حل أسئلة كتاب الامتحان للوحدة الأولى «الحضارة العربية وظهور الإسلام» تاريخ – الصف الثاني الثانوي

حل أسئلة كتاب الامتحان , الوحدة الأولى , الحضارة العربية وظهور الإسلام , مادة التاريخ , الصف الثاني الثانوي

انتهت دروس الوحدة الأولى! مرحا. والآن، استعدوا للمثول أمام هذا الكَم الكبير من الأسئلة من كتاب الامتحان للوحدة الأولى من مادة التاريخ المقررة على طلبة وطالبات الصف الثاني الثانوي. هذه الوحدة المعنونة بـ: الحضارة العربية وظهور الإسلام.

وقبل أن أوافيكم بالأسئلة، لديّ من أجلكم تنويهين:

اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية

1– ظهر مبدأ تفويض السلطة في الممالك العربية قبل الإسلام من خلال السلطات الممنوحة لـ:

  • أ) كبار الأثرياء
  • ب) حكام الأقاليم
  • ج) الكهنة
  • د) الجيش

2– يرجع بقاء دولتي الغساسنة والحيرة حتى ظهور الإسلام لأسباب:

  • أ) سياسية
  • ب) ثقافية
  • ج) اجتماعية
  • د) دينية

3– لعبت الهجرة الإجبارية دورا كبيرا في خلق مجتمعات جديدة بشمال شرق شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام فكان منها:

  • أ) الغساسنة
  • ب) الحيرة
  • ج) يثرب
  • د) تدمر

4– ساهمت بعض العبادات الوضعية عند العرب قبل الإسلام في اهتمامهم بعلم:

  • أ) الأنواء
  • ب) الفلك
  • ج) الهندسة
  • د) الطب

5– انتشرت عبادة مظاهر الطبيعة قبل ظهور الإسلام في:

  • أ) بلاد اليمن
  • ب) مملكة الغساسنة
  • ج) مملكة الحيرة
  • د) بلاد الحجاز

6– أي من الممالك التالية مثل انهيارها نقطة فاصلة في تغيير التركيب الديموجرافي للعديد من مناطق شبه الجزيرة العربية؟ مملكة

  • أ) الأنباط
  • ب) الحيرة
  • ج) سبأ
  • د) الغساسنة

7– يدل اهتمام العرب قبل الإسلام بصناعة السيوف والرماح بصورة واضحة على:

  • أ) كثرة صراعاتهم وحروبهم
  • ب) وفرة الموارد المعدنية
  • ج) مهارة الصناع ودقتهم
  • د) ثراء وغني القبائل

8– ارتبطت نشأة مملكة الغساسنة بالتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي حدثت في شبه الجزيرة العربية بالجهات:

  • أ) الجنوبية
  • ب) الشمالية
  • ج) الشرقية
  • د) الغربية

9– قيام الحرب بين الفرس والروم قبل الإسلام يتبعه بالضرورة اندلاع حرب بين:

  • أ) الأوس والخزرج
  • ب) تثقيف وهوازن
  • ج) الحيرة والغساسنة
  • د) اليهود والعرب

10– يتمثل القاسم المشترك بين كل من (الحيرة – الغساسنة – يثرب) بشبه الجزيرة العربية في:

  • أ) النظم السياسية
  • ب) الأصل العرقي
  • ج) النشاط المعماري
  • د) التحالفات السياسية

11– أقام العرب قبل الإسلام مشروعات الري الكبرى في:

  • أ) وسط شبه الجزيرة العربية
  • ب) شرق شبه الجزيرة العربية
  • ج) جنوب شرق شبه الجزيرة العربية
  • د) جنوب غرب شبه الجزيرة العربية

12– أكد حلف الفضول الذي أقامته قبائل مكة قبل الإسلام على إظهار قيمة:

  • أ) الأمانة
  • ب) التسامح الديني
  • ج) التعاون
  • د) المساواة

13– تشابهت مكة المكرمة ويثرب قبل الإسلام في:

  • أ) أهمية الموقع الجغرافي
  • ب) الأهمية الدينية في الجزيرة العربية
  • ج) قيام النشاط الزراعي
  • د) استقرار قبائل غير عربية

14– أي مما يلي كان سببا في عدم قيام نظام سياسي موحد في معظم شبه الجزيرة العربية؟

  • أ) العزلة الحضارية
  • ب) العصبية القبلية
  • ج) تعدد العبادات
  • د) الموقع الجغرافي

15– أي من السلطات التالية كانت خارج سلطات شيخ القبيلة؟ السلطة:

  • أ) القضائية
  • ب) السياسية
  • ج) الدينية
  • د) العسكرية

16– تشابهت كل من الطبقة العليا والطبقة الوسطى بشبه الجزيرة العربية قبل الإسلام في:

  • أ) المكانة المتميزة التي تمتعوا بها
  • ب) العمل بالنشاط التجاري
  • ج) السيطرة على الحرف الصناعية
  • د) وجود عناصر غير عربية

17– ارتبط علم الفلك في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام بشكل مباشر بالنشاط:

  • أ) الزراعي
  • ب) الصناعي
  • ج) التجاري
  • د) الرعوي

18– ظهرت السلطة المحلية في النظام شبه الملكي عند العرب قبل الإسلام من خلال منصب:

  • أ) الكبير
  • ب) الكاهن
  • ج) كبار الموظفين
  • د) كبار الأثرياء

19– يستثنى من العوامل التي أدت إلى مشاركة جبلة بن الأيهم مع الروم في حربهم ضد المسلمين في معركة اليرموك:

  • أ) عقيدته الدينية
  • ب) نزعته العرقية
  • ج) تبعيته السياسية
  • د) مصالحه الاقتصادية

20– انتشرت العديد من الأديرة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام في جهة:

  • أ) الشمال
  • ب) الشرق
  • ج) الغرب
  • د) الوسط

21– ترجع سيادة النظام القبلي في معظم شبه الجزيرة العربية إلى:

  • أ) الطبيعة الجغرافية
  • ب) العادات والتقاليد
  • ج) الأوضاع الدينية
  • د) التبعية السياسية

22– اختارت قريش موسم الحج لنشر الشائعات والأكاذيب حول الرسول ﷺ لـ:

  • أ) الأهمية التجارية لموسم الحج عند العرب
  • ب) تحالف القبائل في عداوتها للإسلام
  • ج) فرض حصار على الرسول ﷺ والمسلمين
  • د) تجمع وفود القبائل العربية في مكة

23– نجح جعفر بن أبي طالب في الدفاع عن المسلمين أمام نجاشي الحبشة من خلال:

  • أ) وصف حالة العرب سياسيا بعد الإسلام
  • ب) وصف حالة العرب اجتماعيا قبل الإسلام
  • ج) المقارنة بين حالة العرب قبل الإسلام وبعده
  • د) استعطاف المسلمين لنجاشي الحبشة

24– تشابهت كل من مدينتي مأرب ويثرب قبل الإسلام في النواحي:

  • أ) الدينية
  • ب) الاقتصادية
  • ج) السياسية
  • د) العسكرية

25– “يا أهل مكة أنأكل الطعام ونلبس الثياب وبنو هاشم هلكي؟ والله لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة الظالمة” النص السابق لزهير بن أبي أمية، يتفق مع:

  • أ) صلح الحديبية
  • ب) بيعة العقبة الثانية
  • ج) بيعة العقبة الأولى
  • د) حلف الفضول

26– ظهر دور صحابة الرسول ﷺ تجاه الدعوة الإسلامية قبل الهجرة إلى يثرب من خلال:

  • أ) محاولة إنقاذ المستضعفين
  • ب) مقاومة فريش بالقوة
  • ج) نشرهم للإسلام في الطائف
  • د) حث آل ياسر على الصبر

27– ساعد على استقرار قبائل الأوس والخزرج بيثرب قبل الإسلام خبرتهم بـ:

  • أ) الرعي
  • ب) الصناعة
  • ج) الزراعة
  • د) التجارة

28– استفاد المسلمون بشكل إيجابي من عادات المجتمع العربي قبل الإسلام في:

  • أ) تامين الهجرة إلى الحبشة
  • ب) حماية الرسول ﷺ من مؤامرة قتله
  • ج) قبول بني هاشم الدعوة الإسلامية
  • د) تأمين الهجرة إلى يثرب

29– يؤكد اختيار الرسول ﷺ لعلي بن أبي طالب لكي ينام في فراشه ليلة الهجرة إلى يثرب على:

  • أ) أمانة الرسول ﷺ وفطنته
  • ب) حرص الرسول ﷺ على تأمين المسلمين في مكة
  • ج) رغبة الرسول ﷺ في استمرار التواصل مع أهل مكة
  • د) رغبة الرسول ﷺ في إبقاء شباب المسلمين في مكة

30– أمر الرسول ﷺ أصحابه بالهجرة إلى يثرب بعد:

  • أ) مبايعة الأنصارله على الإيمان بالله ورسوله
  • ب) رفض أهل الطائف لدعوته
  • ج) مبايعة الأنصارله على الدفاع عن الإسلام
  • د) عودة كثير من المسلمين الذين هاجروا إلى الحبشة

31– اتجهت الدعوة الإسلامية خارج مكة منذ:

  • أ) المرحلة السرية
  • ب) المرحلة الجهرية
  • ج) الهجرة إلى الحبشة
  • د) صلح الحديبية

32– تذكير اليهود للأوس والخزرج بيوم بعاث كان استغلال لـ:

  • أ) الوضع الاقتصادي
  • ب) الأصل العرقي
  • ج) العصبية القبلية
  • د) الأحوال السياسية

33– جاء وقوف بني هاشم مع الرسول ﷺ ضد حصار قريش بدافع:

  • أ) دخولهم جميعا الإسلام
  • ب) عدائهم لقريش
  • ج) عصبيتهم القبلية
  • د) انتمائهم السياسي

34– كان اختيار عبدالله بن أريقط في رحلة الهجرة إلى يثرب له بعد:

  • أ) سياسي
  • ب) ديني
  • ج) جغرافي
  • د) اقتصادي

35– عبر موقف الرسول ﷺ عندما ارتضت قبائل قريش أن يحكم بينهم في مسألة وضع الحجر الأسود عن:

  • أ) امانته
  • ب) حكمته
  • ج) تواضعه
  • د) صدقه

36– اعتمد الرسول ﷺ في اختياره للأشخاص الذين ساعدوه في هجرته ليثرب على:

  • أ) أصحاب الكفاءة
  • ب) ذوى القرابة
  • ج) أصحاب المال
  • د) أصحاب النفوذ

37– نقض بعض أشراف قريش لصحيفة المقاطعة أدى إلى إظهار بعض قيم المجتمع العربي قبل الإسلام مثل قيمة:

  • أ) المساواة
  • ب) الكرم
  • ج) العفو
  • د) نصرة المظلوم

38– من الدروس المستفادة من موقف النجاشي تجاه مطلب قريش أثناء هجرة المسلمين إلى الحبشة:

  • أ) ضرورة إرساء العدل والحكمة
  • ب) الحرص على العلاقات الخارجية
  • ج) الخوف من العواقب
  • د) الاستعانة بدوي الخبرة

39– هدف الرسول ﷺ من سياسة التنمية الزراعية في المدينة بعد الهجرة التأكيد على:

  • أ) حسن استخدام الموارد
  • ب) تنمية خبرات المهاجرين
  • ج) تنفيذ بنود الصحيفة
  • د) دعم استقلال المدينة

40– تمثلت الصفة الرئيسية التي انطبقت على الجيش الإسلامي عند تأسيسه بمجتمع المدينة في انه جيش لـ:

  • أ) تدريب الصحابة
  • ب) ردع الأعداء
  • ج) مواجهة الفتن
  • د) حفظ الأمن

41– عمل الرسول ﷺ على تقوية الجبهة الداخلية وبناء مجتمع مترابط في المدينة بعد الهجرة عن طريق:

  • أ) بناء المسجد
  • ب) قيامه بطرد اليهود
  • ج) صحيفة المدينة
  • د) البناء الاقتصادي

42– تضمنت صحيفة المدينة العديد من الأسس التي أكدت عليها مبادئ حقوق الإنسان في العصر الحديث من حيث التأكيد على:

  • أ) التعايش السلمي
  • ب) المشاركة السياسية
  • ج) حرية التنقل
  • د) حقوق الأطفال

43– جاء في صحيفة المدينة “أن على اليهود نفقتهم وعلى المسلمين نفقتهم” يدل ذلك على:

  • أ) الاستقلال المالي
  • ب) التكافل الاجتماعي
  • ج) حماية أهل الذمة
  • د) احترام أمان المسلم

44– حرص النبي ﷺ على مساعدة أصحابه في بناء المسجد فأرسى بذلك دعائم:

  • أ) الشوري
  • ب) المشاركة
  • ج) الحرية
  • د) المؤاخاة

45– حرص الرسول ﷺ في صحيفة المدينة على إظهار قيمة المشاركة وظهر ذلك في:

  • أ) احترام أمان المسلم
  • ب) الدفاع عن المدينة
  • ج) النصح بين المسلمين وأهل الكتاب
  • د) حماية أهل الذمة

46– سعى الرسول ﷺ لنشر الدعوة الإسلامية خارج مكة في شبه الجزيرة العربية بعد:

  • أ) غزوة بدر
  • ب) وفاة أبي طالب
  • ج) الهجرة إلى الحبشة
  • د) صلح الحديبية

47– يرجع عدم الاستقرار السياسي لمدينة يثرب قبل الإسلام إلى:

  • أ) تعدد الأديان
  • ب) الصراعات الطبقية
  • ج) الفتن والانقسامات
  • د) كثرة الحروب الخارجية

48– حرص النبي ﷺ على حل بعض مشاكل المهاجرين في المدينة عن طريق:

  • أ) كتابة صحيفة المدينة
  • ب) تأمين الدولة وحمايتها
  • ج) قيام النشاط الصناعي بالمدينة
  • د) انشاء سوق المناخة

49– من بنود صحيفة المدينة: الدعم المالي للدفاع عن المدينة مسئولية الجميع يؤكد النص السابق على مبدأ:

  • أ) التكافل الاجتماعي
  • ب) المواطنة
  • ج) حرية العقيدة
  • د) العدالة

50– اتبع المنافقون بالمدينة حربا نفسية ضد المسلمين تمثلت في:

  • أ) بناء مسجد ضرار
  • ب) حادث الإفك
  • ج) محاولة قتل الرسول
  • د) التحالف مع مشركي قريش

51– تكمن خطورة المنافقين الحقيقية على المسلمين بالمدينة في:

  • أ) إخفاء نواياهم
  • ب) قوتهم العسكرية
  • ج) كثرتهم العددية
  • د) مكانتهم الاقتصادية

52– تشابه موقف المنافقين من الدولة الإسلامية خلال غزوتي:

  • أ) بدر وأحد
  • ب) تبوك وبدر
  • ج) أحد والخندق
  • د) تبوك والطائِف

53– شارك عبدالله بن أبي بن سلول في بناء مسجد ضرار رغبة في:

  • أ) تشويه صورة النبي ﷺ والصحابة
  • ب) إضعاف القوة الاقتصادية للمسلمين
  • ج) زعزعة استقرار الدولة الإسلامية
  • د) كسب ود المسلمين وخاصة المهاجرين

54– ظهر وجه الاختلاف بين اليهود والمنافقين في النيل من الدولة الإسلامية من خلال:

  • أ) نشر الشائعات
  • ب) التحالف مع الأعداء
  • ج) محاولة شق الصف
  • د) تعدد محاولات اغتيال النبي ﷺ

55– اتفق حلف الفضول وصحيفة المدينة على:

  • أ) التكافل الاجتماعي
  • ب) التسامح الديني
  • ج) نصرة المظلوم
  • د) حرية العقيدة

56– يرجع السبب المباشر لغزوة بني قينقاع إلى تناقض أفعال اليهود مع:

  • أ) تعاليم الإسلام
  • ب) عادات العرب المتوارثة
  • ج) حلف الفضول
  • د) بنود صحيفة المدينة

57– حاولوا قتل النبي ﷺ في المدينة بالقاء الصخرة عليه من فوق جدار وكان يجلس بالقرب منها تشير هذه العبارة إلى اليهود الذين سكنوا:

  • أ) وادي بطحان
  • ب) وسط يثرب
  • ج) وادي مهزور
  • د) شمال يثرب

58– “الحيلة رسول الشدة” هذه الجملة ثبت صدقها في أي من المواقف التاريخية الآتية:

59– يندرج قيام المنافقين بنشر الشائعات والافتراءات في المدينة على السيدة عائشة تحت إطار الحرب:

  • أ) الأهلية
  • ب) السياسية
  • ج) الدينية
  • د) النفسية

60– أول صدام بين المسلمين واليهود في المدينة كان بسبب:

  • أ) محاولة اغتيال يهود بني النضير للنبي ﷺ
  • ب) تحريض اليهود لقريش على قتال المسلمين
  • ج) عدم احترام اليهود أمان المسلمين
  • د) تعاون اليهود مع المنافقين ضد المسلمين

61– ترتب على عفو الرسول ﷺ عن أهل مكة بعد فتحها عام 8 هـ:

  • أ) هدم الأصنام الموجودة حول الكعبة
  • ب) استقرار الدولة الإسلامية في المدينة
  • ج) دخول خالد بن الوليد في الإسلام
  • د) اعتناق العديد من العرب للإسلام

62– تخلص الرسول ﷺ من خطر المنافقين بطرق:

  • أ) اجتماعية
  • ب) عسكرية
  • ج) السياسية
  • د) اقتصادية

63– ظهرت مهارات المسلمين في التخطيط العسكري واستخدامهم للاستراتيجيات الحربية بوضوح في:

  • أ) غزوة مؤتة
  • ب) غزوة تبوك
  • ج) غزوة بني قينقاع
  • د) فتح الطائف

64– العامل الأساسي لطرد الرسول ﷺ ليهود بني النضير من المدينة هو:

  • أ) تحالفهم مع يهود بني قينقاع
  • ب) رفضهم الدفاع المشترك عن المدينة
  • ج) رفضهم تقديم الدعم المالي للدفاع عن الدولة
  • د) غدرهم بالرسول ﷺ

اختر اجابتين صحيحتين من بين البدائل التالية:

قول الرسول ﷺ “اذهبوا فأنتم الطلقاء” كان لأسباب:

  • أ) دينية
  • ب) اقتصادية
  • ج) عسكرية
  • د) سياسية
  • هـ) اجتماعية

أسئلة مقالية

  1. ما العلاقة بين: حلف الفضول، وبعض العادات الإيجابية لدى العرب قبل الإسلام؟
  2. استنتج: أسباب اهتمام الغساسنة ببناء القلاع.
  3. دلل على صدق العبارة الآتية تاريخيا: تغلب الولاء السياسي على الانتماء العرقي في شمال شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام.
  4. ما العلاقة بين: علم الأنواء، والنشاط الاقتصادي لسكان شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام؟
  5. حدد أوجه الشبه والاختلاف بين: الأنشطة الاقتصادية في مكة، وفي يثرب قبل الإسلام.
  6. “للطبيعة أثر على الحياة الاقتصادية عند العرب في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام”.. أثبت بالأدلة التاريخية صحة العبارة السابقة.
  7. “قامت على الأطراف الشمالية لشبه الجزيرة العربية قبل الإسلام عدة ممالك تشابهت في كثير من أهم الجوانب”، في ضوء العبارة السابقة، استخلص أهم الجوانب التي تشابهت فيها هذه الممالك.
  8. ما تقييمك لصدق العبارة الآتية: “عرفت بعض مناطق شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام نظام توزيع السلطة بين المركزية والمحلية”؟
  9. ما العلاقة بين: النشاط الاقتصادي، والثقافة عند العرب قبل الإسلام؟
  10. يعد الأخذ بالثأر من العادات التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام.. اقترح حلولا لـ التغلب على هذه العادة التي ما زالت موجودة في بعض المجتمعات.
  11. حدد الدليل على مدى صدق العبارة الآتية: تعددت طرق الشراء عند العرب قبل الإسلام في شبه الجزيرة العربية.
  12. أثبت تاريخيا صحة العبارة الآتية “حرص الرسول ﷺ على تماسك المجتمع المكي بالرغم من عداوة قريش للإسلام”.
  13. ما وجه الارتباط بين: العادات السيئة عند العرب، والعلاقات بين القبائل قبل الإسلام؟
  14. حدد وجه الاختلاف بين: موقف الطائف، والحبشة من الدعوة الإسلامية.
  15. وضح وجه الاختلاف بين: موقف قريش من هجرة المسلمين إلى الحبشة، وهجرتهم إلى يثرب.
  16. حدد الأثر الناتج عن إيذاء وتعذيب قريش للمسلمين في بداية الدعوة الإسلامية.
  17. حدد تقييمك لـ موقف النجاشي من مطلب قريش عند هجرة المسلمين إلى الحبشة.
  18. أثبت تاريخيا صحة العبارة الاتية: كان للمسجد دور في تنظيم الحياة الإجتماعية عند تأسيس الدولة الإسلامية.
  19. حادث مقاطعة قريش لبني هاشم متناقضة مع أهداف حلف الفضول، فند أوجه التناقض.
  20. اقترح: وسائل لتحقيق تنمية زراعية في مصر مسترشدا بما قام به الرسول ﷺ في يثرب.
  21. دلل: عمل الرسول ﷺ على وحدة عرب يثرب قبل الهجرة إليها.
  22. أيد صحة العبارة الاتية تاريخيا أكدت صحيفة المدينة التي أقرها الرسول ﷺ على مبدأ المواطنة.
  23. دلل على صحة العبارة الآتية تاريخيا: تنوع النشاط الاقتصادي في يثرب بعد الهجرة.
  24. أثبت صحة العبارة الآتية تاريخيا: كان المسجد في عهد الرسول ﷺ مقرا للسلطة التنفيذية.
  25. دلل على صحة العبارة الآتية تاريخيا: لعب اليهود دورا كبيرا في عدم استقرار المجتمع في يثرب قبل الإسلام.
  26. اثبت صحة العبارة الأتية تاريخيا: لم يتوقف عداء يهود بني النضير للإسلام عند محاولة اغتيال الرسول.
  27. ما العلاقة بين صلح الحديبية، وفتح مكة؟
  28. ما أثر: عفو الرسول ﷺ كل من أهل مكة عام 8 هـ؟
  29. ما تقييمك لصدق العبارة التالية: “كانت القبائل اليمنية هي النواة التي أسست بعض الممالك في شمال شبه الجزيرة العربية”؟

أضف تعليق

error: