أهم الأشخاص الذين جاء ذكرهم في قصة علي مبارك

تمت الكتابة بواسطة:

أهم الأشخاص الذين جاء ذكرهم في قصة علي مبارك

ومع مادة اللغة العربية لطلبة وطالبات الصف السادس الابتدائي، في الفصل الدراسي الأول. أتيناكم اليوم لنتناول أهم الأشخاص الذين جاء ذكرهم في قصة علي مبارك.

وسوف نقوم بذِكر اسم الشخصية، ومقابلها دورها في القصة. كل هذا في جدول مُنظَّم ومُنسَّق ومُفصَّل حتى يسهل على أبنائنا الأعزاء التعرف بشكل بسيط على هذه الأسماء وأدوارها.

اسم الشخصية دورها في القصة
 

 

1- علي مبارك

يعتبر بطل هذه القصة، وهو رائد النهضة العلمية، ولد عام 1823م. عانى الكثير من الصعاب كي يتعلم ولكنه تغلب عليها، التحق بمدرسة المهندسخانة وأُرسل في بعثة إلى فرنسا، ثم عاد وعين ناظرًا وإصلاحها وبعدها أُسند إليه إدارة كثير من مرافق الدولة فنجح في إدارتها وإصلاحها وأُسند إليه مناصب وزارية عديدة. وتوفي في عام 1893م بعد حياة حافلة بالكفاح والصبر والجد والاجتهاد.
2- محمد علي وهو حاكم مصر، وقد كان الحكام في عهده يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين ومن يتأخر عن تسديدها يجلد ويهان ويسجن.
3- الشيخ مبارك وهو والد علي مبارك وكان يحرص على ترتيبه وتعليمه.
4- والدة علي مبارك كانت كريمة تقية وكانت تحرص على تربيته وتعليمه، وفرحت كثيرًا عندما زارهم بعد غيبة طويلة.
5- الشيخ أحمد أبو خضر وهو الذي حفظ (علي مبارك) القرآن الكريم للمرة الأولى، وتركه لقسوته وضربه له بالعصا.
6- الكاتب الذي يكتب للناس شكواهم وعقودهم وهذا الكاتب كان يعلم علي مبارك ويربيه، ولكن تركه لأن بيته كان يموج بالضجة لكثرة عياله وكان يحرمه من الطعام في بعض الليالي.
7- الكاتب الذي يقيس الأراضي للفلاحين عمل معه علي مبارك ليتعلم قياس الأراضي وتوزيعها، وطرده لأنه  يتحدث للناس عما يأخذه من الفلاحين من أجر على عملهم.
8- الكاتب الذي يعمل في مأمورية (أبو كبير) شرقية وهذا الكاتب عمل معه (علي مبارك) وكان يأكل عليه أجره وعندما ذهب علي مبارك ليقبض بعض المال له أخذ منه أجر ثلاثة شهور، وسلم له الباقي وتركه وانصرف فقام هذا الكاتب بإبلاغ مأمور المركز.
9- مأمور المركز هو الذي أخبره الكاتب بأخذ علي مبارك أجر ثلاثة شهور فاحتال على (علي مبارك) حتى أدخله السجن.
10- السجان وقد كان يعطف على (علي مبارك) في السجن، وجعله يعمل عند مأمور لزراعة القطن.
11- عنبر أفندي وكان يعمل مأمور لزراعة القطن، وقد أخرج (علي مبارك) من السجن وجعله كاتبًا عنده.
12- فراش (عنبر أفندي) وهو الذي عرف (علي مبارك) سر عظمة عنبر أفندي، بعد أن قال له: أنه قد دخل مدرسة (قصر العيني) وعرف منه شيء عن هذه المدرسة، مما جعل علي مبارك يرغب في الالتحاق بها.
13- رأفت أفندي وهو ناظر مدرسة (قصر العيني)، وهو الذي شرح لعلي مبارك وزملائه المتخلفين في التعليم الهندسة بطريقة سهلة، مما جعل (علي مبارك) يحب الهندسة ويتفوق فيها ويدخل مدرسة المهندسخانة.
14- إبراهيم بن محمد علي وهو حاكم من حكام مصر، وهو الذي رأى أن يزود المبعوثين بمعرفة أوسع للبلاد الأوربية ليروا ما فيها من نهضة وتقدم.
15- عباس الأول حاكم من حكام مصر، وهو الذي أمر بأن يعود علي مبارك وزملائه من البعثة، عينه ناظرًا للمدارس.
16- ناظر مدرسة طرة وهو الذي كلف سليمان الفرنسي ليأخذ (علي مبارك) في مأمورية استكشاف البحيرة والسواحل، حتى يتمكن من زيارة أهله.
17- جاليس بك وهو من المقربين لـ (سليمان باشا الفرنسي).
18- سعيد باشا حكم مصر بعد عباس الأول وأبعد علي مبارك عن نظارة المعارف، وأرسله مع فرقة من الجيش المصري الذاهبة لمساعدة الدولة التركية في حروبها مع روسيا.
19- إسماعيل باشا الفريق وقد كان يجاوز علي مبارك في المسكن أخذه معه ذات يوم إلى مزاد فكان فاتحة خير لعلي مبارك حيث عمل بالمزادات ونجح نجاحًا كبيرًا.
20- الخديوي إسماعيل تولى حكم مصر بعد “سعيد” وأسند إلى علي مبارك كثير من مرافق الدولة فحقق فيها إصلاحات كثيرة.
21- الخديوي توفيق هو الذي تولى الحكم بعد خلع أبيه الخديوي إسماعيل، وفي عهده ساءت أحوال البلاد من تدخل الأجانب للبلاد وقد تولى علي مبارك مناصب وزارية في عهده.

وندعوكم أيضًا -طلاب الصف السادس الابتدائي- إلى مراجعة: مراجعة نهائية لمادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي – ترم أول


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: