تلخيص الدراسات الإسلامية (توحيد – حديث – فقه) للصف الخامس الابتدائي «السعودي» بالفصل الأول

تلخيص الدراسات الإسلامية (توحيد – حديث – فقه) للصف الخامس الابتدائي «السعودي» بالفصل الأول

بطاقة المحتوى:

  • مادة: الدراسات الإسلامية «توحيد – حديث – فقه».
  • الصف: الخامس الابتدائي.
  • الفصل الدراسي: الأول.
  • المدارس/المناهج: السعودية.
  • الهدف: مراجعة شاملة / تلخيص.

أولا: التوحيد

فضل العلم الشرعي:

  • يرفع صاحبة درجات.
  • طريق موصل إلى الجنة.
  • علامة خير وفلاح.

أهمية طلب العلم الشرعي:

  • من أفضل الأعمال الصالحة.
  • ليعبد المسلم ربه على بصيرة.
  • سبب لنجاة صاحبة من الضلال في الدنيا والعذاب في الآخرة.

فضل وأهمية طلب العلوم العامة:

  • تمكن الإنسان من معرفة عظمة الخالق في دقة صنعه والقوانين الطبيعية.
  • دراسة أنظمة الكون وعلومه.
  • تمكن من عمارة الأرض.
  • الانتفاع بما سخر الله للإنسان للانتفاع به.
  • يطور قدرة الإنسان ويحمي نفسه ويحسن مستوى المعيشة.

مثال على العلوم العامة: الطب، والصناعة، والتجارة، والزراعة، والعلوم العامة في المدارس: علوم ریاضيات، كيمياء، وغيرها.

مثال على العلوم الشرعية: القرآن وعلومه، التوحيد، الفقه، التفسير، الحديث، السيرة.

العلم الذي يجب تعلمه

الأصول الثلاثة:

  • معرفة الله تعالى.
  • معرفة رسول الله محمد ﷺ.
  • معرفة دين الإسلام بالأدلة.

أول ما يسأل الإنسان في قبره هذه الأصول:

  • من ربك؟
  • من نبيك؟
  • ما دينك؟

الأصل الأول: معرفة الله تعالى: هو الله الخالق الرازق المدبر المحيي والمميت بيده الأمر كله.

يعين على معرفة الله تعالى:

  • قراءة القرآن وتدبره.
  • التفكر في آياته.

الأصل الثاني: معرفة رسول الله: اسمه ونسبه، من أرسله، ولمن أرسله، دعوته، وصبره على الأذى، صفاته الخلقية والخلقية، وسيرته.

ما يعين على معرفة ذلك:

  • قراءة القرآن الكريم والأحاديث النبوية.
  • قراءة سيرته الشريفة.

الأصل الثالث: معرفة دين الإسلام: وتشمل معرفة مراتب الدين الثلاثة: الإسلام – الأيمان – الإحسان.

ما يعين على معرفة الدين الإسلامي:

  • قراءة القرآن الكريم والأحاديث النبوية وتعلم ما فيهما من أحكام.
  • تعلم أحكام الإسلام وعلومه.

العمل بالعلم

تطبيق ما تعلمة المسلم:

ويتضمن:

  1. الاعتقاد الصحيح مثل: (اعتقاد أن لا أحد يتصرف بالكون إلا الله– اعتقاد أن لا أحد يستحق العبادة إلا الله).
  2. فعل ما أمر الله به أو رسوله مثل: (علمنا الإخلاص يجب أن نخلص، علمنا وجوب وجوب الصلاة وجب أن نصلي).
  3. ترك ما نهى الله عنه أو رسوله مثل: (علمنا أن الله حرم الشرك وجب علينا اجتنابه– علمنا أنه حرم البدع وجب علينا الحذر منها واجتنابها).

ذم الله من لا يعمل بالعمل وشبههم الله بالقرآن بالحمار الذي يحمل الكتب ولا يدري مآبها.

الدعوة إلى التوحيد

أمرنا الله تعالى بالدعوة إلى التوحيد الذي هو طريق موصل إلى الله والجنة.

أهمية الدعوة إلى التوحيد وفضلها:

  • أول ما دعت إليه الرسل.
  • أفضل الناس وأحسنهم من يدعون إلى التوحيد.
  • كل من اهتدى إلى خير فللداعي مثل أجرة.

الدعوة إلى الله تعالى تكون بالعلم:

قال تعالى: (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ).

معنى بصيرة: العلم الصحيح.

الصبر على الأذى في سبيل الدعوة إلى الله: واجب.

والصبر على الأذى في سبيل الدعوة صفة الأنبياء وأمرنا الله بالاقتداء بهم.

ثمرات الصبر:

  • الثواب الجزيل.
  • محبة الله للصابرين.
  • النصر يكون مع الصبر.

في سورة العصر أقسم الله على أن كل إنسان خاسر إلا من أتصف بـ 4 صفات:

  1. الأيمان بالله.
  2. عمل الصالحات.
  3. التواصي بالحق، ومنه الدعوة إلى الله.
  4. التواصي بالصبر، ومنه الصبر على الأذى في الدعوة إلى الله.

الحنفية السمحة

معنى الحنفية: هي ملة الإسلام التي كان عليها سيدنا إبراهيم –عليه السلام–.

وهي الاستسلام لله ﷻ بالتوحيد، ونبذ كل ما يعبد من دون الله. ومحمد –عليه السلام– جاء بالحنفية السمحة.

المراد بالحنفية: هو المستقيم على التوحيد المتجنب للشرك.

أعظم ما أمر الله به: التوحيد.

أعظم ما أنهى عنه: الشرك.

الله لا يرضى أن يشرك به أحدا.

معرفة الرب:

يسأل الإنسان في قبره ثلاث أسئلة:

من ربك؟ ما دينك؟ ما نبيك؟

لذا الأصول الثلاثة التي يجب على العبد معرفتها والعمل بها حتى يثبته الله عند السؤال هي:

  1. معرفة الرب.
  2. معرفة الدين الإسلامي.
  3. معرفة النبي.

معرفة الرب:

الرب هو: الخالق الرازق المدبر المحيي المميت.

ربي الله خلقني وخلق جميع العالمين وهو معبودي ليس لي معبودا سواه.

قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

الحمد لله: الثناء على الله، مع حبة وتعظيمه.

العالمين: جميع المخلوقات.

الله وحده الذي رباني بالنعم:

  • النعم الظاهرة: مثل الطعام والشراب والصحة والأمن.
  • النعم الباطنة: مثل الهداية للإسلام والتوحيد والسنة.

من دلائل معرفة الرب عز وجل:

أتأمل وأتفكر في مخلوقات الله وأعرف ربي:

  • أعرف بري بآياته الكونية: الليل والنهار والشمس والقمر.
  • أعرف ربي بمخلوقاته العظيمة ك الحيوان والإنسان والجبال والأرض.
  • أعرف ربي بإنزال المطر من السماء فتحيا الأرض بعد موتها.
  • اعرف ربي بإجابته دعوة المضطر إذا دعاه.

إذا عرفت ربي وجب علي أن أعبد وأخلص العبادة له وحده.

حقيقة العبادة: إن أفعل ما أمر الله به، وأترك ما نهى الله عنه، مثل: الصلاة– محبة الله وخشيته– أرجو رحمته وأتوب إليه.

استحقاق الله للعبادة:

العبادة هي: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.

مثل:

  • العبادات الباطنة: محبة الله ومحبة الرسول.
  • العبادات الظاهرة: الصلاة – التسبيح – الدعاء.
  • الحكمة من خلق الجن والأنس: عبادة الله وحده لأشريك له.

قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ).

وجزاء من عبد الله وأطاعه وأطاع الرسول دخول الجنة.

وجزاء من عصى الله ورسوله دخول النار.

والله وحدة المستحق للعبادة.

وجزاء من أشرك به: حرمت عليه الجنة وصار من أهل النار.

شروط قبول العبادة:

  • الإخلاص لله.
  • المتابعة للنبي ﷺ.

أنواع العبادة:

الدعاء والاستغاثة – الاستعاذة والاستعانة – الخوف والرجاء – التوكل – الخشوع والإنابة – الذبح والنذر.

الدعاء والاستغاثة:

الدعاء: طلب العبد حاجاته من الله.

مثل: اللهم إني أسألك الجنة – اللهم ارزقني – اللهم اهدني– اللهم اغفر لي – اللهم اشفني.

أهمية الدعاء: من أعظم العبادات وأجلها.

دعاء غير الله: لا يجوز وهو شرك.

الاستغاثة:

وهي: طلب إزالة الشدة والكرب. وهي عبادة عظيمة لا تتطلب إلا من الله.

الاستغاثة بغير الله نوعين:

  1. الاستغاثة فيما لا يقدر عليه إلا الله وهو شرك لا يجوز.
  2. الاستغاثة بحي حاضر قادر وهذا جائز.

ثانيا: الحديث

هديه ﷺ في الطهارة:

  1. حرصه على الطهارة يتوضأ لكل صلاة ولو كان على طهارة وفي بعض الأحيان يصلي أكثر من صلاة في وضوء واحد.
  2. تيسيره في أمور الطهارة فقد كان يتوضأ بغسل الأعضاء ثلاثا وقد كان يتوضأ بغسل الأعضاء مرة واحدة تيسيرا على أمته. وكان يمسح على الخفين.
  3. اقتصاده في استعمال الماء للطهارة وحثنا على المحافظة على الماء وعدم الإسراف به.

عن عمر –رضي الله عنه– قال: قال رسول الله ﷺ: ((ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله– إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء))؛ أخرجه مسلم والترمذي، وزاد: اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين))

فيبلغ أو يسبغ الوضوء: يتمه ويكمله.

  1. فضل إسباغ الوضوء وأنه سبب لدخول الجنة
  2. الجنة لها ثمانية أبواب.
  3. استحباب الدعاء بعد لفراغ من الوضوء (شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله).
  4. الوضوء نظافة للبدن ويقي من الأمراض ويحمي من الجراثيم –بإذن الله–

هديه ﷺ في الصلاة:

  1. محبته للصلاة ويجد فيها الراحة، فإذا أصابه هم أو حزن توجه إلى الصلاة.
  2. حرصه على الرواتب وهي 12 ركعة يتطوع بها قبل الفريضة وبعدها.
  3. خشوعه في الصلاة وكان يتدبر للآيات في الصلاة.

فضل الصلوات الخمس:

عن أبي هريرة– رضي الله عنه– أن رسول الله– ﷺ– قال: ((أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟))، قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: (فذلك مثل الصلوات الخمس؛ يمحو الله بهن الخطايا))

الدرن: الوسخ.

فضل الصلاة:

  • عظم فضل الله ﷻ.
  • عظم الصلوات الخمس.
  • المحافظة على الصلوات الخمس والسنن الرواتب تكفر السيئات.
  • شبه النبي الصلوات الخمس بالنهر.

هديه في الجمعة:

تعظيم النبي ليوم الجمعة: خير يوم طلعت في الشمس هو يوم الجمعة:

  • خلق فيه آدم.
  • أدخل الجنة وأخرج منها.
  • تقوم الساعة يوم الجمعة.

ترغيبه في العبادات في يوم الجمعة:

  • الصلاة والسلام على رسول الله.
  • الدعاء وتحري ساعة الإجابة.
  • التبكير لصلاة الجمعة والإنصات لخطبتها.

فضائل يوم الجمعة:

  • يسن الاغتسال يوم الجمعة.
  • يسن التطيب والتنظيف للجمعة.
  • صلاة الجمعة تكفر خطايا أسبوع.

العبادات التي أختص بها يوم الجمعة:

الاغتسال – التطيب – خطبة الجمعة – صلاة الجمعة – قراءة سورة الكهف – الصلاة على النبي – تحري ساعة الاستجابة في الدعاء.

هديه ﷺ في العيد:

  • يصلي العيد في المصلى خارج البنيان.
  • يذهب للمصلى من طريق ويعود من طريق آخر.
  • يبدأ بالصلاة قبل الخطبة.

عيد المسلمين:

  • العيد فرح وسرور بإتمام ركني الصوم والحج.
  • اقتصار أعياد المسلمين على عيد الأضحى وعيد الفطر تحريم الاحتفال بغير أعياد المسلمين.
  • يباح اللهو واللعب المباح الذي لا يشتمل على محرم.
  • ويسن التجمل ولبس أجمل الثياب الرسول كانت له جبه (نوع من أجود الثياب) يلبسها للعيدين ويوم الجمعة.

هديه ﷺ في الزكاة والصدقة:

  • الاهتمام بأمر الزكاة إذا رسل من يجمعها ويعلم الناس كيفية إخراجها.
  • الرفق بأصحاب بهيمة الأنعام فلا يأخذ للزكاة أحسنها بل أوسطها.
  • إذا جاءه الرجل بالزكاة دعا له.
  • كان لا يأكل من الزكاة أو الصدقة ولا يأخذ منهما.

فضل الزكاة والصدقة:

  • أهميتها الزكاة وعظيم فضلها في الإسلام وهي الركن الثالث من أركان الإسلام.
  • من الحكمة من فرض الزكاة وإخراجها حقيق التكافل بين الأغنياء والفقراء.
  • من شروط قبول الصدقة أن تكون من كسب طيب وحلال.
  • من تصدق ولو بالقليل خالصا لله ضاعفه الله أضعافا كثيرة وهذا من فضل الله ورحمته وكرمه.

هديه ﷺ في الصيام:

الصيام: التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الشمس إلى غروب الشمس.

ومن هديه في الصيام:

كان ﷺ يُأخر السحور ويبكر بالفطور.

من ثمرات الصيام:

  • حصول تقوى الله تعالى.
  • مغفرة الذنوب.

فضل الصيام: عن أبي هريرة –رضي الله عنه– أن رسول الله ﷺ قال: ((قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله، يوم القيامة، من ريح المسك)).

خلوف فم الصائم: رائحة الفم التي يخلفها الجوع.

  • فضل عبادة الصيام وعظيم أجرها.
  • محبة الله للصائمين ولأثار طاعتهم فكانت رائحة فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك.

من مظاهر هديه ﷺ في الحج:

  • إظهار التوحيد وذلك بالتلبية لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك، لأشريك لك).
  • استثمار الوقت بذكر الله والدعاء والتلبية.
  • حرصه على تعليم أمته أعمال الحج بالتطبيق العملي.

عن أبي هريرة– رضي الله عنه– قال سمعت النبي يقول: ((من حج، فلم يرفع، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه)).

الرفث: اسم للفحش من القول.

لم يفسق: لم يأت بسيئة ولا مصيبة.

  • الحذر من الوقوع في المعاصي والذنوب في الحج.
  • الثواب العظيم لأداء فريضة الحج مغفرة جميع الذنوب.

هديه ﷺ في العبادة:

  • كان النبي ﷺ حريصا على العبادة والمبادرة إليها واتخاذ الأسباب المعينة عليها.
  • كان يحب المداومة على العمل الصالح وعبادة ربه.

فوائد المداومة على العمل الصالح:

  • اتصال القلب بالخالق والبعد عن الغفلة.
  • محبة الله لعبدة.
  • النجاة من الشدائد والمصائب.
  • السلامة من الوقوع في المصائب.
  • حسن الخاتمة ودخول الجنة.

هديه ﷺ في قراءة القرآن:

  • يستفتح قراءته بالاستعاذة ويفتتح السورة بالبسملة.
  • يحسن صوته في قراءة القرآن ويقرأ بتأني.
  • كان يرغب أصحابه في قراءة القرآن وتعلمه والعمل به.
  • يقرأ القرآن بتدبر ويتأثر وعند قراءته واستماعه فيبكي.

فضل تلاوة القرآن الكريم:

  • تفضيل المؤمن الذي يقرأن القرآن عن غيره.
  • علو شأن المؤمن وارتفاع عمله.
  1. شبه النبي ﷺ المؤمن الذي يقرأ القرآن بـ الأترجة (نوع من الفاكهة ريحها وطعمها طيب).
  2. وشبه المؤمن الذي لا يقرأ القرآن بالتمرة (ليس له رائحة وطعمها حلو).
  3. وشبة المنافق الذي يقرأ القرآن بـ الريحانة (نبات عطري زكي الرائحة وطعمه مر).
  4. وشبة المنافق الذي لا يقرأ القرآن بـ الحنظلة (ليس له ريح وطعمه مر).

أبو هريرة (عبد الرحمن بن صخر الدوسي) أكثر الصحابة رواية للحديث.

أنس بن مالك الأنصاري: خادم رسول الله.

أبي موسى الأشعري (عبد الله بن قيس الأشعري): حسن الصوت بقراءة القرآن الكريم.

ثالثًا: الفقه

الأذان:

وهو: الأعلام بدخول وقت الصلاة.

حكمه: فرض كفاية على الرجال.

جمل الأذان 15 جملة.

يزاد في أذان الفجر: الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم.

شرعت هاتان الجملتان لتذكير الناس على أهمية الصلاة وفضلها والاستيقاظ من النوم وأداءها.

سنن الآذان:

ما يسن للمؤذن:

  • أن يكون قائما.
  • أن يكون متطهرا.
  • أن يستقبل القبلة.
  • أن يتمهل في الآذان.
  • أن يلتفت يمينا ويسارا عند قولة (حي على الصلاة، حي على الفلاح).

ما يسن لمن يسمع الآذان:

إن يردد مع المؤذن إلا في قول (حي على الصلاة، حي على الفلاح) يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

يسن بعد انتهاء الآذان أن يصلي على النبي ويقول دعاء ما بعد الأذان: (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته).

المبادرة إلى المسجد بعد الآذان.

معاني جملة الآذان:

معنى لا إله إلا الله: لا معبود بحق إلا الله.

من الإثارة المترتبة على شهادة أن محمدا رسول الله في الحياة اليومية: محبة الرسول أكثر من كل شيء.

مناسبة ذكر حي على الفلاح بعد حي على الصلاة: هي أنه لا يتحقق الفلاح والفوز في الدنيا والآخرة إلا بالصلاة.

الإقامة:

هي: الأعلام بالقيام إلى الصلاة المفروضة.

وحكمه: فرض كفاية على الرجال للصلوات المفروضة.

جمل الإقامة 11.

الآداب المشروعة عند سماع الإقامة:

  1. المشي بسكينة ووقار وعدم الإسراع.
  2. إذا دخل إلى المسجد بعد الإقامة لا يصلي النافله.
  3. يصطف مع المصلين مباشرة.

آداب المشي إلى الصلاة:

  1. الحرص على دعاء الخروج من المنزل (باسم الله توكلت على الله ولأحول ولا قوة إلا بالله).
  2. الخروج إلى الصلاة مبكرا.
  3. الذهاب إلى الصلاة متطهرا ماشياً.
  4. الدخول إلى المسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى.

آداب انتظار الصلاة:

  1. أداء تحية المسجد (وهي ركعتين قبل أن تجلس).
  2. خير صفوف الرجال أولها وخير صفوف النساء أخرها.
  3. الانشغال في الذكر والدعاء وقراءة القرآن أثناء انتظر إقامة الصلاة.

مكانة الصلاة:

  • عماد الدين.
  • وصلة بين العبد وربة.
  • والركن الثاني من أركان الإسلام.

أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة هو الصلاة.

أثر الصلاة:

  • طمأنينة للقلب وراحة للنفس.
  • سبب لتكفير السيئات.
  • المحافظة عليها سبب للدخول إلى الجنة.
  • المحافظة عليها سبب في فلاح العبد ونجاحه في الدنيا والآخرة.

فرضية الصلاة:

فرضت الصلاة في السماء السابعة في ليلى الإسراء والمعراج ويدل ذلك على أهمية الصلاة وعظمتها.

حكم الصلاة: واجبه على كل (مسلم – بالغ – عاقل – ذكر أو أنثى).

الصغير يأمر بالصلاة ويعلم في سبع سنين.

ويُأدب ويعاقب في 10 سنين.

حكم ترك الصلاة: كفر لأنها ركن من أركان الإسلام.

أضف تعليق

error: