البلاستيك الضار والآمن وبدائله الصديقة للبيئة

تمت الكتابة بواسطة:

البلاستيك الضار، البلاستيك الآمن ، بدائل البلاستيك, Plastics , صورة

يبتلع البحر الأبيض المتوسط 570 ألف طن من النفايات البلاستيكية سنوياً أي ما يعادل 34 ألف عبوة في الدقيقة الواحدة وهذ ما جاء في خلاصة تقرير للصندوق العربي للطبيعة الذي حذر من المخاطر الحالية للبحر المتوسط.

إلى جانب ذلك، هناك تقرير يفيد بأن هناك 24 مليون طن من البلاستيك يُنتج سنوياً في منطقة البحر المتوسط ولكننا لا نستطيع أن نقوم بإعادة تدوير أكثر من 10% من تلك العبوات البلاستيكية ولكن معظم هذه النفايات تذهب إلى البحر كما سبق الذكر، وهذه هي مشكلة كبرى يعاني منها هذا البحر لأن هناك العديد من الدول المطلة على البحر المتوسط كما أن هناك العديد من تلك الدول لديها مشكلة واضحة في إدارة النفايات مثل فرنسا وإيطاليا ولا تقوم بشكل كامل بعمل معالجة جيدة لهذه العبوات البلاستيكية.

على الجانب الآخر، هناك بعض البحار الأخرى المليئة بالعبوات البلاستيكية مثل المحيط الهادي ولكن البحر المتوسط هو بحر شبه مغلق ويصير فيه كثافة أكبر للنفايات البلاستيكية.

كيف يمكننا التمييز بين البلاستيك الضار والغير ضار؟

أوضح الصحفي “مصطفى رعد”، يجدر الإشارة إلى أن هناك 7 درجات من البلاستيك أولها هو رقم 1 وتنتهي برقم 7 ويمكننا ملاحظة تلك الأرقام على العبوات البلاستيكية.

تعني تلك الأرقام التصنيفات الخاصة بالمواد التي صُنع منها هذا البلاستيك حيث يعتبر رقم 1 و 2 و 4 و 5 هي الأرقام الأكثر أماناً بينما باقي الأرقام تعتبر خطيرة في استعمالها.

أما عن رقم 1 فهي مصنوعة من مادة البولي إثيلين وهي مادة خفيفة ولكنها تُستخدم لمرة واحدة ثم تُرمى ويجب ألا يتم خلط بها أي مواد أخرى مثل المخلل مثلما نرى من بعض أهالينا في القرى.

أما عن رقم 2 فتعتبر العبوات التي تحمل هذا الرقم آمنة بدرجة كبيرة للاستعمال وهذا خاص بالشامبو ولا يجب استعمالها في عبوات حفظ الطعام التي تتعرض للحرارة.

أما رقم 3 فهي العبوات التي تحمل مادة PVC وهي مادة سامة التي تستعمل في صناعة مواسير الصرف الصحي، لذلك لا يجب علينا استعمالها في الأكل أو في الشرب لما بها من مواد سامة، كما أثبتت الدراسات أنها تعمل على العقم لدى الرجال والنساء إلى جانب دورها في تعرض المرأة لسرطان الثدي.

وتابع ” مصطفى ” في لقاءه المُتلفز: يجب علينا إبعاد هذه العبوات التي تحمل مادة PVC عن الأطفال لأن هذه المادة سعرها رخيص وتُستعمل في ألعاب الأطفال، لذلك يُنصح بعدم شراء ألعاب الأطفال من أي مكان.

بالإضافة غلى ذلك، هناك العبوات والأكياس التي تحمل رقم 4 وهذه عادةً نضع فيها ونحفظ بها المأكولات المشروبات واللحوم وغيرها وتُصنع هذه الأكياس من مادة البولي بروبين.

أما عبوات رقم 5 فيمكننا القول أن هذا الرقم يعتبر آمن للأكل وكل شيء خاص بالطعام الساخن أو البارد ولا يحتوي على مواد مسرطنة نخشاها، بينما رقم 6 يمثل الغطاء أو الأكياس التي تغطي الأكل ولا يُفضل استخدامه كثيراً لأنه في حالة اختلاطه مع الأكل فإنه قد يتسبب في مرض السرطان

ما هي بدائل العبوات البلاستيكية الخطيرة علينا صحياً؟

هناك بدائل عدة للعبوات البلاستيكية أولها هو إمكانية استعمال الأكواب الورقية أو الزجاجية أو الاستانلس ستيل كما يمكننا استعمال الأكياس القماش في حفظ الأغذية والخضار وغيرها.

إلى جانب ذلك، يجب الابتعاد عن الأكل المعلب قدر الإمكان لأن الأكل الجاهز تُصنف عبواته ضمن الرقم 6 وهذا يعتبر سام جداً وخطير على صحتنا.

وأخيراً، يجب علينا التخفيف من المعلبات لأنها تحتوي على المواد البلاستيكية الخطيرة.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: