جوسوي بروفاست – Joswe Profast | مسكن ومضاد للإلتهاب

جوسوي بروفاست Joswe Profast Tablets / إيبوبروفين Ibuprofen

معلومات مهمة حول بعض مكونات جوسوي بروفاست: إذا اخبر الطبيب بأنه لديك عدم تحمل لبعض السكريات، اتصل بالطبيب قبل تناولك لهذا المنتج الطبي

ما هو جوسوي بروفاست أقراص فوارة وما هي دواعي استعماله؟

يعمل جوسوي بروفاست كمسكن، وله تأثيرات مضادة للالتهابات في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي (بما في ذلك التهاب المفصلي. الروماتويدي اليفعي أو مرض اللقطات)، التهاب الفقار اللاصق، هشاشة العظام والالتهاب الفقاري المفصلي غير الروماتويد.

يستخدم جوسوي بروفاست في علاج حالات الروماتيزم غير المفصلي، وفي بعض حالات التهابات المفاصل مثل الكتف المجمدة (التهاب مفصل الكتف)، التهاب كيسي، التهاب الاوتار، التهاب غمد الوتر وآلام أسفل الظهر. ويمكن ايضا استخدام جوسوي بروفاست في إصابات الانسجة الرخوة مثل الالتواء والسلالات.

يستخدم جوسوي بورفاست أيضا لتأثيره كمسكن في تخفيف الآلام الخفيفة الي المعتدلة مثل عسر الطمث، آلام الاسنان وبعد العمليات الجراحية و الصداع بما في ذلك الصداع النصفي.

وإليك هنا مُسكّنات ألم بنفس المادة الفعالة التي في جوسوي بروفاست (Joswe Profast)

قبل ان تتناول جوسوي بروفاست Joswe Profast

الرجاء قراءة المعلومات التالية.
لا تتناول جوسوي بروفاست ٢٠٠ ملغم الأقراص الفوارة إذا كنت:

  • مصابا أو سبق لك الإصابة بقرحة المعدة، نزيف ف المعدة أو في الامعاء الدقيقة (الاثني عشر) أو أي اضطرابات معوية وذلك بعد تناولك لأدوية التي تحتوي على حمض الاستيل ساليسيليك (الاسبرين) أو أي أدوية أخرى من أجل الألم والإلتهابات (NSAIDS).
  • تعاني من الحساسية (فرط الحساسية) إتجاه الإيبوبروفين، أو قد تعضت فيما مضى إلى ردود أفعال الحساسية مثل الربو سيلان الانف، الحكة، الطفح الجلدي أو تورم الشفتين، الوجه، اللسان أو الحلق وذلك بعد تناولك لأدوية تحتوي على حمض الأسيتيل ساليسيليك (الأسبرين) أو أي أدوية أخرى من أجل الألم والإلتهابات (NSAIDS).
  • تعاني من قصور في الكبد حاد، أو فشل كلوي حاد أو فشل في القلب.
  • كنت في الثلث الاخير من الحمل.

توخى الحذر عند تناولك جوسوي بروفاست ٢٠٠ ملغم الأقراص الفوارة وراجع الطبيب أو الصيدلي قبل تناولك لهذا المنتج إذا كنت:

  • مصابا بالربو أو حمى القش.
  • تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي أو مصابا بإالتهاب الأمعاء الدقيقة منذ فترة طويلة (مثال: إلتهاب القولون التقرحس أو مرض كورون).
  • تعاني من مرض الذئبة الحمراء (SIE) – وهو عبارة عن مرض يصيب جهاز المناعة يؤثر على الأنسجة الضامة مسببا ألم المفاصل، التغيرات الجلدية وإضافة إلى اضطرابات تصيب الأجهزة الاخرى أو مرض اخر من أمراض المناعة.
    كنت تحاولين أن تحملي (ينتمي إيبوبروفين إلى مجموعة الأدوية الغير الستيرويدية المضادة للإلتهاب (NSAIDS) والذي قد يضعف الخصوبة لدى النساؤ. حيث يختفي تأثيره فور التوقف عن تناول الدواء.
  • كنت في الشهور الستة الاولى من الحمل.
  • تعاني من مشاكل في القلب، كنت قد تعرضت فيما مضى الي سكتة قلبية أو كنت تعتقد بانك قد تكون معرضا لخطر الإصابة بهذه الامراض (مثال: إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، السكري أو الكوليستيرول لديك عال أو كنت مدخنا).
  • تعاني من إحتباس السوائل (الوذمة) أو امراض الكبد أو الكلى.
    إن الأدوية مثل إيبوبروفين قد تكون مصاحبة لارتفاع قليل لخطر الإصابة بالنوبة القلبية (احتشاء عضلة القلب) أو السكتة الدماغية.

إن التعرض لأي خطر قد يكون بسبب الجرعات العالية وتناول العلاج لفترات طويلة لذلك لا ينبغي عليك أن لا تتجاوز الجرعة الموصى بها أو مدة العلاج (٥ أيام للألم و ٣ أيام للحمي).
لا ينصح باستخدامه للأطفال من هم أقل من ١٢ سنة.

تناول أدوية أخرى:

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول، أو قد تناولت مؤخرا أية ادوية بما في ذلك الادوية التي حصلت عليها من دون وصفة طبية.
لا تتناول هذا الدواء إذا:

  • كنت تتناول أدوية أخرى لتسكين الألم من فئة NSAIDs (وتشمل مثبطات COX-2) أو حمض الأسيتيل ساليسيليك (الأسبيرين).
  • كنت تتناول الأدوية المضادة للتخثر (مثل حمض أ الاسيتيل ساليسيليك (الاسبيرين) وارفارين، تيكلوبودين)، وبعض الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم (مثبطات ACE مثل كابتوبريل، أدوية حاصرات مستقبلات بيتا، مضادات إنزيم الأنجيوتينسين II)، بالإضافة إلى بعض الأدوية الاخرى التي قد تؤثر أو تتأثر بالعلاج بلإيبوبروفين. على الرغم من ذلك ينبغي عليك الحصول على الإستشاره الطبية قبل تناولك إيبوبروفين مع ادوية أخرى.

تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي إذا كنت:
تتناول نوع معين من مضادات الإكتئاب التي تسمى SSRIs (مثل فلوكسيتين، سيرترالين، بروكسيتين)، كورتيكوستيرويدس، ليثيوم، ديجوكسين، فينيتوين، ميثوتركسات، سيكلوسبورين أو زيدوفودين وذلك لأن تأثير هذا الادوية قد يتأثر بالإيبوبروفين.

الحمل والرضاعة الطبيعية:
إذا كنت في الشهور الستة الاولى من الحمل أو الرضاعة الطبيعية تحدثي إلى الطبيب أو الصيدلي قبل تناولك لهذا المنتج إذا كنت في الثلث الأخير من الحمل لا ينبغى عيك أن تتناولي هذا الدواء لأنه قد يسبب مشاكل للجنين أو يحدث مضاعفات أثناء الولادة.

ينتمي إيبوبروفين إلى مجموعة الأدوية الغير الستيرويدية المضادة للإلتهاب(NSAIDS)، والذي قد يضعف الخصوبة لدى النساء. يختفي تأثيره فور التوقف عن تناول الدواء. من المستبعد أن إيبوبروفين، المستخدم أحيانا، قد يؤثر على فرصة حدوث الحمل لديك ولكن تحدثي الي طبيبك قبل تناول هذا الدواء إذا واجهت مشاكل لحدوث الحمل.
استشيري الصيدلي قبل تناول هذا الدواء.

القيادة وتشغيل الآلات: لا تقد السيارة أو تستخدم الآلات في حال تعرضت للدوخة، النعاس، التعب أو أي اضطرابات بصرية.

كيفية استخدام Joswe Profast جوسوي بروفاست

تناوي جوسوي بورفاست ٢٠٠ ملغم الأقراص الفوارة تماما كما ورد في هذه النشرة الطبية تحقق مع الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متاكدا يجب ان يتم إذابة القرص الفوار في كأس من الماء (٢٠٠ مل على الاقل) وبعد الحصول على محلول رائق اشربه في الحال. لا تبتلع القرص الفوار.

الجرعة الموصى بها من جوسوي بروفاست هي ١٢٠٠-١٨٠٠ ملغ يوميا مقسمة على جرعات. بعض المرضى يمكن الحفاظ على ٦٠٠-١٢٠٠ ملغ يوميا.

في الحالات الحادة يمكن زيادة الجرعة للسيطرة على الألم، شريطة ان تكون الجرعة اليومية الإجمالية لا تتجاوز ٢٤٠٠ ملغ مقسمة على جرعات.

كبار السن: كبار السن هم في خطر متزايد من الآثار الجانبية. وإذا وجب تناول NSAID، أقل جرعة فعالة ينبغي أن تستخدم ولأقصر مدة ممكنة يجب مراقبة المريض بانتظام من حدوث أي نزيف معوي أثناء العلاج. إذا كان هناك اختلال في وظائف الكلى أو الكبد، ينبغي تقييم الجرعة بشكل فردي.

وبالنسبة للأطفال ٨-١٢ سنة تأخذ ٢٠٠ ملغ ٣-٤ مرات يوميا والجرعة اليومية هي ٢٠ ملغ/كغ من وزن الجسم مقسمة على جرعات. في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي اليفعي، يمكن أن تؤخذ ٤٠ ملغم / كغم من وزن الجسم يوميا مقسمة على جرعات.

إذا تناولت أقراص أكثر مما يجب:
إذا تناولت عن طريق الخطأ الكثير من الأقراص، اتصل بالطبيب أو اذهب لاقرب مشفى على الفور. أحضر ما تبقى من الاقراص واعرضها على الطبيب تشمل الاعراض المرتبطة بتناول أقراصا أكثر من الجرعة المقررة (فرط الجرعة): الغثيان، آلام المعدة، التقيؤ الذي يحتوي إما على الدم أو على حصى بنية اللون (مثل حبوب القهوة)، الإسهال، طنين في الأذن، صداع، الدوخة، الإرتباك، الضياع ونادرا فقدان الوعي

إذا نسيت تناول جوسوي بروفاست الاقراص الفوارة:
لا تتناول أكثر من الجرعة الموصى بها.
إذا كان لديك أي استفسارات حول استخدام هذا المنتج، فاستشر الطبيب أو الصيدلي.

تناول أقراص آيبوروفين ٢٠٠ ملغم الأقراص الفوارة مع الطعام والشراب:
يمكن تناول أقراص جوسوي بروفاست ٢٠٠ ملغم الأقراص الفوارة على معدة فارغة ولكن، قلة من الناس قد تتعرض إلى الإصابة بعسر الهضم الخفيف عند تناول هذا المنتج. إذا حدث لك هذا فإنه من الأفضل لك.
أن تتناول الدواء بعد شيئا من الطعام أو الحليب.

التأثيرات الجانبية المحتملة

شانه كشان جميع الادوية جوسوي بروفاست قد يسبب تاثيرات جانبية على الرغم من انها قد لا تصيب الجميع.

التأثيرات الجانبية التالية تعتبر نادرة الحدوث جدا (>١- ١٠,٠٠٠ أشخاص)، ولكن إذا تعرضت لأي من التأثيرات الجانبية الخطيرة التالية عندها توقف عن تناول الدواء فورا واتصل بالطبيب أو الصيدلي:

  • فرحة هضمية أو تقرحات معوية. قد تتضمن الأعراض أوجاع البطن، تقيؤ يحتوي على دم أم (حصى بنية اللون تشبه حبوب القهوة)، وجود دم في البراز.
  • إلتهاب في بطانة الدماغ. قد تتضمن الاعراض تصلب الرقبة، الصداع، أعراض تشبه الشعور بالغثيان، الحمى أو الشعور بالإرتباك.
  • ردود أفعال الحساسية الخطيرة. وتتضمن الاعراض الإغماء، تسارع ضربات القلب، تورم في الوجه، اللسان أو الحلق
  • تفاقم الربو والصفير عند التنفس أو صعوبة التنفس التأثيرات الجانبية الاخرى.

من بين ١ لكل ١٠٠ شخص أو ١ لكل ١,٠٠٠ أشخاص قد يتعرضوا للتأثيرات الجانبية الغير شائعة التالية:

  • ردود أفعال الحساسية مثل الشرى، الطفح الجلدي أو الحكة( أو الذئبة الحمراء).
  • اوجاع البطن، عسر الهضم، حرقة في المعدة واعراض تشبه الشعور بالغثيان.
  • الصداع.

ما بين ١ لكل ١٠٠٠ و ١ لكل ١٠,٠٠٠ أشخاص قد يتعرضوا للتأثيرات الجانبية النادرة التالية:

  • الإسهال، إطلاق الريح، الإمساك أو أعراض تشبه الشعور بالغثيان.

١ أو أقل لكل ١٠,٠٠٠ أشخاص قد يتعرضوا للتأثيرات الجانبية التالية النادرة جدا:

  • انخفاض في عدد خلايا الدم، والذي قد يجعل البشرة شاحبة أو مصفرة، يسبب الحمى، احتقان الحلق،
  • تقرحات الفم الخفيفة، أعراض تشبه الإنفلوانزا التعب أو الضعف سرعة ظهرو الكدمات أو النزيف من الجلد أو الانف.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • فشل عضلة القلب.
  • التوتر، اضطرابات بصرية، طنين في الاذن والدوخة.
  • القصور الكبدي. قد تتضمن الاعراض اصفرا الجلد أو ابيضاض العين.
  • القصور الكلوي. قد تتضمن الاعراض تورم الكاحل.
  • ردود الأفعال الجلدية الخطيره. قد تتضمن الأعراض ظهور التقرحات.

التأثيرات الجانبية التالية (تكرار حدوث الآثار الجانبية غير معروفة):

  • ألم في الصدر.

إن الادوية مثل إيبوبروفين قد يكون مصاحبة لارتفاع قليل لخطر الإصابة بالنوبة القلبية(إحتشاء عضلة القلب) أو السكتة الدماغية.
إن التعرض لأي خطر قد يكون بسبب الجرعات العالية وتناول العلاج لفترات طويلة لذلك لا ينبغي عليك أن تتجاوز الجرعة الموصى بها أو مدة العلاج (٥ أيام للألم و ٣ أيام للحمي).

إذا أصبحت أي من التأثيرات الجانبية خطيرة، أو إذا لاحظت أي تأثيرات جانبية غير مذكورة في هذه النشرة الطيبة، الرجاء إعلام الطبيب أو الصيدلي.

كيفية تخزين جوسوي بروفاست الأقراص الفوارة:

  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول ايدي الاطفال.
  • يخزن في درجة حرارة أقل من ٢٥ درجة مثوية.
  • يحفظ في عبوته الأصلية للحفاظ عليه من الرطوبة.

بواسطة: Joswe.

صورة , عبوة , دواء , جوسوي بروفاست , Joswe Profast

أضف تعليق

error: