معلومات هامة حول عمليات التنظير

تمت الكتابة بواسطة:

التنظير, عمليات التنظير، تنظير المعدة ، تنظير القولون , صورة

ما هو التنظير

يقول الدكتور محمد رشيد “استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد”، يجب أن نفرق بين التنظير، والمنظار الذي يفعله الجراحين، الجراحون عندما يقومون بعملية مرارة عن طريق المنظار وليست التنظير. ولكن التنظير ها هنا من خلال الجهاز الهضمي، ويدخل من فتحة الشرح أو فتحة الفم؛ لكي نعمل عملية التنظير.

وهناك أنواع عدة التنظير وينقسم إلى أربعة أنواع:
أولًا: تنظير علوي، للمعدة والاثنى عشر، والمريء.
ثانيًا: تنظير سفلي، للقولون، والأمعاء الدقيقة.
ثالثًا: تنظير في القنوات الصفراوية، ليتم عملية الحصوة من خلاله.
رابعًا: التنظير الجديد التنظير التليفزيوني؛ نستخدمه لكي نأخذ عينات بالداخل من البنكرياس، وأشياء أخرى بداخل البنكرياس.

ويتابع دكتور “رشيد”: المنظار بشكل عام، هذا الجهاز بداخله قنوات؛ نستعملها لكي نُدخِل به عينات، ونأخذ مِنْهُ عينات، أو للغسيل، أو للحقن، أو لوقف نزيف قرحة، أو لتركيب بَالُون، أو أشياء أخرى ندخلها بالمنظار من خلال القنوات التي بداخله.

والمنظار يمكن تحركه يمين، ويسار، وفوق، وتحت؛ لأن الجهاز الهضمي بداخله لفات مثل الألياف الضوئية، وبهذه الطريقة يمكن أن يدخل إلى كل الأمعاء؛ لأنه يوجد بهِ كاميرات (ثلاثة كاميرات داخل جهاز المنظار) ونرى ما في الأمعاء من خلال التصوير التليفزيوني.

في الماضي كانت الكاميرا بداخل الجهاز نفسه، أم الآن من خلال التصوير التليفزيوني بشكل بسيط للغاية. ومن مميزات تحريك الجهاز بكل الاتجاهات، أن يدخل إلى الأمعاء بكل يسر وسلاسة ولا يؤذي الأمعاء بأي ضرر.

ولكي نقوم بإجراء عملية المنظار يجب نفخ الأمعاء؛ لأن الأمعاء بطبيعتها لا توجد بداخلها هواء كثير، ويكون بجوار المنظار جهاز للهواء، أو co2 لكي يفتح المعدة، أو الأمعاء وندخل كما نريد بداخل الأمعاء؛ لكيلا نجرح الأمعاء، ومن خلال هذه العملية نقدر أن نُدَخِل هواء أو نضع ماء داخل الأمعاء.

فهذه العملية تنطبق على كل الأقسام السابقة التي ذكرتها في هذا الموضوع. ونُنَوِه إلى شيء أن جهاز المنظار من مريض إلى مريض يتم تعقيمه بشكل جيد جدًا.

وأردف، ومن مميزات المنظار أن الذي يوجد عنده قرحة بنزيف حاد يدخل على العمليات مباشرة، لكن الآن المنظار يكون ٩٠٪ من العمليات نستطيع أن نعالجها بالمنظار، مثل القرحة ويمكن أن يخرج من المشفى بعد يوم أو اليوم نفسه التي أجرت فيه العملية، وهذه أتاحت لأطباء تشخيص أمور كثيرة من الأمراض.

ما هي دواعي التنظير

أجاب دكتور “رشيد”: مائة بالمائة، على حسب الأعراض، والطب بشكل عام ورأي الدكتور “رشيد”: إذ لم تعرف ما تبحث عنه، لا يوجد نتيجة لبحثك. وأن التنظير يحدث عندما يشك الدكتور بعرض معين في المرض؛ ولهذا يعمل تنظير لكي يتأكد من وجود هذا المرض بمعنى (إكمال لعملية تشخيصية للمرض). لأن في كثيرًا من الأمراض بالجهاز الهضمي الأطباء لا يعلم ما هو تشخيص الحالة ولهذا يلجأ للتنظير.

مثل هذه الحالات لدواعي التنظير العلوية:(آلام في المعدة لا تستجيب مع الأدوية، صعوبة في البلع، ورم في المعدة، خسران وزن، نزيف في المعدة ويجعل المريض للتقيؤ).

أم تنظير القنوات الصفراوية: يكون ورم في البنكرياس، أو حصوه، يتم تدخيل شبكة أو دُعامة لكي نسحب الحصوة من البنكرياس. وفي الماضي كل هذا كان المريض يدخل غرفة العمليات، كان المريض يجلس في المشفى فوق الثلاث أسابيع. ولكن الآن نخرج الحصوة بالمنظار ويخرج من المشفى في اليوم نفسه.

أم التنظير السفلي: لأمراض آلام القولون، لآلام السرطانات، لنزيف المعدة، لنزيف الجهاز التناسلي، للإسهال المستمر؛ كل هذا لكي نتأكد أن لا يوجد عندها قرحات في القولون، أو التهاب في القولون، يجب أن نأخذ عينات مثل حساسية القمح، يجب عمل منظار علوي؛ لكي نأخذ العينة من الأمعاء الدقيقة.

أنواع التخدير للتنظير

قال دكتور “رشيد”: يكون تخدير موضعي، قديمًا كان المرضى يتعذبون بسبب التنظير الذي بدون تخدير، لكن الآن تخدير بمسمى (النوم العميق)، ولكن ليس تخدير عمليات جراحية بمعنى (التخدير الكلي)، ولكن التنظير يختلف عن هذا يوجد لدينا نوعان: النوع الأول: أن نضع مادة مخدرة في الفم ويكون التنظير هكذا دقيقتين فقط.

النوع الثاني: أو مادة منومة بمعنى (النوم العميق) ولا يتذكر المريض شيء مما حدث في العملية؛ لأن نوع التخدير يُنْسِي ما حدث في عملية التنظير.

هل هذا التخدير في الولادة

وأضاف دكتور” رشيد”: أن في عملية الولادة نوعان: النوع الأول التنظير السفلي: يكون المريض مستيقظ عند اللزوم. والنوع الثاني: التنظير العلوي صعب؛ بسبب المنظار ثم التنفس وهذا يكون صعب ولا يصح هذا. ولكن التنظير السفلي لا في إشكالية في هذا يستخدم عند اللزوم.

هل هناك مخاطر للتنظير

أنهي “رشيد”: هذا التنظير أمان مائة بالمائة، المخاطر تكون في قص كتلة لحمية أو معالجة شيء في الأمعاء، ولكن الخطر يكون واحد من المائة ألف إلى واحد من المليون، فإن مخاطرها قليلة، إذا الطبيب عَلِم كيف يعمل التنظير بشكل صحيح؟! هذا يجعل عملية التنظير أمانة بشكل كامل.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: