يونيفيد إكسترا – Unifed Extra | لتخفيف الأعراض المصاحبة للرشح والإنفلونزا

يونيفيد إكسترا Unifed Extra / تريبروليدين، سودوإفدرين، ديكستروميثورفان، جوايفينيزين Triprolidine, Dextromethorphan, Pseudoephedrine, Guaifenesin

تريبروليدين هايدروكلورايد و سودوإفدرين هايدروكلورايد و ديكستروميثورفان هايدروبرومايد و جوايفينيزين.

الوصف: يحتوي يونيفيد إكسترا على تريبروليدين هايدروكلورايد المضاد للستامين، وسودوإفدرين هايدروكلورايد ذو تأثير محاكي الودي، ودكستروميثورفان هايدروبرومايد المضاد للسعال وجوايفيينيسين وهو مقشع.

دواعي استعمال يونيفيد إكسترا:

يوصف يونيفيد إكسترا لتخفيف الأعراض (مثل العطس وسيلان الأنف وتهيج وادماع العيون واحتقان الأنف وانسداد الجيوب الأنفية ويساعد على تخفيف السعال الجاف، والسعال المتقطع ويخفف الاحتقان في أعلى الصدر بإخراج البلغم وإفرازات القصبات الهوائية.) المصاحبة للرشح والإنفلونزا أو عند استنشاق المهيجات.
كما يوصف يونيفيد إكسترا لتخفيف أعراض حالات الحساسية التي تستجيب لمضادات الهيستامين، وتشمل حمى الكلأ، وحمى الطلع، والتهاب الأنف التحسسي والتهاب الأنف الوعائي.

الجرعات وطريقة الاستعمال:
– الكبار والصغار فوق 12 سنة: 10 مل 3 – 4 مرات يومياً.
– الأطفال تحت 12 سنة (تعطى الجرعة 3 – 4 مرات يومياً):
6 – 12 سنة: 5 مل.
2 – 5 سنوات: 2،5 مل.
– أقل من سنتين: لا يوصى باستعماله، ينصح باستشارةالطبيب قبل اعطاء يونيفيد إكسترا.

فرط الجرعة: قد تشمل تأثيرات التسمم الحاد الوسن والنعاس والدوار والترنح والضعف ونقص التوتر وتثبيط التنفس، وجفاف الجلد والأغشية المخاطية، وخفقان وارتفاع ضغط الدم والحمى المفرطة وفرط النشاط وتشنجات وصعوبة في التبول.
يجب اتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم والحفاظ على التنفس والسيطرة على التشنجات. يجب عمل إفراغ للمعدة خلال مدة اقصاها 3 ساعات بعد تناوله عند الضرورة. قد تكون قسطرة المثانة ضرورية. كما يمكن زيادة طرح سودوإفدرين عن طريق زيادة حموضة البول أو الديلزة.

موانع استعمال Unifed Extra يونيفيد إكسترا:

يمنع استعمال هذا المستحضر في الحالات التالية:
– الأشخاص الذين لديهم حساسية لأحد مكونات المستحضر.
– المرضى الذين يأخذون أو كانوا يأخذون الأدوية المانعة للمونوأمين أوكسيديز خلال الأسبوعين الأخيرين.
– المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد أو مرض الشريان التاجي الشديد.

محاذير الاستعمال:
بالرغم من أن سودوإفدرين ليس له تأثير رافع للضغط عملياً على المرضى ذوي الضغط الطبيعي، لكن يجب استعمال هذا المستحضر بحذر للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف أو المتوسط، يعطى بحذر أيضاً للمرضى المصابين بفرط الدرقية أو داء السكري أو الأمراض القلبية الوعائية أو إرتفاع الضغط داخل العين أو تضخم البروستاتا أو في حال وجود قصور كلوي أو كبدي شديدين.
– يجب عدم استعمال هذا المستحضر في حالة السعال المستمر أو المزمن، الذي قد يصاحب الربو أو إذا كان السعال مصاحباً لفرط الإفرازات إلا بعد إستشارة الطبيب. قد يسبب هذا المستحضر أيضاً الدوار وضعف الأداء في اختبارات اليقظة السمعية. وبالتالي يجب على المرضى عدم قيادة المركبات أو تشغيل الآلات حتى يتمكنوا من تحديد ردات فعلهم.
– يجب ألا يعطى دكستروميثورفان، وبشكل عام مثبطات السعال المركزية الأخرى للمرضى المصابين أو المعرضين لفشل في التنفس. تم تسجيل حالات قليلة من إساءة استعمال دكستروميثورفان ولكن لا يوجد أدلة على الأدمان في حالة الجرعات العلاجية.

الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع: لا توجد دراسات كافية تتعلق بتناول هذا المستحضر خلال فترة الحمل، أو إفرازه في حليب الأم، لذا على المرضع أو الحامل إستشارة الطبيب قبل إستعمال العلاج.

التداخلات الدوائية:
يجب عدم تناول الدواء مع الكحول أو أي من المهدئات التي تعمل مركزياً وذلك لإمكانية حدوث تأثير إضافي مع مضادات الهستامين.
إن الاستعمال المتزامن لهذا المستحضر مع الأدوية محاكية الدوي مثل الأدوية مزيلة الاحتقان ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والأدوية مثبطة الشهية والمنبهات النفسية الشبيهة بأمفيتامين، أو الأدوية المانعة للمونوأمين أوكسيديز والتي تتداخل في عملية الاستقلاب الهدمي للأمينات محاكية الدوي، مما قد يسبب ارتفاع ضغط الدم.
بسبب احتوائه على سودوإفدرين، قد يعكس هذا المستحضر التأثير الخافض للضغط للأدوية التي تتدخل بالنشاط الودي وتشمل هذه الأدوية: بريتيليوم والبيثيدين وجوانيثيدين وديبريسوكوين وميثيل دوبا ومضادات الفعل ألفا وبيتا الأدرينالينية.
من المعروف أن فيورازليدون (المضاد للبكتيريا) يسبب تثبيط المونوأمين أوكسيديز. وبالرغم من عدم وجود تقارير حول نوبات ارتفاع ضغط الدم عند الاستعمال المتزامن للمستحضر مع فيورازليدون، فإنه يجب عدم تناولهما معاً.
عند تجميع البول خلال 24 ساعة من تناول جرعة من هذا الدواء، قد يسبب مستقلب دوايفينيسين تداخل في الألوان مع الوان المختبر المحددة لحمض هيدروكسي إندول اسيتيك (5 – HiAA) وحمض فانيليمانداليك (vma) في البول.

الأعراض الجانبية:
قد يحدث تثبيط أو تنبيه للجهاز العصبي المركزي، كما قد تحدث حالات من الوسن بشكل متكرر. قد تحدث اضطرابات النوم وحالات نادرة من الأهلاس. قد يحدث طفح الجلد مع أو بدون تهيج، وخفقان وجفاف الفم والأنف والحلق أحياناً.
قد تحدث حالات من احتباس البول أحياناً عند الرجال الذين يتناولون سودوإفدرين، قد يكون تضخم البروستاتا عاملاً يزيد من التعرض لذلك.
الأعراض الجانبية (إزعاج في الجهاز الهضمي وغثيان وقيء) المتسببة عن إعطاء جوايفينيسين نادرة وتحدث بشكل خاص في الجرعات الكبيرة جداً. تم تسجيل حدوث حصى في الجهاز البولي لدى المرضى الذين يستهلكون كميات كبيرة من المستحضرات – بدون وصفة طبية – التي تحتوي على جوايفينيسين.

ظروف التخزين:
يحفظ بدرجة 15 – 30 درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.
لا يحفظ في الثلاجة.

كيفية التزويد: يونيفيد إكسترا شراب: كل 5 مل تحتوي على تريبروليدين هايدروكلورايد 1،25 ملغم وسودوإفدرين هايدروكلورايد 10ملغم ودكستروميثورفان هايدروبرومايد 7،5 ملغم وجوايفينيسين 50 ملغم في زجاجات سعة 120 مل.

إنتاج: الشركة المتحدة لصناعة الأدوية.

صورة,دواء,عبوة ,يونيفيد إكسترا,Unifed Extra
صورة: عبوة يونيفيد إكسترا Unifed Extra

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى