كيردالود إس أر – Caredalud S R | مسكن لألم التشنجات العضلية المؤلمة

كيردالود إس أر أقراص ممتدة المفعول مغلفة منصفة Caredalud S R Tablets / تيزانيدين Tizanidine

الخواص: تيزانيدين دواء مرخي للعضلات / مضاد للتشنجات يعمل مركزياً. الموضع الرئيسي لمفعوله هو الحبل الشوكي. يفيد تيزانيدين في كل من التشنجات العضلية الحادة المؤلمة والتشنج العضلي المزمن ذي المنشأ الشوكي والدماغي. وهو يقلل المقاومة للحركة السلبية. ويزيل التشنج والرجفان. ويحسن القوم الإرادية.
يؤدي الإنطلاق المستمر للمكون الفعال من أقراص تيزانيدين ممتدة المفعول إلى تجنب القمم الإبتدائية المرتفعة وإلى الحفاظ على التركيزات العلاجية في البلازما على مدار 24 ساعة.

دواعي استعمال كيردالود إس أر

التشنجات العضلية المؤلمة – التشنج العضلي الناتج عن التصلب المتعدد – التشنج العضلي الناتج عن إصابة الحبل الشوكي – التشنج العضلي الناتج عن الإصابة الدماغية.

الجرعة وطريقة استعمال Caredalud S R كيردالود إس أر

البالغون: تخفيف التشنجات العضلية المؤلمة: 3 مجم ثلاث مرات يومياً في شكل أقراص. في الحالات الشديدة يمكن استخدام جرعة إضافية 3 مجم قبل النوم.
• التشنج العضلي الناتج عن الاضطرابات العصبية: يتم ضبط الجرعة وفقاً للإحتياجات الفردية للمريض.
• الجرعة الإبتدائية الموصى بها هي قرص واحد 6 مجم مرة واحدة يومياً. وإذا لزم الأمر، يمكن زيادتها بالتدريج بمعدل قرص واحد 6 مجم على فترات نصف أسبوعية أو أسبوعية.
• الجرعة القياسية 6 – 24 مجم مرة واحدة يومياً. وقد أظهرت الخبرة الإكلينيكية أن الجرعة المثلى في معظم المرضى وهي 12 مجم مرة واحدة يومياً ولا يلزم استخدام الجرعة 24 مجم / يوم إلا في حالات نادرة.

موانع استعمال كيردالود إس أر Caredalud S R

• الحساسية المفرطة للمادة الفعالة.
• الضعف الشديد في الوظيفة الكبدية.
• يحظر استعمال تيزانيدين بالتزامن مع فلوفوكسامين أو سيبروفلوكساسين.
• الأطفال وكبار السن.
• الحمل والرضاعة.

الآثار المناوئة

مثل النعاس والتعب، خفة الرأس، جفاف الفم، انخفاض ضغط الدم، الغثيان، اضطراب في المعدة والأمعاء، ارتفاع انزيمات الترنسأمينيز في المصل، تكون عادة خفيفة وعابرة في المرضى الذين يستخدمون جرعات منخفضة، مثل الموصى بها لعلاج التشنجات العضلية المؤلمة.
مع الجرعات الأعلى. مثل تلك الموصى بها لعلاج التشنج العضلي، وتحدث التفاعلات المذكورة عالية بمعدل أكثر تكراراً وبصورة أشد ولكنها نادرة ما تبلغ من الشدة ما يستدعي وقف العلاج قد تحدث أيضاً الآثار المناوئة التالية: بطء القلب، أرق، اضطرابات في النوم، هلاوس، التهاب كبدي.

التفاعلات الدوائية:
يحظر استعمال تيزانيدين بالتزامن مع فلوفوكسامين وسيبروكساسين، أدى استعمال تيزانيدين مع فلوفوكسامين إلى زيادة 32 ضعف في المساحة تحت منحنى تركيز تيزانيدين. بينما أدى استعمال تيزانيدين مع سيبروكساسين إلى انخفاض ممتد في ضغط الدم، مصحوب بنعاس، وخفة الرأس، ونقص الأداء النفسي الحركي، لا يوصى باستخدام مضادات رجفان القلب ، أقراص منع الحمل، عند استعمال تيزانيدين يالتزامن مع الأدوية الخافضة لضغط الدم، وتشمل مدرات البول، فإنه قد يؤدي أحياناً إلى انخفاض ضغط الدم وبطء القلب، قد يؤدي تيزانيدين إلى دعم آثار الكحول والأدوية المهدئة.

التحذيرات والاحتياطات: وردت تقارير عن حدوث ضعف في الوظيفة الكبدية بالإرتباط باستعمال تيزانيدين، رغم ندرته في المرضى الذين يتلقون جرعات يومية تصل إلى 12 مجم لذلك يوصى بمراقبة الوظيفة الكبدية على فترات شهرية خلال الأربعة شهور الأولى من العلاج.
تحتوي أقراص تيزانيدين على لاكتور لا ينبغي إعطاء الدواء للمرضى الذين لديهم مشاكل وراثية نادرة متعلقة بعدم تحمل الجالاكتوز أو النقص الشديد في إنزيم اللاكتيز، أو سوء إمتصاص الجلوكوز والجالاكتوز.

التأثيرات على القدرة على القيادة وتشغيل الآلات: يجب على المرضى الذين يشعرون بنعاس أو دوار أن يمتنعوا عن الأنشطة التي تتطلب درجة عالية من اليقظة مثل قيادة السيارة وتشغيل الآلات.

العبوة والتخزين: عبوة كرتون بها 2 أو 3 شريط يحتوي الشريط على 10 أقراص ممتدة المفعول مغلقة منصفة – يحفظ في درجة حرارة الغرفة – بعيداً عن متناول الأطفال.
يجب بلع القرص مع الماء – يمكنك أخذ الدواء مع أو بدون طعام.

إنتاج: شركة العربية للمنتجات الجيلاتينية والدوائية لصالح شركة فارما كيرإيجيبت للتوكيلات التجارية – Pharma Care Egypt.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , كيردالود إس أر , Caredalud S R
صورة: عبوة كيردالود إس أر Caredalud S R

رأي واحد حول “كيردالود إس أر – Caredalud S R | مسكن لألم التشنجات العضلية المؤلمة”

أضف تعليق

error: