١٠ معلومات عن سمك القرش

١٠ معلومات عن سمك القرش ممتعة

يعيش سمك القرش في البحار والمحيطات، ويعتبر من أكبر الأسماك حجمًا في عالم الكائنات البحرية، كما يوجد حوالي ٣٠ نوعًا مختلفًا من أسماك القرش، ويعتقد الباحثون أن هناك أسماك قرش أخرى لم يتم اكتشافها حتى الآن، وبالإضافة إلى ذلك، فقد ظهرت أسماك القرش منذ زمن بعيد حتى قبل ظهور الديناصورات.

معلومات عن سمك القرش شيّقة

سنعرض فيما يلي ١٠ معلومات عن سمك القرش الرائعة، ستقرأها مذهلة ونعدك:

١. ليس لها عظام

تقوم أسماك القرش بانتقاء الأكسجين من الماء بواسطة الخياشيم، فهي من نوع الحيوانات المعروفة باسم صفيحيات الخياشيم، أي أن جسمها مكون من الغضاريف، ومن المعروف أن الغضاريف أخف من العظام، وهذا ما يساعد على نشاطها طول الوقت، والقدرة على السباحة لمسافات طويلة.

٢. تتمتع أسماك القرش بقوة نظرها

يمكن لأسماك القرش رؤية الأشياء بوضوح حتى في الضوء الخافت، وذلك بسب وجود غشاء في الجزء الخلفي من العين، حيث يمكنها هذا الغشاء من الرؤية في أعماق المحيطات المظلمة.

٣. أسماك القرش لديها أجهزة مستقبلات خاصة

تمتلك أسماك القرش حسًا كهربائيًا يعينها على استشعار الحقول الكهرومغناطيسية وتغيرات درجة الحرارة في المحيط وبالتالي تستطيع مهاجمة فرائسها، تنبع هذه القدرة نتيجة لوجود ما يسمي بأمبولات لورنزيني (عبارة عن بقع صغيرة سوداء بالقرب من فم وعينين وأنف أسماك القرش).

٤. يشبه جلد أسماك القرش ورق الصنفرة

توجد مجموعة من الأسنان الصغير فوق جلد أسماك القرش، هذه الأسنان تجعله خشن الملمس مثل ورق الصنفرة، مما يساعد في حركته داخل الماء.

٥. ظهرت أسماك القرش منذ زمن بعيد

بناءً على المقاييس الخاصة بالحفريات والموجودة في أستراليا والولايات المتحدة، افترض العلماء ظهور أسماك القرش لأول مرة في المحيط منذ حوالي ٤٥٥ مليون عام.

٦. يُحتسب عمر أسماك القرش من خلال حلقات النمو السنوية

تتشابه هذه الحلقات مع الحلقات الموجودة في جزوع الشجر، حيث يمثل كل زوج من الحلقات سنة في عمر السمكة؛ فمثلًا إذا احتوت السمكة على ١٠ أزواج من الحلقات، كان عمر السمكة إذن ١٠ سنوات، ويقال أن هذا الافتراض غير صحيح.

٧. يعتبر القرش الحوتي فريد من نوعه

يعتبر قرش الحوت أكبر الأسماك في المحيط، حيث يصل طوله إلى ١٢.٢ متر، ويبلغ وزنه حوالي ٤٠ طن حسب بعض التقديرات، بينما يعد القرش المتشمس ثاني أكبر الأسماك في العالم، حيث يصل طوله إلى ٣٢ قدمًا ويزن أكثر من خمسة أطنان.

٨. تنفس سمك القرش

يدخل الماء إلى فم سمك القرش ويعبر منه إلى الخياشيم الداخلية، ثم تقوم الخياشيم بدورها في استخلاص الأكسجين من الماء والذي تستخدمه في التنفس.

لقد ميز الله أسماك القرش عن بقية الأسماك، فقد منحها خمسة شقوق خيشومية، وقد تصل إلي ستة أو سبعة شقوق في بعض الأنواع، وتستغل هذه الأسماك الخياشيم في عملية التنفس.

٩. تتباين الأسنان في أسماك القرش

تتميز أسماك القرش ماكو بأسنان مدببة للغاية، في حين أن أسماك القرش البيضاء تمتلك أسنان مسننة مثلثة الشكل، وقد تم حساب عدد أسنان سمك القرش الرملي التي امتلكها طوال حياته حيث بلغت ٣٥٠٠٠ سنًا.

١٠. تتكاثر أسماك القرش بطرق مختلفة

تتميز أسماك القرش بتنوع كبير في أوضاعها الإنجابية، فهناك أنواع منها تبيض، ثم يتطور البيض ويفقس خارج جسم الأم، ومنها ما يبيض ويحتفظ بالبيض داخله، ومنها ما يلد وتسمي هذه الفئة بالأسماك الولودة.

المصادر: Fisheries.Noaa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: