مفهوم السياحة العلاجية

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , السياحة العلاجية , Medical tourism , المنتجعات الصحية

ما هي السياحة العلاجية

تعتبر السياحة العلاجية نمط من السياحة التي عرفت حديثا، حيث يقصد بها السفر بغرض البحث عن العلاج لمرض ما أو مشكلة صحية معينة، وقد صنفت السياحة الهادفة للبحث عن علاج إلى قسمين، السياحة العلاجية، والسياحة الاستشفائية، والفارق بينهما أن النوع الأول يستهف زيارة المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة بحثا عن العلاج المناسب لمعضلة صحية غالبا ما تكون مستعصية، أما النوع الثاني فهو التوجه إلى الأماكن الطبيعية مثل ينابيع المياه الكبريتية والتعرض لأشعة الشمس في مناطق معينة، والتعرض للرمال التي تفيد في علاج الأمراض الجلدية.

تعتبر السياحة العلاجية Medical tourism من أنشط أنواع السياحة في العالم كله لأنها تخرج عن إطار الرفاهية والاختيار وتندرج غالبا في نطاق الاضطرار والضرورة، فالكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل تفشل العلاجات التقليدية في التغلب عليها يلجئون للبحث عن الأماكن الطبيعية التي قد تفيد في تحسين حالتهم الصحية كبديل أخير عن العلاجات والأدوية الكيمائية.

وهناك مناطق معينة في العالم تتميز بوجود عناصر علاجية سنذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي

أنشط دول السياحة العلاجية

مصر: من البلاد التي حباها الله بوجود بعض المناطق التي تلائم أغراض الاستشفاء ومن أهمها، سيوة التي تتمتع بوجود الرمال الساخنة المفيدة في علاج آلام الفاصل والعمود الفقري فضلا عن مناخها الجاف والخالي من الرطوبة والذي يجعلها مفيدة فيما يخص مشكلات الجهاز التنفسي، فضلا عن عيون المياه المنتشرة بكثرة فيها.

لبنان: تعتبر من أشهر البلاد التي تتميز بوجود مصحات علاجية متطورة جدا وعلى مستوى عال من الأداء فيما يتعلق بأمراض الربو، حيث يلجأ إليه المرضى طلبا للعلاج ويقيمون بها فترات طويلة قد تمتد لأكثر من عام، حتى تتحسن الحالة الصحية للمريض.

اليمن: يوجد بها مناطق جيدة جدا للاستشفاء ومن أشهرها الحمامات الطبيعية المفيدة جدا في هذا الصدد، ومنها حمام دمت والسخنة.

الأردن: تجمع الأردن بين مقومات السياحة العلاجية بما تضمه من مستشفيات ومراكز طبية متقدمة جدا يتوجه إليها الوافدون من الدول العربية بحثا عن العلاج المناسب لمعاناتهم، ومقومات السياحة الاستشفائية بفضل ما حباها الله به من مناطق العلاج الطبيعي مثل منطقة البحر الميت وحمامات ماعين الشهيرة، وكذلك حمامات عفرا.

انجلترا: تتميز انجلترا بأنها تضم أفضل المصحات النفسية المتخصصة في علاج الإدمان، والتي صممت خصيصا لهذا الغرض مع مراعاة ملائمة التصميم للحلات المرضية التي تتردد عليها، حيث التقدم والحداثة والهدوء، يلجأ إليها بعض المرضى المرفهين، ويقيمون بها فترات طويلة جدا نظرا لما تقتضيه سياسات العلاج هناك، تمتاز هذه المصحات بجودة الخدمة المقدمة والسرية.

دبي: يوجد في دبي منتجعات صحية جيدة جدا ومفيدة في علاج مشاكل التنفس، وبعض الأمراض الجلدية ففضلا عن آلام العظام والعمود الفقري والتهابات المفاصل وغيرها الكثير، وأشهرها كهف الملح، وهو كهف صناعي يحاكي كهوف الملح الطبيعية العالمية، وقد صمم بطرقة تناسب استخداماته الصحية كما أثبت فاعلية كبيرة في علاج بعض المشكلات الصحية بعد عدد محدود من الجلسات.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: