اليوم العالمي للمرأة

صورة , اليوم العالمي للمرأة , يوم المرأة

يتناول موضوعنا اليوم واحد من أهم الإحتفاليات التي تتم سنويا تكريما لدور المرأة في المجتمع وهو اليوم العالمي للمرأة، سنتعرف على ما هو اليوم العالمي للمرأة،دور المرأة في المجتمع، وفعاليات هذا اليوم.

ما هو اليوم العالمي للمرأة؟

هو يوم يتم الإحتفال به في شهر مارس من كل عام للإشادة بدور المرأة في المجتمع، خاصة بعد الإنجازات التي إستطاعت تحقيقها في مختلف المجالات على مدار السنوات الماضية، لذا جاءت فكرة الإحتفال بالمرأة في هذا اليوم تكريما لها ولدورها الفعال في المجتمع.

بدأ إقتراح فكرة الإحتفال بهذا اليوم منذ عام 1908، عندما قامت 15 ألف إمرأة بعمل مسيرة إحتجاجية بمدينة نيويورك، للمطالبة بحقوقهن في المشاركة السياسية في الإنتخابات، وحق المساواة مع الرجال في العمل في الأجور وعدد ساعات العمل.

قام الحزب الإشتراكي الأمريكي في فبراير لعام 1909 بالإحتفال بيوم المرأة لأول مرة بالولايات المتحدة الأمريكية ولكن بشكل غير رسمي، بعدها قامت بعض الدول الأخرى بطرح هذه الفكرة مثل دولة ألمانيا.

في عام 1911، تم عقد مؤتمر خاص بالمرأة، شاركت فيه ما يقرب من 100 إمرأة من 17 دول من مختلف دول العالم، للإتفاق على تحديد يوم يتم فيه الإحتفال بالمرأة عالميا في جميع دول العالم، حيث تم الإتفاق على يوم 19 من شهر مارس سنويا.

وبالفعل تم الإحتفال بهذا اليوم لأول مرة رسميا في عام 1911، وكانت الدنمارك، النمسا، ألمانيا وسويسرا من أوائل الدول التي إحتفلت بهذا اليوم.

منذ عام 1913، تم تغيير يوم الإحتفال بالمرأة ليصبح يوم 8 من شهر مارس من كل عام بدلا من يوم 19 من هذا الشهر. كما تم إعتماد الإحتفال بيوم المرأة من قبل الأمم المتحدة في عام 1977.

دور المرأة في المجتمع

فبجانب دور المرأة في البيت؛ حيث أنها هي الأم التي تُنشيء أجيال صالحة ونافعة للمجتمع، بالإضافة إلى دورها في رعاية جميع أفراد الأسرة وتلبية جميع إحتياجاتهم، يأتي دور المرأة أيضا في المشاركة في المجتمع في مختلف المجالات مثل المجال السياسي، الزراعي، الطبي، العلمي، التعليمي، الفني، الإقتصادي، والقضائي، حتى أنها أصبحت ترأس دول مثل ما حدث في بعض الدول كدولة ألمانيا، كرواتيا، سويسرا، النرويج، وليتوانيا وغيرهم من الدول اللاتي حكمتهم نساء.

فعاليات الإحتفال بهذا اليوم

تقوم بعض المنظمات بعمل حملات توعية خاصة بالإهتمام بصحة المرأة، وطرح أهم المشاكل الصحية إنتشارا بين النساء على مستوى العالم مثل نقص فيتامين د، هشاشة العظام، سرطان عنق الرحم، وسرطان الثدي.

عمل حملات توعية عن أنماط الحياة الصحية الضرورية لوقاية المرأة من الإصابة بمثل هذه الأمراض، مثل ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية ومحاولة الإبتعاد عن الضغوط النفسية.

عمل حملات توعية لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المتداولة بين النساء مثل التداوي بالأعشاب وغيرها.

تقوم بعض الدول بالإحتفال بهذا اليوم عن طريق جعله يوم عطلة رسمية في الدولة مثل أفغانستان، أرمينيا، كوبا، بوركينا فاسو، وغيرها من الدول.

تقوم دول أخرى بعمل فعاليات و تنظيم مسيرات لدعم حق المرأة في المجتمع، وتخليدا لإنجازاتها ونجاحتها في المجالات المختلفة على الصعيد السياسي، الإقتصادي، الطبي، العلمي والأكاديمي.

تقوم بعض النساء في مختلف دول العالم بعمل تجمعات ومسيرات بالشوارع والميادين العامة للإحتفال بهذا اليوم، والإشادة بإنجازاتهم، والمطالبة بالمساواة مع الرجال بنسبة 50% وليس بنسبة 25% فقط في مختلف مجالات الحياة.

أما على مستوى الأسرة، فيقوم كل رجل بشراء مختلف أنواع الهدايا لنساء العائلة سواء كانت الأم أو الزوجة أو الأخت أو الإبنة تعبيرا عن إحترامه وتقديره لمجهودهن وتضحياتهن من أجل الأسرة بالإضافة إلى تقديم الدعم لهن.

كما تقوم بعض الشركات مثل شركة جوجل بتغيير اللوجو الخاص بها إلى رسومات مختلفة تعبر عن اليوم العالمي للمرأة أو وضع الشكل العالمي التي اختارته منظمات المرأة، كما قامت هذه الشركة في أحد الأعوام بوضع رسمة تحتوي على مجموعة من الرموز النسائية الناجحة وجمعها في صورة واحدة، للمساهمة في التوعية بهذا اليوم وتخليدا لدور المرأة في النهوض بالمجتمع.

وها نحن الآن في شهر مارس أو شهر المرأة، فلننتظر لنشاهد ما سيتم عمله في هذا اليوم للإحتفال بالمرأة سواء على المستوى المحلي بمصر أو على المستوى العالمي لهذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top