أهمية البحر المتوسط

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , البحر , البحر المتوسط

كان البحر المتوسط قديماً أحد الممرات الهامة للتبادل التجاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكان يُستخدم في نقل البضائع، وسُمي البحر المتوسط بالأبيض؛ لأن لون الغيوم البيضاء ينعكس على مياه البحر فتبدو باللون الأبيض، وسُمي بالمتوسط؛ لأنه يقع في منتصف ثلاث قارات، آسيا، وإفريقيا، وأوروبا، وتُكمن أهمية البحر الأبيض المتوسط أيضاً في إبحار المسلمين من خلاله، والقيام بعدد كبير من المعارك الحربية لنشر الإسلام في قارة إفريقيا.

أسماء البحر الأبيض المتوسط

يُطلق على البحر المتوسط عدد كبير عدد من المسميات، وإختلفت هذه المسميات عبر الحضارات المتعددة، ومن أهمها:
• بحر الروم أو بحرنا: كما كان يُسمى عند الروم.
• البحر الكبير: كما ذُكر في الكتاب المقدس.
• البحر الأوسط: كما كان يُسمى عند العبريين.
• البحر الأبيض: كما كان يُسمى عند الأتراك.
• وسط الأرض: كما كان يُسمى عند اللاتين.

الدول المطلة على البحر المتوسط

تطل على البحر المتوسط مجموعة من الدول في مختلف أنحاء العالم، وهذه الدول هي:
من الغرب إلى الشرق: دولة المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر.

من الجنوب إلى الشمال: دولة فلسطين وإسرائيل ولبنان وسوريا.

من الشرق إلى الغرب: دولة تركيا واليونان وألمانيا والجبل الأسود والبوسنه والهرسك وكرواتيا وسلوفنيا وإيطاليا وموناكو وفرنسا وأسبانيا وقبرص.

أهمية البحر المتوسط

الأهمية الإستراتيجية: يعتبر البحر المتوسط في الوقت الحالي من أهم بحار العالم نظراً لموقعه الإستراتيجي المتميز بين عدد كبير من الدول الأوروبية، فهو يقع في منتصف ثلاث قارات، وهم أوروبا وإفريقيا وأسيا، مما ساعد على تنشيط حركة التجارة العالمية، وزيادة أنشطة النقل البحري وشحن البضائع من خلاله. كما أنه يعتبر أهم وسيلة نقل وتفريغ جميع المنتجات النفطية بنسبة تتعدى 18% من النقل العالمي، بالإضافة إلى أنه يمتلك 600 ميناء على مختلف شواطئه، وبالتالي يعتبر أهم الموانئ البحرية على مستوى العالم.

الأهمية الإقتصادية: أطلق العرب قديماً على البحر المتوسط بحر الروم، وكذلك البحر الشامي أيضاً ويحيط بالبحر المتوسط الأناضول وأوروبا شمالاً، وشمال إفريقيا جنوباً، وبلاد الشام شرقاً، ومساحته تبلغ حوالي 2,5 مليون كيلو متر مربع، ويرتبط بالمحيط الأطلسي، ويعتبره البعض أنه جزء من هذا المحيط، ويساعد البحر المتوسط في إنتعاش إقتصاد بعض الدول الساحلية المطلة عليه، وذلك من خلال عمل هذه الدول في مصائد الأسماك، بالإضافة الى إعتمادها على السياحة الساحلية.

تلوث البحر المتوسط

تعرضت مياة البحر الأبيض المتوسط في الآونة الإخيرة إلى نسبة عالية من التلوث، ولذلك تم عقد إتفاقية برشلونة لحماية البحر الأبيض المتوسط من التلوث مما يساعد على تنمية البيئة البحرية، وحماية الكائنات البحرية التي تعيش في البحر الأبيض المتوسط من الإنقراض.

مميزات البحر الأبيض المتوسط

يمتلك البحر الأبيض المتوسط ثلاثة آلاف جزيرة بحرية، ومن أهم هذه الجزر، جزر قبرص، ورودوس، وكريت، وشيوس، وكورفو، وأندروس، وجزر سردينيا، وصقلية، وكرك، وكريس، ومالطا، وجزر مايوركا، وإيبيزا، ومينوركا.

يتميز البحر المتوسط بنظافة شواطئه على مستوى العالم.

توجد به آثار كثيرة للسفن التي أبحرت فيه قديماً مما جعله ثروة يقوم جميع الباحثون والغواصون بالبحث فيه عن الكنوز.

يحتوي البحر على أنواع كثيرة من الأسماك البحرية مثل السردين، والشعب المرجانية.

يرتبط البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي عن طريق مضيق جبل طارق مما ساعد على منع دخول مياه المحيط إلى البحر، وبالتالي تجنب التعرض للفيضانات.

تتميز مناطق البحر الأبيض المتوسط بإختلاف الطبيعة المناخية، حيث تتمتع بالمناخ المعتدل في الجانب الشرقي منه، والمناخ البارد في الجانب الغربي منه.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: