كيف يمكن حل مشكلة EC في المكيف؟

حل مشكلة EC في المكيف

يُعتبر ظهور رمز (EC) على شاشة عرض مكيفات الهواء من مختلف العلامات التجارية مثل كاريير، ميديا، كوندور، ماندو، جري، وغيرها، إشارة لوجود مشكلة في ضغط الغاز المبرد أو نقص كميته، وهو أمر يتطلب اتخاذ بعض الإجراءات/الخطوات اللازمة على الفور لتحديد المشكلة وإصلاحها بشكل صحيح.

تفسير رمز (EC) وعلاماته

عند ظهور رمز (EC) على شاشة العرض، ينبغي على المستخدم أن يكون حذرًا ويقوم بالتحقق من العلامات التي قد تصاحب ظهور هذا الرمز لتحديد مدى خطورة المشكلة وضرورة التدخل السريع. من بين العلامات التي قد ترافق ظهور رمز (EC) يمكن ذكر:

  1. إذا نفث الهواء الدافئ: عندما يلاحظ المستخدم أن مكيف الهواء ينفث هواءً دافئًا بدلاً من الهواء البارد المُتوقَّع، فإن هذا يمكن أن يكون إشارة إلى تسرب الفريون. ومعظمنا يعلم أن الفريون هو المادة المبردة التي يعتمد عليها المكيف لتبريد الهواء، وعند تسربها يتأثر أداء التبريد بشكل كبير.
  2. إذا ارتفت فواتير الكهرباء: قد يكون ارتفاع فواتير الكهرباء مؤشرًا على تسرب الفريون. عندما يكون هناك تسرب في النظام، يحتاج المكيف إلى مزيد من الطاقة للعمل بفعالية وكفاءة نظرًا لضغط العمل الإضافي المطلوب للتعويض عن فقد الفريون، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء.
  3. إذا لاحظت صوت ضوضاء غير عادي: تسرب الفريون قد يتسبب في وجود فتحات أو شقوق في النظام، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الفريون وظهور أصوات غير عادية خلال تشغيل المكيف. وقد يتمثل ذلك في هدير أو ضوضاء غير معتادة تشير إلى وجود مشكلة.
  4. إذا وجدت جليد على الملف: تسرب الفريون يمكن أن يتسبب في تجميد الملف، حيث يصبح التبريد غير كافٍ لامتصاص الحرارة اللازمة، مما يؤدي إلى تكاثف بخار الماء وتجمده على الملف. هذا الجليد يمكن أن يؤدي إلى تدهور أداء المكيف وقد يتطلب إصلاحًا عاجلاً.

تحدَّثنا سابقًا أيضًا، وطرحنا: حل مشكلة تنقيط المكيف السبلت من الريموت

طريقة اكتشاف تسرب غاز التبريد (الفريون) في المكيف

اكتشاف تسرب غاز التبريد (الفريون) في المكيف يعتبر أمرًا مهمًا للحفاظ على كفاءة النظام وضمان سلامة المستخدمين. وهناك عدة طرق يمكن استخدامها للتحقق من وجود تسرب، ومن بينها:

  1. تحقَّق من رائحة الغاز: نعم، فعندما يكون هناك تسرب لغاز التبريد، يمكن أن يكون له رائحة خاصة. ويمكن للمستخدم التحقق من وجود هذه الرائحة بالاقتراب من الوحدة والتحريّ عن أي رائحة غريبة تشبه رائحة الكلور.
  2. افحص أنابيب التبريد: راقب أنابيب التبريد والوحدة الخارجية للمكيف، وابحث عن أي علامات للتسرب؛ مثل البقع الملطخة بالزيت أو الغاز. هذه البقع تشير -عادة- إلى تسرب غاز التبريد.
  3. استمع للصوت: يمكن للمستخدم أن يستمع بعناية أثناء تشغيل المكيف للبحث عن أي طنين غير عادي أو أصوات صفير، والتي قد تشير إلى التسرّب.
  4. اختبر موقد اللهب: يعتبر هذا الاختبار من الطرق الأكثر دقة للتحقق من تسرب الفريون. وذلك عن طريق وضع موقد لهب بالقرب من الأنابيب، وفي حالة وجود تسرب، سيتغير لون اللهب بسبب احتراق الغاز.. «كُن حذرًا عند القيام بمثل هذه الأمور».
  5. استخدم متتبع السائل: تعتمد هذه الطريقة على استخدام مواد صبغة خاصة يمكن اكتشافها عند تسرب الفريون. ويمكن للمستخدم استخدام جهاز تتبع السائل لتحديد مواقع التسرب.
  6. قم بقياس ضغط الغاز: يمكن استخدام مقياس الضغط (مانوميتر) لقياس ضغط الغاز في النظام. إذا كان الضغط أقل من المعتاد، فقد يكون هذا مؤشرًا على وجود تسرب.

في النهاية، يجب أن يتم التعامل مع أي تسرب في غاز التبريد بجدية، حيث إنه لا يؤثر فقط على كفاءة المكيف وتكاليف الطاقة، بل يمكن أن يكون أيضًا خطرًا على صحة الإنسان والبيئة -وأنت ترى الآن بنفسك ما وصلنا إليه من كوارث بيئيَّة، فلا تكن سببًا في تفاقمها-. فإذا تم اكتشاف أي علامة على تسرب، ينبغي على المستخدم الاتصال بفني صيانة مؤهل لتقديم الإصلاحات اللازمة؛ فهذه أمور تحتاج لخبير وليس مجرد شخص عادي يمكنه فعلها من تغيير بطاريات الريموت أو تغيير مقبض الباب.

أضف تعليق

error: