالأدوية الموقفة لتكاثر الخلايا ولتدعيم العلاج بالأشعة)- أمراض الكلى، التهاب الكبد، تقرح القولون، التهاب مجموع المفاصل العقدي، الالتهابات المخية، العدوى الشديدة (لمعادلة التفاعلات السامة والاستهدافية يعطى لفترة علاج قصيرة فقط مع المضادات الحيوية) – نقص إفراز الفص الأمامي من الغدة النخامية والغدة فوق الكلية.

جرعة هوستاكورتين اتش

تعطى عادة جرعة مبدئية عالية لبضعة أيام ثم تقلل الجرعة تدريجياً حتى تصل إلى أقل جرعة لازمة للمحافظة على التحسن.
هناك تفاوت كبير في مدى الجرعات اليومية وفقاً لكل حالة. متوسط الجرعة المبدئية هو ٣٠ – ٦٠ ملليجرام لكن أحياناً ما تعطى جرعات مبدئية كبيرة جداً في أمراض معينة.

مثال: اللوبس الإحمراري، الفقاع، بعض أمراض الدم، وتكفي عادة جرعات أقل مثل ٥ – ٢٥ ملليجرام يومياً لاستمرار المحافظة على العلاج. ينبغي تناول الأقراص بعد الأكل.

كما ينبغي في نهاية العلاج أن يكون إيقاف الدواء تدريجياً بنظام تناقص تدريجي مناسب.

نواهي استعمال هوستاكورتين هـ

ينهى عن استعمال الجلوكوكورتيكويدات في حالة قرحة المعدة. ويحتاج المرضى الذين يعانون من الأمراض المعدية وخاصة الدرن إلى عناية خاصة. كما ينبغي المحافظة على إعطاء غطاء كاف من الأدوية المضادة للدرن طوال فترة العلاج ولبضعة أيام بعده. يحتاج مرضى السكر والمرضى غير المتزنين عقلياً إلى إشراف طبي خاص.

الآثار الجانبية

قد يحدث نادراً جداً أثناء العلاج احتجاز للوصوديوم وفقدان للبوتاسيوم. لا تحدث أعراض زيادة الكورتيكويدات إلا بعد العلاج الطويل بجرعات عالية. الظواهر البسيطة لعدم اتزان الجهاز العصبي الأتونومي والتي قد تحدث أحياناً لا تحتاج كقاعدة عامة إلى أي إجراء خاص.

مُنتجات من نفس المادة الفعالة بريدنيزولون

معلومات إضافية عن Hostacortin H هوستاكورتين هـ

  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية.
  • العبوة: علبة تحتوي على ٢٠ قرص و ٣٠ قرص. عبوة تصدير ١٠٠٠ قرص.
  • إنتاج: شركة سانوفي – أفينتس إيجيبت.
صورة, عبوة, هوستاكورتين هـ, أقراص ,Hostacortin H
صورة: عبوة هوستاكورتين هـ أقراص Hostacortin H

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top