٣ معلومات مهمة عن مرض ضغط الدم مفيدة للمرضى وغيرهم أيضًا

ارتفاع ضغط الدم من المشكلات التي يعاني منها الكثير جدًا من الأشخاص، وذلك بسبب بعض الممارسات الخاطئة أو تناول بعض الأدوية التي تسبب ارتفاع ضغط الدم. ولكن الارتفاع الشديد لضغط الدم يعتبر من عوامل الخطورة؛ حيث أنه من الممكن أن يتسبب في الإصابة بأمراض القلب أو السكتات القلبية.

لذلك ننصح دائمًا بالوقاية من هذا الارتفاع في ضغط الدم عن طريق تناول أدوية الثوم والابتعاد عن الأطعمة المالحة وتناول أطعمة صحية، إضافة إلى المواظبة على ممارسة الرياضة.

1. ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ وما هي أسبابه؟

تقول الدكتورة “لينا يحيى”، الطبيبة الصيدلانية ورئيسة جمعية التوعية بالأخطاء الدوائية، أن ضغط الدم المرتفع له الكثير من الأسباب؛ فمن الممكن أن يكون بسبب مشكلة في الأوعية الدموية، أو بسبب مشكلة في ضخ القلب للدم، أو بسبب كمية الدم الموجودة في الأوعية الدموية، وغيرها من الأسباب.

تابعت د. “لينا”، هناك الكثير من العادات والممارسات الخاطئة التي قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وهي تنقسم إلى قسمين:

  1. ممارسات خاطئة أثناء قياس ضغط الدم تتسبب في ظهور قراءة خاطئة مثل استخدام جهاز قياس ضغط الدم فوق الملابس مما يتسبب في ظهور قراءة أعلى بكثير من المعدل الحقيقي، إضافة إلى ذلك فإن الجلوس في وضعية غير مريحة يتسبب في ظهور قراءة خاطئة لضغط الدم، وكذلك التحدث أثناء قياس ضغط الدم وتسجيل القراءة، وأضافت الدكتورة أن الشعور بالخوف أثناء قياس الضغط يسبب أيضًا ارتفاع معدل ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.
  2. هناك بعض الأدوية التي تتعارض مع أدوية الضغط أو مرض الضغط نفسه تسبب ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.

مما لا شك فيه أن أعراض ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم تختلف من شخص إلى آخر، ولذلك يكون من الصعب تحديد إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم، ولكن جهاز قياس ضغط الدم يعتبر أفضل وسيلة لتحديد وقياس مستوى ضغط الدم الحقيقي والفعلي. لذلك تنصح الدكتورة بضرورة وجود جهاز لقياس ضغط الدم في المنزل.

تؤكد د. “يحيى” أن هناك أيضًا الكثير من الممارسات الصحيحة التي يمارسها الأشخاص في المنازل للتعامل مع ارتفاع ضغط الدم. ومن هذه الممارسات هي شرب الحمضيات بدون إضافة السكر، وهذه الحمضيات لها القدرة على التقليل من ارتفاع ضغط الدم إلى حدٍ ما.

وأضافت الدكتورة أن الثوم أيضًا قد يساعد في خفض ضغط الدم ولكن فقط في حالة إذا كان ضغط الدم مرتفع جدًا وفي حالات طارئة.

2. متى يكون ارتفاع ضغط الدم خطيرًا؟

ومن الجدير بالذكر أن ضغط الدم إذا زاد عن 180 فإنه يكون ارتفاع عالي جدًا تكون حالة المريض وقتها طارئة ويجب أخذه فورًا إلى المستشفى. وتابعت الدكتورة أن ارتفاع ضغط الدم فقط هو المتسبب في حالات الخطورة، أما بالنسبة لانخفاض ضغط الدم فلا توجد فيه خطورة كبيرة ويمكن علاجه في المنزل، كما أضافت أن ضغط الدم المرتفع جدًا قد يسبب الإصابة بذبحة صدرية.

ومن المعروف أن ضغط الدم الطبيعي يكون 120/80، ولكن هناك أعمار معينة ترتفع فيها قراءة ضغط الدم ويكون ذلك طبيعي، وكذلك في حالة الإصابة بأمراض معينة.

وتابعت د. “لينا”، أن الحمضيات والثوم بالرغم من أنها ذات مفعول جيد في خفض ضغط الدم ولكنها غير مسموح بها في بعض الحالات؛ فمثلًا لا ينصح بتناول الحمضيات أو الثوم في حالة إذا كان المريض يتناول أدوية مميعات الدم. كما يجب التنويه أن المقصود بالثوم ليس نبات الثوم الطبيعي ولكن المقصود بالثوم هو حبوب الثوم المركزة الموجودة في الصيدليات.

3. تأثير ممارسة الرياضة على ضغط الدم

أردفت د. “يحيى”، أن الرياضة تساعد بشكل كبير في تنظيم ضغط الدم، ولذلك فإن الإنسان إذا قام بتعديل نظامه الغذائي، وتقليل الأملاح الذي يتناولها، والمواظبة على أخذ حبوب الثوم باستمرار، إضافة إلى ممارسة الرياضة، فلن يكون بحاجة إلى أي أدوية ضغط ولن يصبح مريض قلب.

ختامًا، هناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج حموضة المعدة تحتوي على صوديوم أو ألمونيوم، وهذه المواد تسبب ارتفاع ضغط الدم، لذلك تنصح د. “لينا” مرضى الضغط بعدم تناول هذا النوع من الأدوية.

كما أضافت أن بعض أدوية مضادات الاحتقان تحتوي أيضًا على كافيين أو مواد أخرى تسبب ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب الانتباه عند تناول هذه الأدوية، كما يجب أيضًا التقليل من شرب مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة وغيرها لمرضى الضغط لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: