تلخيص وحل أسئلة درس الوظيفة النحوية: أنواع الجموع – لغتي رابع ابتدائي «سعودي» فـ٣

تلخيص وحل أسئلة درس الوظيفة النحوية: أنواع الجموع - لغتي رابع ابتدائي «سعودي» فـ٣

بطاقة الدرس:

الهَدَفُ: تَعَرُّفُ أَنْوَاعِ الجُمُوعِ وَتَمْيِيزُهَا وَاسْتِخْدَامُها.

أُثَبِّتُ تَعَلُّمِي السَّابِقَ:

1. أُكْملُ الخَريطة المعرفية الآتية:

الكلمة:

  • اسم: مِنْ حَيثُ العَددُ:
  1. مُفْرَد: قلم.
  2. مثنى: قلمان.
  3. جمع: أقلام.
  • فعل.
  • حرف.

2. أُصَنِّفُ الأَسْمَاءَ الآتيةَ حَسَبَ دَلَالَتِهَا الْعَدَدِيَّةِ: (أَخْلَاق – آدَابُ – فَضِيلةً – نَفْسٌ – الشَّيْخَانِ – مَسَاجِدُ – وَرَقَةً – الوَالِدَانِ – الأَزْهَرَانِ).

  • المُفرد: (فضيلة – نفس – ورقة).
  • المُثَنَّى: (الشيخان – الولدان – الأزهران).
  • الجَمْعُ: (أخلاق – آداب – مساجد).

أَبْنِي تَعَلُّمِي الجَدِيدَ:

أُحَلل:

1. أَجْمَعُ الكَلِمَاتِ المُلَوَّنَةَ بِلَوْنِ وَاحِدٍ وَأَكْتُبُهَا فِي الْمَكَانِ المُخَصَّصِ لَهَا.

الكَلِمَاتُ المُلَوَّنَةُ بِالْأَحْمَرِ مجموعة (أ):

  • الحاضرون.
  • الغائبون.
  • المسافرون.
  • المُقيمين.

الكَلِمَاتُ المُلَوَّنَةُ بِالْأَخْضَرِ مجموعة (ب):

  • احتياجاتها.
  • العلاقات.
  • الصلات.
  • المسافات.

الكَلِمَاتُ المُلَوَّنَةُ بِالْأَزْرِقِ مجموعة (ج):

  • أساليب.
  • البلدان.
  • الصحاري.
  • البحار.

2. أَتَأَمَّلُ الكَلِماتِ فِي المَجْمُوعَةِ (أ) وأَخْتَارُ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ فِيمَا يَأْتِي:

  • دَلَّتْ هَذِهِ الْأَسْمَاءُ عَلَى ثَلَاثَةِ فأكثر، فهِيَ (جَمْعُ – مُثنى).
  • دَلَّتْ هَذِهِ الْأَسْمَاءُ عَلَى (مُذَكَّر – مُؤَنَّثِ).
  • لَمْ تَتَغَيَّرُ صُورَةُ المُفْرَدِ إلَّا بزيَادَةِ الوَاءِ وَالنُّونِ أَو اليَاءِ وَالنُّونِ فِي آخِرِهِ، لِذَلِكَ فَهُوَ (سَالِمٌ – لَيْسَ سَالِمًا).

3. أَجْمَعُ الإِجَابَاتِ الصَّحِيحَةَ التِي اخْتَرْتُهَا، وَأَكَوْنُ مِنْهَا اسْمَ النَّوْعِ الأَوَّلِ مِنْ أَنْوَاعِ الجُمُوعِ.

النَّوعُ الأَوَّلُ مِن أَنْوَاعِ الجُمُوعِ هُو: جمع المذكر السالم.

أَسْتَنْتِجُ: جَمْعُ المُذَكَّرِ السَّالِمُ هُوَ: اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى ثَلَاثَةِ وَأَكْثَر مِنَ الْأَسْمَاءِ المُذَكَّرَةِ، بزيادة (وَاو وَنُونِ) أَوْ (يَاءِ وَنُون) في آخِرِهِ، وَتَسْلَمُ صُورَةُ المُفْرَدِ عِنْدَ جَمْعِهِ مِنَ الزَّيَادَةِ وَالنُّقْصَانِ وَتَغْيِيرِ الضَّبْطِ، مِثْلَ: مُسْلِم – مُسْلِمُونَ – مُسْلِمين.

4. أَتَأَمَّلُ الكَلِماتِ فِي المَجْمُوعَةِ (ب) وأَخْتَارُ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ فِيمَا يَأْتِي:

  • دَلَّتْ هَذِهِ الْأَسْمَاءُ عَلَى ثَلَاثَةِ فَأَكْثَرَ، فَهِيَ (جمع – مثنى).
  • دَلَّتْ هَذِهِ الْأَسْمَاءُ عَلَى (مُذَكَّر – مُؤَنَّث).
  • لَمْ تَتَغَيَّرُ صُورَةُ الْمُفْرَدِ إِلَّا بِزِيَادَةِ الأَلِفِ وَالتَّاءِ فِي آخِرِهِ، لِذَلِكَ فَهُو (سَالِمْ – لَيْسَ سَالِمَا).

5. أَجْمَعُ الإِجَابَاتِ الصَّحِيحَةَ التِي اخْتَرْتُهَا، وَأَكَوْنُ مِنْهَا اسْمَ النَّوْعِ الثَّانِي مِنْ أَنْوَاعِ الجُمُوع. جمع المؤنث السالم.

أستنتج: جَمْعُ المُؤَنَّثِ السَّالِمُ هُوَ: اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى ثَلَاثَةِ وَأَكْثَرِ مِنَ الْأَسْمَاءِ المُؤَنَّثَةِ، بِزِيَادَةِ (أَلِف وَتَاء) في آخِرِهِ، وَتَسْلَمُ صُورَةُ المُفْرَد عِنْدَ جَمْعِهِ مِنَ الزِّيَادَةِ وَالنُّقْصَانِ وَتَغيير الضَّبْطِ، مِثْلَ: مُسْلِمة – مُسْلِمات.

6. أَتَأَمَّلُ الكَلِمَاتِ فِي المَجْمُوعَةِ (ج) وَأُجِيبُ عَنِ الآتِي:

  • دَلَّتْ هَذِهِ الْأَسْمَاءُ عَلَى ثَلَاثَةِ فَأَكْثَرَ، فَهِيَ (جمع – مثنى).
  • هَلْ تَغَيَّرَتْ صُورَةُ المُفْرَدِ عِنْدَمَا جُمِعَ؟ نعم
  • أُقَارِنُ بَيْنَ صُورَةِ الاسْمِ فِي الحَالَينِ، مُفْرَدٍ وَجَمْعِ. هَلْ شَكْلُ الكَأْس قَبْلَ الكَسْرِ يُشْبِهُ شَكْلَهُ بَعْدَ الكَسْرِ؟ لا

إضاءة: التاء في كلمة (مسلمة) هي عَلَامَةُ تَأْنيث للتَّفْرِيق بهَا بَينَ المُذَكَّر (مُسْلِم) وَالمُؤَنَّثِ (مُسْلِمَة)، وَلَيْسَت حَرْفًا زَائِدَا فِي الْكَلِمَةِ.

أستنتج:

جَمْعُ التَّكْسِير هُوَ: اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى أَكْثَرَ مِن اثْنَينِ بِالْكِسَارِ صُورَةٍ مُفْرَدِهِ عِنْدَ جَمْعِهِ، بِزِيَادَةِ حَرْفٍ، مِثْلَ: جَمَل – جمال. أو بِنُقْصَانِ حَرْفٍ، مِثْلَ: كِتَابٍ – كتب. أو تَغْيِيرِ فِي الضَّبْطِ مِثْلَ: أَسَد – أُسْد.

أَطَبْقُ:

1. أُصَنْفُ الأَسْمَاءَ الْآتِيةَ حَسَبَ نَوْعِ الجَمْعِ: (عُلَمَاء – صَائِمُونَ – آيَات – دُرُوع – أَشْجَار – مُخْتَرعُون – صَادِقَات – زَهَرَات – مُسْتَغْفِرُون)

  • جمع المذكر السالم: (صائمون – مخترعون – مستغفرون).
  • جمع المؤنث السالم: (آيات – صادقات – زهرات).
  • جمع التكسير: (علماء – دروع – أشجار).

2. آتي بالجَمْعِ المُنَاسِبٍ لِكُلِّ اسْمٍ مُفْرَدٍ فِيمَا يَأْتِي:

  • وردة ⇐ ورود.
  • مُكْتَشَفٌ ⇐ مكتشفون.
  • جُنْدِي ⇐ جنود.

3. أَسْتَبْعِدُ الكَلِمَاتِ التِي لَا تُعَدُّ جَمْعَ مُذَكَّر سالمًا بوضع علامة () أمامها، مَعَ التَّعْلِيل:

  • بَسَاتِين.
  • مُعَلِّمُونَ.
  • مُهَنْدِسِين.
  • لَيْمُون.
  • مَسَاكِين.
  • مُحْتَاجُونَ.
  • فَلَسْطِين. (اسم علم مؤنث بصيغة المذكر لا جمع له).
  • مُهَذَّبِين.

لأنها أسماء تدل على أكثر من اثنين بتغير في صورة مفرده.

4. أُنَفِّذُ المَطْلُوبَ بَيْنَ القَوسَينِ فِيمَا يَأْتِي:

  • سَاعَدَت الفَتَاةُ أُمَّهَا. (أَجْعَلُ الفَاعِلَ المفْرَدَ جَمْعَ مُؤَنث سَالِمًا وَأُغَيْرُ مَا يَلْزِمُ).

ساعدت الفتيات أمهاتهن.

  • قَرَأَ التَّلْمِيذُ قِصَّةَ. (أَجْعَلُ المَفْعُولُ به المُفْرِدَ جَمْعَ تَكْسِيرِ مَعَ ضَبْطِه بالشَّكْلِ).

قرأ التلميذ قصصاً.

  • اللاعِبُ مَاهِرٌ. (أَجْعَلُ المُبْتَدَأَ وَالخَبَرَ جَمْعَ مُذَكِّرِ سَالِمًا بِزِيَادَةِ “وَاوِ وَنُونِ”).

اللاعبون ماهرون

تفكير ناقد:

س: اخْتَلَفَ فَوَّازُ وَنُورَةُ فِي نَوْعِ الجَمْعِ فِي كَلِمَةِ (أَبْيَاتِ)، فَنُورَةُ تَرَى أَنَّه جَمْعُ مُؤَنَّثِ سَالِمٌ وَفَوَّازٌ يَرَى أَنَّهُ جَمْعُ تَكْسِيرٍ. مَنْ مِنْهُمَا إِجَابَتُهُ صَحِيحَةٌ؟ أُوَضْحُ قَوْلِي.

ج: إجابة فواز صحيحة (أبيات) جمع تكسير لأن مفردها (بيت) والتاء أصلية في الكلمة وليست زائدة وصورة المفرد تغيرت عند الجمع.

أتَعلَمُ وأَتَسلَّى:

1. تُكْتبُ كَلِمَاتٌ بِصِيغَةِ الجَمْعِ فِي بِطَاقات، وتُوضَعُ في سَلَّةٍ. يَخْرِجُ ثَلَاثَةُ طُلَّابِ طَالِباتِ الأَوَّلُ يَجْمَعُ بِطَاقَاتِ جَمْعِ المُذَكَّرِ السَّالِمِ وَالثَّانِي بِطَاقَاتِ جَمْعِ المُؤَنَّثِ السَّالِمِ، وَالثَّالِثُ يَجمعُ بِطَاقَاتِ جَمْعِ التَّكْسِيرِ. وَالفَائزُ هُوَ مَنْ يَجْمعُ أكْبَرَ قَدْرِ مِنَ البِطَاقَاتِ تَحْوِي نَوعَ الجَمْعِ الَّذِي حُدِّدَ لَهُ.

الإجابة:

جمع المذكر السالم:

  • صادقون.
  • ماهرون.
  • محترمون.
  • مهتمون.

جمع المؤنث السالم:

  • سموات.
  • مجتهدات.
  • متفوقات.
  • شجرات.

جمع التكسير:

  • أقلام
  • أسلاك.
  • عمائر.
  • كتب.

2. لَدَى نُورَةَ خَمْسَةُ صَنَادِيقَ فِي الصُّنْدُوقِ الأَوَّلِ خَاتَمَ وَاحِدٌ، وفِي الثَّانِي خَاتَمَانِ، وَفِي الثَّالِثِ ثَلَاثَةُ خَوَاتِمَ وَهَكَذَا … وَوَزْنُ الخَاتَمِ الوَاحِدِ عَشَرَةُ جرَامَاتِ عَدَا الصُّندوقِ الرَّابِعِ، فَوَرْنُ كُلِّ خَاتَم فِيهِ تِسْعَةُ جرَامَاتِ.

س: مَا مَجْمُوعُ الخَوَاتِم فِي تِلْكَ الصَّنَادِيق؟

ج: مجموع الخواتم يساوي (15) خمسة عشر صندوقاً.

س: كُمْ وَزْنُ الخَوَاتِمِ جَمِيعًا؟

ج: وزن الخواتم جميعا يساوي مائة وستة وأربعين جراماً. 146.

الوَاجِبُ المنزلي

1. أُحَدَدُ الكَلِمَةَ المُخْتَلِفَةَ عَنِ المَجْمُوعَةِ مَعَ بَيَانِ السَّبَبِ.

  • (أَطْيَار – زُهُورٍ – مَجَلَّات – عَصَافِير).

السبب: لأنها جمع مؤنث سالم وبقية الكلمات جمع تكسير.

  • (مُحَافِظُونَ – عَالِمون – مُتَحَدِّثين – أعْمِدَة)

السَّبَبُ: لأنها جمع تكسير وبقية الكلمات جمع مذكر سالم.

  • (باسقات – مُخْتَلِفُونَ – شَامِخَاتِ – حَكِيمات).

السَّبَبُ: لأنها جمع مذكر سالم وبقية الكلمات جمع مؤنث سالم.

  • (زَوَارِق – قَارِب – سَفِينَة – مَرْكَبَة).

السبب: لأنها جمع تكسير وبقية الكلمات تدل على مفرد.

2. أَعْتُرُ عَلَى جَمْعِ تَكْسِيرِ وَاحِدٍ فَقَطْ فِي كُلِّ عَمُودِ مِمَّا يَأْتِي وَأَلَوْنَهُ:

صائمون خالدون أمينات
طاولات موهوبات مدارس
قائمون بساتين عفيفات
أزهار مُبدعون فائزون
نباتات رسامون محسنون
عاملون ذاكرات صادقون

⇐ درس مُقترح للمراجعة: الظَّاهِرَةُ الإِمْلَائِيَّةُ: دُخُولُ اللَّامِ المَكْسُورَةِ والبَاءِ وَالفَاءِ وَالكَافِ عَلَى الكَلِمَاتِ المَبْدُوءَةِ بـ (ال)

أضف تعليق

error: