دواء مهدئ للسعال وطارد للبلغم

دواء مهدئ للسعال , طارد للبلغم, Cough medicines , صورة

لكثرة ما ينهال هذا السؤال دوماً، مطلوب دواء مهدئ للسعال وطارد للبلغم، فلنوضّح أولاً أن السعال أو ما يعرف لدى العامة بـ “الكحة” هو عبارة عن خروج نفس قصير من الشخص يحدث بعده إغلاق الحنجرة مؤقتًا، ويصاحب ذلك انقباض عضلات كل من الصدر والبطن التي تشارك في عملية التنفس لتضغط بقوة على الهواء الخارج من الرئة حين تفتح الحنجرة مرة أخرة فيخرج الهواء مندفعا ويصحبه صوت السعال المعروف، وهو رد فعل استثنائي يحدث في الجهاز التنفسي عند حدوث خلل ما، مثل الاصابة بالتهاب بعض أجزاء المجرى التنفسي أو دخول مواد غريبة عن المكونات الجهاز التنفسي.

ومن الجدير بالذكر أن السعال ليس مرضًا بالمعنى المفهوم، وإنما هو مؤشر لحدوث بعض الأمراض مثل الإصابة بنزلات البرد، أو الالتهاب الرؤي، أو انسداد مجرى التنفس أو حساسية الصدر أو فشل القلب وغيره الكثير من الأمراض.

السعال المصحوب بالبلغم

بعض الأمراض مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية أو غيرهما يساهم في زيادة افراز بعض أجزاء القناة الهضمية التنفسية للبلغم، فيكون السعال مصحوبا بالبلغم، والبلغم هو سائل مخاطي يعمل على تطهير وسلامة الجهاز التنفسي، ولكن زيادته وتغير لونه يعتبر مؤشرًا قويًا على وجود خلل ما.

أدوية مهدئة للسعال وطاردة للبلغم

معظم أدوية السعال تعمل في اتجاهين أو أكثر وذلك بحسب الماد الفعالة فيها، فبعضها يحتوي على مثبطات السعال بالإضافة إلى المواد الطاردة للبلغم، وبعضها يعمل على تخفيف أعراض السعال وحدته بفعل المادة الفعالة مضادات الهيستامين وبعضها يعمل على علاج الالتهاب وتخفيف الحمى، وكل حالة وما يناسبها من العلاج وفقًا لرؤية وتشخيص الطبيب.

وعلى الرغم من شيوع استخدام أدوية الكحة ومعرفة العامة بمعظمها إلا انه لم يثبت أنها آمنة تمامًا أو يسمح باستعمالها بدون الرجوع للطبيب، هنا سنذكر بعض الأدوية الطبية المستخدمة في تهدئة السعال وطرد البلغم.

ميوكوسولفان Mucosolvan

ميوكوسولفان شراب هو عبارة عن مستحضر طبي طارد للبلغم، وهو من المادة الفعالة الشهيرة امبروكسول Ambroxol ، يُمكنك القاء نظرة على كافة الأدوية التي بحوذتنا بالمعلومات اللازمة، التي تحمل نفس هذه المادة الفعالة.

يعمل امبروكسول على تهدئة السعال وطرد البلغم عن طريق تقليل لزوجة البلغم، كما يعمل على توسيع الشعب الهوائية، وله قدرة على إذابة البلغم.

توبلكسيل Toplexil

توبلكسيل هو علاج جيد يعمل على تهدئة السعال، يحتوي على مضادات الهيستامين، ويعمل أيضا كمذيب وطارد للبلغم، ويجب تناول هذا الدواء بحذر واتباع التعليمات حيث أنه لا يصلح للأطفال أقل من ست سنوات، ومن أعراضه الجانبية أنه يسب الخمول والنعاس، ومن ثم يجب تجنب القيادة أثناء تناوله.

أوبلكس Oplex

شراب أوبلكس مهدئ للسعال وطارد للبلغم، يستخدم لعلاج السعال الجاف والسعال المصحوب بالبلغم، يستخدم لعلاج الأطفال والبالغين مع مراعاة الاختلاف في الجرعات الملائمة لكل فئة عمرية، ويحذر استعماله حال الإصابة بحساسية لأي من مكوناته، أو حالات القصور التنفسي، وحالات القصور الكبدي، ومرضى السكر.

توسيفان ن Tussivan-N

توسيفان شراب هو أحد الأدوية الفاعلة في علاج السعال الحاد بفضل الماد الفعالة القوية التي تدخل في تركيبه، كذلك يفيد في علاج نزلات البرد واحتقان الأنف.

يصلح توسيفان ن للبالغين والأطفال فوق الاثني عشر عاماً، وله بعض الأعراض الجانية مثل الميل للنعاس وظهور طفح جلدي، وقد يتسبب في ارتفاع الضغط، أو التعرض لتشويش الرؤيا أو اضطرابات في القلب أو غيرها من الأعراض، من ثم يجب تناله بحذر وعند الضرورة.

أولفنت All-Vent

شراب أولفنت من الأدوية الفعالة لتهدئة السعال والتخلص من البلغم، يعمل بفضل المواد الفعالة على توسيع الشعب وإذابة البلغم وطرده، يناسب الأطفال والبالغين، مع مراعاة الجرعة، لا ينصح باستعماله أثناء الحمل.

ما ذُكر أعلاه يُعتبر جزء من كل، فيُمكنك البحث عن دواء مهدئ للسعال وطارد للبلغم في أقرب صيدلية لك من تلك القائمة، أو من خلال المواد الفعالة في تلك الأدوية، فلها بدائل، قد تكون الاسماء التجارية غير موجودة في بلدك، لكن المواد الفعالة سترشدك إلى الاسماء التجارية في منطقتك.

أضف تعليق

error: