التوكيد المعنوي وألفاظه.. مع التمثيل

التوكيد المعنوي وألفاظه.. مع التمثيل

هل تواجه مشكلة في تعاملك مع الناس؟ وتُريد حلاً لها على الفور، لا تقلق، لكل مشكلة حل.

في كثير من الأحيان عندما تتحدث مع الناس تشعر بضيق لأنهم لا يصدقون ما تقول وكثيرًا ما يشككون بكلامك على الرغم من أنك لا تكذب وتتحدث دائماً بمصداقية. وهذا الأمر يُزعجك ويجعلك تتجنب التحدث أحياناً.

فنحن نقول لك: لست الشخص الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة. فكثير من الناس يعانون من هذه المشكلة أيضًا ولكن لغتنا العربية لديها دائما الحل لأي مشكلة تواجهنا، لذا علينا أن نستخدم أسلوب التوكيد دائماً عند التحدث مع الآخرين، وهذا الأسلوب سوف يُزيلُ أي شكٍ يشعر به المستمع أو الشخص الذي تقوم بمحادثته.

فهيا نتعرف على أسلوب التوكيد.

التوكيد: هو اسم تابع يُذكر لتثبيت ما يريده المتكلم في ذهن السامع وإزالته ما يتوهمه من احتمالات.

أنواع التوكيد

ينقسم التوكيد إلى نوعين:

  • التوكيد اللفظي: هو تكرار اللفظ السابق (المؤكد) فقد يكون التوكيد فعلاً أو اسمًا أو حرفا أو جملة اسمية أو فعلية. وعند حذف التوكيد من الجملة لا يتأثر المعنى.
  • التوكيد المعنوي: وهو ما سنتحدث عنه في هذا الدرس.

التوكيد المعنوي

كلمات محددة تُفيد بأن المؤكد مقصود على وجه الشمول وهي: (نفس، عين، ذات، كل، جميع، عامة، كلا، كلتا).

مثال على ذلك عندما نقول: حضر المدرسون كلهم ← سوف نجد أن الجملة جاء بها جمعٌ لتقوية وتوكيد ما سبقها.

فلو لو قلت مثلا: حضر المدرسون ← ثم سكت فإنه يجوز أن يتوهم السامع أن القادم بعض المدرسين، فإذا أردت رفع هذا التوهم قلت: (حضر المدرسون كلهم) عندئذ يتأكد السامع أن كل المدرسين قد حضروا.

بالتالي نستنتج أن التوكيد المعنوي يتكون من:

  • مؤكد.
  • لفظ التوكيد (نفس، عين، ذات، كل، جميع، عامة، كلا، كلتا)
  • ضمير.

ويشترط عند استعمال ألفاظ التوكيد المعنوي أن يسبقها المؤكد، وأن تضاف إلى ضمير، ويجب أن يكون المؤكد معرفة مُعرّف بال، أو معرف بالإضافة، أو ضمير منفصل.

كما أن التوكيد يتبع المؤكد في الإعراب ويجب أن يتصل به ضمير عائد على المؤكد مطابق له في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع، كقولنا: قابلت المدير عينه.

وعند حذف التوكيد من الجملة لا يتأثر المعنى، مثل: قابلت المدير عينه ← قابلت المدير.

راجعوا أيضًا هنا شرح درس التوكيد اللفظي وإعرابه

ألفاظ التوكيد المعنوي

تنقسم ألفاظ التوكيد المعنوي على حسب المؤكد:

أولاً: نفس وعين

يُستخدمانِ لرفع التوهم عن الذات أو السهو والنسيان، ومثال عليها:

  • كافأ المدير المتسابق نفسه والمتسابقة نفسها.
  • سلمت على المعلمين أعيُنهِم.
  • حضر الأطباء أنفسهم.

ثانيًا: كل، جميع، عامة

تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والجمع بنوعيه، ولا تستخدم للمثنى. تستخدم لرفع التوهمِ عن الشمولِ والعموم.

وذلك كقول: قدم الوفد كله أو عامته.

ثالثاً: كلا، كلتا

تستخدم (كلا، كلتا) للمؤكد المثنى وتُعرب بإعرابه، وتفيد إثبات الحكم للمؤكدين معًا:

  • نجح الولدان كلاهما.
  • سارعت الممرضتانِ كلتاهما لإنقاذ المريض.

وتكتب في حالة الرفع (كلاهما، كلتاهما)، أما في حالة النصب والجر (كليهما، كلتيهما).

وأخيراً عليك باستخدام أسلوب التوكيد أثناء التحدث مع أصدقائك وزملائك، وبهذا ستُحل المشكلة التي تواجهها.

ما رأيك أيضًا بأن تعوْد إلى شرح درس إعراب التوكيد المعنوي

تلخيص الدَّرس

التوكيد: هو اسم تابع يُذكر لتثبيت ما يريده المتكلم في ذهن السامع وإزالة ما يتوهمه من احتمالات.

ينقسم التوكيد إلى نوعين:

  • أولا التوكيد اللفظي: هو تكرار اللفظ السابق (المؤكد) فقد يكون التوكيد فعلاً أو اسماً أو حرفا أو جملة اسمية أو فعلية.
  • ثانياً التوكيد المعنوي: كلمات محددة تفيد بأن المؤكد مقصود على وجه الشمول وهي (نفس، عين، ذات، كل، جميع، عامة، كلتا، كلا).

تتكون جملة التوكيد المعنوي من:

  • مؤكد.
  • لفظ التوكيد: (نفس، عين، ذات، كل، جميع، عامة، كلتا، كلا).
  • ضمير.
  1. يشترط عند استعمال ألفاظ التوكيد المعنوي: أن يسبقها مؤكد وأن تُضاف إلى ضمير كما في الأمثلة السابقة.
  2. يجيب أن يكون المؤكد معرفة؛ (معرف بأل، أو معرف بالإضافة، أو ضمير منفصل).
  3. التوكيل يتبع المؤكدة في الإعراب.
  4. يجب أن يتصل به ضمير عائد على المؤكد في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع.
  5. عند حذف التوكيد من الجملة لا يتأثر المعنى.

تنقسم أفراد التوكيد المعنوي على حسب المؤكد:

  • نفس وعين: يستخدمان لرفع التوهم عن الذات أو السهو والنسيان.
  • كل، جميع، عامة: تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والجمع بنوعيه، ولا تستخدم للمثنى، تستخدم لرفع التوهم عن الشمول والعموم.
  • (كلا، كلتا): تُستخدم (كلا، كلتا) للمؤكد المثنى لا مؤكد المثنى، وتُعرب بإعرابه، وتفيد إثبات الحكم للمؤكدين معًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top