أهم ثورات العالم بالتوثيق

أهم ثورات العالم عن كثب بالمعلومات

مرّ العالم بالعديد من الثورات الناجحة والفاشلة، ما استطاعت أن تقتلع أنظمة فاشية من أماكنها وما فشلت فشلا ذريعًا بثورات مضادة أدت إلى رجوع الأنظمة السابقة إلى سابق عهدها بل أقوى وأشرس مما كانت بسابق العهد، فبالمقالة سنتناول أشهر ثورات بالتاريخ عمومًا ونتبين سويًا ما إذا حققت كل ثورة فيهم أهدافها المرجوة منها والمأمولة من قبل القائمين بها، أم ارتدت بالخيبة على آثار شعوب تلك الدول وتسببت بنتائج كارثية، فتابعنا بسرد تلك الثورات بنبذة عن كل منها.

أهم ثورات العالم

هنا سنحاول جاهدين النظر عن كثب على أهم ثورات العالم والتي كانت نتائجها نقطة تحول كبيرة، سيكون الأمر مدعومًا بالأرقام والإحصائيات التي توثّق تلك الثورات.

١- الثورة الفرنسية

كانت الثورة الفرنسية أحد أهم ثورات العالم ونقطة تحول بالتاريخ الاوروبي الحديث والتي قامت عام ١٧٨٩ وانتهت بأواخر عام ١٧٩٠ ميلادية مع صعود نابليون بونابرت للحكم، خلال هذه الفترة المواطنون الفرنسيون هدموا وأعادوا بناء المشهد السياسي الفرنسي واقتلاع مؤسسات سياسية عمرها قرون بالمملكة الفرنسية (سابقًا) مثل الملكية المطلقة والنظام الإقطاعي، الثورة كان سبب قيامها استياء واسع الانتشار من النظام الملكي الفرنسي (سابقًا) والسياسات الاقتصادية المتردية للملك لويس السادس عشر والذي مات إعدامًا بالمقصلة هو وزوجته ماري انطوانيت، وعلى الرغم من أنها لم تنجح في تحقيق كامل أهدافها وتحولت في بعض الأحيان إلى فوضى دموية إلا أنها لعبت دورا هامًا في تشكيل الأمم الحديثة بإظهار القوة الكامنة بإرادة الشعوب للعالم بكامله.

٢- الثورة الكوبية

وقعت الثورة الكوبية عام ١٩٥٣ بتاريخ ٢٦ يوليو واستمرت خمسة أعوام حتى عام ١٩٥٩ بتاريخ ١ يناير وتوجت بنهايتها بالإطاحة الحكومة الاستبدادية بقيادة باتيستا، خلال الأعوام السابقة للثورة الكوبية عانى الشعب الكوبي من ضغوط هائلة تمثلت في الفقر الناتج من البطالة المنتشرة انتشارًا هائلًا، التضخم الهائل والبنية التحتية للمياه المحدودة للغاية، وكان الثوار بقيادة فيدل كاسترو وقتها وكان اخوه راؤول كاسترو وتشي جيفارا يشنون هجمات متفرقة على القوات الحكومية وبالنهاية سيطروا على البلاد بتاريخ ١ يناير ١٩٥٩. وفي الحال فرض فيدل كاسترو حكومة اشتراكية ثورية وأمم الصناعات الرئيسية.

الثورة الكوبية كان لها دلالة عظيمة على بداية توتر في العلاقات الأمريكية الكوبية. كما شهدت الثورة قيام الحكومة بتشريع عدة سياسات بخصوص الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي.

٣- الثورة الروسية

الثورة الروسية مصطلح اعتيد استخدامه لوصف ثورتين قامتا بروسيا بعام ١٩١٧ بين فبراير وأكتوبر، الثورة الاولى عرفت باسم ثورة فبراير وكان مركزها بعاصمة روسيا بتروغراد وادت إلى انهيار الإمبراطورية الروسية وتنازل قيصرها الروسي نيقولا الثاني وإقامة حكومة مؤقتة والثورة الثانية كانت بشهر أكتوبر وكانت تحت قيادة فلاديمير لينين والتي ساعدت السوفييت على الإطاحة بالحكومة المؤقتة وفرضت حكومة شيوعية لروسيا، ثورة أكتوبر كانت مؤثرة لأنه بها تم تحويل العاصمة الروسية لمدينة موسكو وتم إعلان دولة روسيا كدولة شيوعية.

٤- الثورة الأمريكية

حدثت الثورة الأمريكية بين عامي ١٧٦٥ و١٧٨٣ ميلادية، بدأت بعد رفض أعضاء المجتمع الاستعماري الأمريكي الخضوع لسيطرة ملك بريطانيا العظمى والبرلمان البريطاني، كان قرار البرلمان البريطاني هو فرض ضرائب على الأمريكان فأغضبهم و توجهوا إلى شحنة شاي خاضعة للضريبة وتابعة لشركة الهند الشرقية فخربوها مما أدى إلى إغلاق بريطانيا لميناء بوسطن لحين تسليم الجناة المخربين إلى العدالة، لهذا الحين وصلت المشادات الاقتصادية لتصبح تظاهرات عنيفة ضد الاستعمار البريطاني وقرارات الملك البريطاني، وقامت بعد تلك الثورات الحرب الثورية الأمريكية بين عامي ١٧٧٥ و١٧٨٣ ميلادية وفي أعقابها تم صياغة وتوثيق الدستور الأمريكي وإعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن مملكة بريطانيا العظمى.

مما سبق نري أربع ثورات حقيقية صُنّفوا كمجموعة من أهم ثورات العالم بأسره، لربما تكون ساعدت في بناء شعوبها مما نراه بأحوالهم اليوم، ونختم مقالتنا بالترحم على شهداء ثورات الربيع العربي آملين بتحسن أحوال البلاد العربية قاطبة وتوحدها تحت لواء واحد والله الموفق والمستعان.

المصادر: WorldatlasHistoryThoughtco

أضف تعليق

error: