كيف يمكنني الاشتراك في تنبيهات الأحوال الجوية لمنطقتي؟

كيف يمكنني الاشتراك في تنبيهات الأحوال الجوية لمنطقتي؟

أمور كثيرة تحدث في الحياة دون سابق إنذار يا صديقي؛ أليس كذلك؟ ولكن لحسن الحظ، فإن الطقس ليس واحدا منها. حيث يعمل خبراء الأرصاد الجوية باستمرار على تتبع العواصف وأنماط الطقس الخطيرة.

لذلك؛ فإن الاستفادة من تحذيراتهم المبكرة هو أمر أساسي لحماية منزلك وممتلكاتك وعائلتك من مخاطر قد تضرهم.

والآن؛ أتيت إليك ومعي ما تحتاج إلى معرفته لتبقى متقدما بخطوة على الطبيعة الأم.

لنلقي نظرة أولاً على مفهوم الطقس الشديد

هناك أنواع عديدة من الطقس الشديد أو الحاد. فتشمل الأمثلة: العواصف الرعدية والعواصف الثلجية وعواصف البرد والعواصف الثلجية الشديدة والأعاصير والزوابع والأعاصير المدارية.

كما يمكن للرياح الشديدة والفيضانات المرتبطة ببعض هذه الظواهر الجوية أن تلحق أضرارًا كبيرة بمنزلك وممتلكاتك.

ولهذا، فإن امتلاك خطة للكوارث أمر ضروري ولم يعد ترفيهًا، ولكن معرفة متى -على الأرجح- ستضرب الكارثة منطقةً ما أمر بالغ الأهمية. وهذا هو المكان الذي تكمن فيه أهمية أنظمة الإنذار المبكر.

⇐ طالع أيضًا: ماذا حدث في منخفض المطير وماذا نتج عنه؟

على الأرجح لديك بالفعل نظام إنذار للطوارئ

لدي حكومة الولايات المتحدة -مثلا- القدرة على إرسال تنبيهات طوارئ لاسلكية (WEAs) مباشرة إلى الهواتف المحمولة للمواطنين على أرضها. وتُعد وكالات مثل هيئة الأرصاد الجوية الوطنية (National Weather Service) وإدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA) من بين المنظمات التي يمكنها القيام بذلك. حيث لا يلزم أي تسجيل ولا يتم فرض رسوم على البيانات المستخدمة.

تصل التنبيهات تلقائيًا مع صوت واهتزاز خاصين. ومعظم الهواتف مزودة بهذه التنبيهات.

تحقق مما إذا كان هاتفك مُجهَّز لاستقبال تنبيهات الأحوال الجوية

رغم أن تنبيهات الطوارئ اللاسلكية مجانية، إلا أنه إن لم يكن هاتفك مجهزا لاستقبالها فلن تتلقاها. ولحسن الحظ، من السهل تفعيل هذا الإعداد.

هواتف آبل (نظام التشغيل iOS)

انتقل إلى الإعدادات ⇐ ثم الإشعارات ⇐ مرر للأسفل إلى تنبيهات حكومية ⇐ حرك الدائرة بحيث تصبح خضراء للتنبيهات التي تريدها.

بالنسبة للطقس الشديد، ستحتاج إلى تنبيهات الطوارئ وتنبيهات السلامة العامة.

هواتف أندرويد

انتقل إلى التطبيقات والإشعارات ⇐ اضغط على الإشعارات ⇐ شغل خيار “السماح بالتنبيهات” ⇐ تأكد من تفعيل كل تنبيه تريده.

بالنسبة للطقس الشديد، ستحتاج إلى تنبيهات المخاطر الشديدة، والمخاطر الجدية، ورسائل السلامة العامة، واختبارات الولاية والمحلية.

لكن، وعلى الرغم من أن تنبيهات الطوارئ اللاسلكية هذه تعد طرقًا جيدة للحصول على المعلومات، إلا أنها عادة لا تصل إلا عند حدوث حالة طوارئ بالفعل. لذلك؛ قد تكون الفائدة الأفضل هي الحصول على إشعار مسبق.

طرق أخرى للحصول على معلومات الطوارئ:

حتى وإن لم يكن هاتفك مجهزًا لاستقبال تنبيهات الطوارئ اللاسلكية، لا يزال بإمكانك الحصول على معلومات مهمة وفي الوقت المناسب من خلال:

  • بث وسائل الإعلام المحلية: تابع البث الإذاعي والتلفزيوني المحلي للحصول على تحديثات الطقس لمنطقتك.
  • نظام الإنذار للطوارئ: انتبه للتنبيهات التي تظهر على التلفزيون أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف المحمولة.
  • تنبيهات شركات الخدمات المحلية: قد تقدم شركات الكهرباء والغاز المحلية، بالإضافة إلى البلدية أو الحكومة المحلية، تنبيهات مجانية. لكن هل كل الدول العربية فعلا تُقدم هذه الخدمات بشكل دقيق، أو تقدمها أصلا؟ هذه الإجابة متروكة لك وللبلد الذي تعيش فيه يا صديقي.

هناك تطبيقات لمتابعة الأحوال الجوية لذلك، وهي مجانية!

يمكنك الحصول على تنبيه مسبق ومعلومات أكثر تفصيلاً عن طريق تنزيل تطبيق للطقس على هاتفك الذكي أو جهازك المحمول. إليك بعض الخيارات المجانية الشائعة:

  • AccuWeather: Weather Alerts: يوفر هذا التطبيق تنبيهات الطقس، وتوقعات كل ساعة، والأخبار، والتحديثات، بالإضافة إلى رادار تتبع الأحوال الجوية.
  • AlertSense: يقدم تنبيهات السلامة العامة بالإضافة إلى تحذيرات الطقس الشديد. ويمكنك ضبط ساعات الهدوء بحيث يتم إرسال تنبيهات الطوارئ فقط مع صوت التنبيه.
  • Emergency: Alerts من الصليب الأحمر الأمريكي، وهو تطبيق مجاني. يتيح لك هذا التطبيق البحث عن ملاجئ تابعة للصليب الأحمر وإرسال تنبيه إلى أحبائك بأنك بخير. كما أنه يأتي مع مصباح يدوي، ومصباح ذي ومضة، وجهاز إنذار، ومحتوى مُحمل مسبقًا حول كل شيء بدءًا من الأعاصير إلى الكوارث، ويمكن الوصول إليه حتى بدون اتصال بالإنترنت.
  • FEMA: يوفر تنبيهات طقس في الوقت الفعلي من هيئة الأرصاد الجوية الوطنية لما يصل إلى خمسة مواقع من اختيارك. كما يوفر معلومات حول الاستعداد للعواصف وتقديم مطالبة بتعويض عن الفيضانات.
  • Storm Shield: تطبيق مجاني مع خيارات للترقية إلى إصدارات مدفوعة. حيث يوفر هذا التطبيق تنبيهات نصية وصوتية ويتتبع الظروف الجوية في ما يصل إلى 5 مواقع.
  • WeatherBug: تطبيق مجاني مع خيارات للشراء داخل التطبيق. يقدم توقعات الطقس في الوقت الفعلي بالإضافة إلى خرائط الطقس والمزيد.
  • The Weather Channel لأجهزة Apple أو Android: يوفر تحديثات رادار حية وتوقعات الطقس المحلية.

الآن يمكنك اختيار التطبيق الذي تجده مناسبًا لك بناءً على تجربة استخدامك له، من حيث سهولة الاستخدام، سرعة التشغيل، الأقل من حيث المشاكل التقنية، الأكثر مصداقية.. وغيرها من الأمور التي ستكتشفها بنفسك.

أعتقد أنني قد أحبتك يا صديقي على سؤالك الذي كتبنا هذا المقال من أجله؛ وهو: كيف يمكنني الاشتراك في تنبيهات الأحوال الجوية لمنطقتي؟ فهل فعلا قدَّم مقالي إجابات مفيدة لك؟ سأترك لك حريَّة الإجابة والتعليق على هذا من خلال التعليقات أدناه.

أضف تعليق

error: