أهم واردات مصر

أهم واردات مصر

قُبيل الإبحار باستفاضة في معرفة أهم واردات مصر ، فلتعرف أنهُ لقد هيئ انتظام فيضان نهر النيل السنوي، بالإضافة إلى جانبا من شبه العزلة التي توفرها الصحاري الشرقية والغربية بتطوير إحدى الحضارات الكبرى في العالم، فقد نشأت مملكة موحدة حوالي عام 3200 قبل الميلاد، وحكمت سلسلة من السلالات في مصر على مدى آلاف السنين، وسقطت آخر سلالة أصلية للفرس في عام 341 قبل الميلاد، والذين تم استبدالهم بدورهم باليونانيين والرومان والبيزنطيين. وكان العرب هم الذين أدخلوا الإسلام واللغة العربية في القرن السابع والذين حكموا للقرون الستة التي تليها.

والمطلع على تاريخ مصر على مر العصور يجدها لطالما كانت دولة رائدة عظيمة، في جميع المجالات، ودولة تقف مع جيرانها في أوقات الأزمات، سلما وحربا، ولطالما ازدهر اقتصادها بشكل ملحوظ وفيما يلي بعض السطور في الحديث عن أهم واردات مصر، فإذا كنت تعمل في التجارة الدولية ، فإليك ما يجب عليك معرفته بشأن الواردات عندما يتعلق الأمر بمصر!

تعد مصر الدولة رقم 62 في اقتصاد التصدير في العالم والاقتصاد الثاني والسبعين الأكثر تعقيدًا وفقًا لمؤشر التعقيد الاقتصادي (ECI).

في عام 2017 ، صدرت مصر 30.1 مليار دولار واستوردت 64.1 مليار دولار، مما أدى إلى ميزان تجاري سلبي قدره 34 مليار دولار. في عام 2017، بلغ الناتج المحلي الإجمالي لمصر 235 مليار دولار ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 11.6 ألف دولار.

ما هي أهم واردات مصر

في عام 2017 ، استوردت مصر 64.1 مليار دولار، مما يجعلها المستورد رقم 44 في العالم. وخلال السنوات الخمس الماضية، انخفضت واردات مصر بمعدل سنوي قدره -2.9٪، من 74.2 مليار دولار في عام 2012 إلى 64.1 مليار دولار في عام 2017. وتتصدر الواردات الأخيرة القمح الذي يمثل 6.5 ٪ من إجمالي واردات مصر، يليه غاز البترول، والذي يمثل 5.6٪.

تستورد مصر بشكل أساسي المنتجات المعدنية والكيميائية (25 في المائة من إجمالي الواردات)، والمنتجات الزراعية والماشية والمواد الغذائية (24 في المائة، بشكل رئيسي القمح والذرة واللحوم) والآلات والمعدات الكهربائية (15 في المائة) والمعادن الأساسية (13 في المائة).

وتشمل الواردات الأخرى الجلود الخام والخشب ومنتجات صناعة الورق والمنسوجات والأحذية (9.5 في المائة) والراتنجات الاصطناعية والمطاط (6 في المائة) والمركبات والطائرات (5.5 في المائة).

وعندما يتعلق الأمر بالصين، فنجد أنها أكبر مزود لمصر، وعادة ما تظل السلع المستوردة من هذه الدولة الآسيوية أعلى من 10 مليارات دولار. فيما يتعلق بالواردات، تحتل مصر المرتبة 49 في العالم، لكن من المتوقع أن يزداد عدد الواردات في الأعوام التالية. وترتبط عملية الاستيراد بعملية التصدير التي لها تأثير كبير على الاقتصاد المصري منذ عدة عقود.

شركاء الاستيراد الرئيسيون لجمهورية مصر العربية هم ألمانيا، إيطاليا، الصين، تركيا، المملكة العربية السعودية، الكويت، لبنان، الولايات المتحدة والهند. توفر هذه الصفحة – أهم واردات مصر – القيم الفعلية والبيانات التاريخية والتوقعات والرسم البياني والإحصاءات والتقويم الاقتصادي والأخبار. واردات مصر – البيانات الفعلية، الرسم البياني التاريخي وجدول الإصدارات – تم آخر تحديث في يناير 2020.

هذا وتعد مصر واحدة من أكثر الدول الأفريقية تطوراً ، وهي عامل كبير في السوق التجارية الدولية فإن اقتصادها اقتصاد مركزي للغاية، بل إنه تحسن بعد الإصلاحات التي بدأتها الحكومة بعد عام 2000 حيث تم تعديل الاقتصاد المصري بعد التغييرات في السياسات المالية والنقدية والضرائب والخصخصة وتشريعات الأعمال الجديدة.

نظرًا لأن شركات الاستيراد والتصدير تشكل جزءًا مهمًا من الاقتصاد المصري، فإنها تميل إلى التطور من عام إلى آخر. تنطوي الواردات الجديدة على فرص جديدة للشركات الدولية، ويمكن أن تحقق أرباحًا كبيرة لكل من المستوردين والمصدرين.

وبالنظر إلى عدد الفرص المتاحة في السوق المصرية، فإن المزيد من المصدرين الأجانب وحتى المستثمرين ينظرون إلى هذه الدولة الأفريقية باعتبارها هدفهم التجاري التالي.

وإلى المصادر: TradingeconomicsCia.govOec.worldWaystocap

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top