يوفامين ريتارد – Uvamin Retard | لعلاج التهابات المسالك البولية

حبوب يوفامين ريتارد (Uvamin Retard capsules) هي كبسولات رُكّبَت من المادة الفعالة نيتروفورانتوين (Nitrofurantoin). هنا تتوفّر كافة المعلومات عن هذا الدواء، فاقرأ وتابع، وإن كان لديك المزيد من الاستفسارات فاتركها بالتعليقات.

ما هو/ دواعي استعمال يوفامين ريتارد ؟

تحتوي كبسولات يوفامين ريتارد على ١٠٠ مجم من نيتروفورانتوين. والنيتروفورانتوين هي مادة مضادة للبكتريا. تستخدم كبسولات يوفامين ريتارد في علاج التهابات المسالك البولية الحادة والمزمنة الناتجة عن البكتيريا الحساسة للنتروفورانتوين (على سبيل المثال التهاب المثانة أو التهاب الحوض والكلى). كما أنها تستخدم في الوقاية من الأمراض المعدية خلال فحوصات المسالك البولية الاستكشافية على سبيل المثال خلال عملية فحص المثانة أو بعد عملية جراحية في المسالك البولية. لا يجب أن يستخدم يوفامين ريتارد إلا بموجب وصفة من الطبيب.

ما يجب أخذه في الأعتبار خارج نظام العلاج

لقد تم وصف هذا الدواء لك من قبل طبيبك لعلاج عدوى المسالك البولية لديك. إن المادة الفعالة في يوفامين ريتارد ليست فعالة ضد جميع الميكروبات التى تسبب التهابات المسالك البولية. واستخدام دواء تم اختياره بطريقة خاطئة أو بجرعات غير مناسبة قد يسبب مضاعفات.

لهذه الأسباب لا تبادر باستخدام علاج أمراض أخرى بنفسك ولا تعطه للآخرين. وكذلك في حالة ظهور لاحق لعدوى جديدة، فيجب ألا تستخدم يوفامين ريتارد دون استشارة طبية جديدة.

موانع استعمال يوفامين ريتارد Uvamin Retard

  • يجب الا يستخدم يوفامين ريتارد في الحالات التالية: قصور في وظيفة الكلى، انخفاض أو انعدام تكون البول، الأمراض العصبية مثل أمراض الجهاز العصبي الطرفي (إعتلال الأعصاب) أو التهاب عصبي طرفي أو دماغي (التهاب العصب)، وفي حالة مرض وراثي نادر يصيب خلايا الدم الحمراء ويسمى ” نقص نازعة الجلوكوز ٦ فوسفات”، وفي حالة مرض محدد يصيب الرئة (التليف الرئوي)، وفي حالات الاضطراب في تكوين خلايا الدم الحمراء (البورفيريا الحادة).
  • أو في حالات فرط الحساسية المعروفة للنيتروفورانتوين أو المواد المماثلة أو المادة الملونة كينولين الأصفر ويظهر فرط في الحساسية هذا على سبيل المثال كالربو، أو صعوبة في التنفس، أو اضطرابات في الدورة الدموية، أوتورم في الجلد (مثل الشرى)، أو الأغشية المخاطية، أو الطفح الجلدي.
  • يحتوي يوفامين ريتارد على اللاكتوز ولذلك فيجب استخدامة إذا كنت تعاني من حالة عدم القدرة على امتصاص جلوكوز- جلاكتوز وهي حالة حالة نادرة ويجب استشارة طبيبك للتأكد.
  • كبسولات يوفامين ريتارد غير مناسبة للأطفال دون سن ١٢ عاماً.

موانع الاستخدام أيضًا: في الأطفال أقل من ٣ شهور وفي نهاية الحمل (أثناء المخاض والولادة) نظرا لإمكانية حدوث فقر الدم الانحلالي نظريا في الجنين أو الوليد (أقل من ٣ أشهر) وذلك بسبب نظام انزيمات كرات الدم الحمراء غير الناضج.

احتياطات لازم مراعاتها عند استخدام يوفامين ريتارد

  • هذا الدواء قد يؤثر على ردود فعلك، وقدرتك على القيادة والقدرة على استخدام الأدوات أو الآلات!
  • إذا كان المريض قد تعرض بالفعل للآثار الجانبية الموضحة أدناه (انظر قسم “ما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها يوفامين ريتارد؟”) خلال علاج سابقة بنيتروفورانتوين (المادة الفعالة في يوفامين ريتارد)، فيجب إبلاغ الطبيب قبل أن يصف يوفامين ريتارد مرة أخرى، وبصفة خاصة يجب أن يتم الإبلاغ عن الأعراض التي تؤثر على الكبد والجلد.
  • يجب عليك إخبار طبيبك إذا كنت تعاني من مرض الرئة، أو اختلال وظيفي في الكبد، أو فقر الدم، أو داء السكري، أو الضعف الحركي، أو نقص فيتامين (ب).
  • يحتاج طبيبك أيضا لمعرفة ما إذا كنت تتناول بعض الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية التي تحتوي على حمض الناليديكسيك، أو الأدوية التي تزيد من إفراز حمض اليوريك (أدوية النقرس) التي تحتوي على المواد الفعالة سلفينبيرازون أو البروبيسيد أو الأدوية المضادة للتشنجات (الصرع) التي تحتوي على المادة الفعالة فينيتوين أو المنتجات التي تمنع إفراز المعدة والتي تحتوي على المادة الفعالة بروبانثيلين.
  • الاستخدام المتزامن مع مضادات الحموضة (الأدوية ضد فرط حموضة المعدة) يقلل من امتصاص نيتروفورانتوين. ولهذا السبب يجب تناول نيتروفورانتوين ساعة واحدة على الأقل قبل مضاد للحموضة.
  • نيتروفورانتوين يثبط النشاط المضاد للبكتيريا لبعض العقاقير الأخرى المستخدمة في التهابات المسالك البولية.
    ومثل المضادات الحيوية الأخرى، فإن نيتروفورانتوين قد يعطل الميكروبات المعوية النافعة، مما يسبب انخفاضًا في فعالية بعض وسائل منع الحمل. لذلك يجب اتخاذ احتياطات إضافية لمنع الحمل.
  • أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت مصابا بمرض آخر، أو لديك حساسية أو كنت تتناول أي أدوية أخرى (حتى تلك التي قمت بشرائها من تلقاء نفسك) يجب الحرص عند استخدام هذا المستحضر للمرضى الذين يعانون من هضم بعض أنواع السكر حيث إنه يحتوي على لاكتوز.

يوفامين ريتارد للحامل والمرضعة طبيعيًّا

يمنع استخدام يوفامين ريتارد أثناء الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل (خطر اللإصابة بفقر الدم الانحلالي في الأطفال حديثي الولادة). كما ينبغي استخدام يوفامين ريتارد أثناء الستة أشهر الأولى من الحمل إلا إذا كان ضروريا بشكل واضح. كما لا يجب الإرضاع أثناء العلاج يوفامين ريتارد.

كيفية استخدام يوفامين ريتارد Uvamin Retard

تحديد جرعة يوفامين ريتارد ترجع إلى طبيبك. ما لم ينص الطبيب على خلاف ذلك، فإن الجرعة تكون كما يلي:

للكبار

  • التهابات المسالك البولية الحادة: تناول ١ كبسولة ٢-٣ مرات يوميًا لمدة لا تزيد ٧-١٠ أيام.
  • علاج التهابات المسالك البولية المزمنة على المدى الطويل: تناول ١ كبسولة ١-٢ مرات يوميًا.

الأطفال دون سن ١٢ عامًا: كبسولات يوفامين ريتارد غير مناسبة لعلاج الأطفال دون سن ١٢ عامًا.

  • ابتلع كبسولات يوفامين ريتارد أثناء وجبات الطعام، بدون مضغ، ومع ما يكفي من السوائل.
  • متى بدأت، ينبغي مواصلة العلاج يوفامين ريتارد طوال الفترة التي تحددها لك الطبيب. لا ينبغي تغيير الجرعة اليومية أو مدة العلاج دون استشارة طبيبك أو الصيدلي. في بعض الأحيان قد تختفي الأعراض قبل الشفاء من العدوى تمامًا.
  • لذلك فإن المدة غير الكافية للاستخدام أو التوقف المبكر عن العلاج قد يتسبب في عودة المرض.
  • لا تقم بتغيير الجرعة المقررة الخاصة بك من تلقاء نفسك، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تشعر بإن الدواء ضعيف جداً أو قوي جدًا.

الآثار الجانبية

لوحظ حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان، ونقص الشهية (حتى فقدان الشهية)، والإسهال، والقيء، وآلام في البطن و(نادراً) التهاب البنكرياس. وفي كثير من الأحيان، تظهر الدوخة، والصداع، وردود فعل حساسية الجلد والحمى. وفي أحيان اقل ظهرت الرأرأة (حركات إيقاعية لا يمكن السيطرة عليها لأحد أعضاء الجسم، وعادة العينين) وارتفاع طفيف في ضغط الدم داخل الجمجمة والالتهابات التي تسببها الفطريات أو الجراثيم المقاومة. ونادرا ما يلاحظ اضطرابات في وظائف الكبد (اليرقان، وانسداد القنوات الصفراوية)، أو التهاب الغدد النكفية، أو حدوث زيادة في رواسب البلورات في البول أو فقدان الشعر المؤقت.

يجب التوقف فورًا عن العلاج يوفامين ريتارد، وإبلاغ الطبيب إذا لاحظت أيا من الأعراض التالية: الاكتئاب، والنشوة، والارتباك، أو غيرها من التفاعلات الذهنية، والدوخة، والصداع، وانهيار الدورة الدموية، والطفح الجلدي، وتورم في الجلد أو الأغشية المخاطية، والحمى، ووخز في اليدين والقدمين، وقشعريرة، والتهاب الحلق والربو ونوبات السعال وضيق التنفس، وآلام في الصدر خلف عظمة الصدر، وآلام المفاصل واختلاف الإحساس في اليدين و/ أو القدمين.

إذا لاحظت آثار جانبية أخرى، الرجاء إبلاغ طبيبك أو الصيدلي.

قد ترغب القراءة عن هذه الأدوية أيضًا

ماذا ايضا يجب أن تكون على حذر منه

  • أخبر الطبيب على الفور إذا ما تم تناول الجرعة غير منضبطة (جرعة زائدة). يوفامين ريتارد يتسبب في لون بني للبول، وهو غير مؤذي. يحفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • يجب حفظ يوفامين ريتارد عند درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية في العبوة الأصلية.
  • ينبغي أن تستخدم الدواء فقط حتى التاريخ المشار إليه بـ “انتهاء الصلاحية” (EXP) على العبوة.
  • بعد انتهاء العلاج أعد الدواء مع محتوياتة المتبقية إلى الجهة المحددة لهذا الغرض (الطبيب أو الصيدلي) ليتم التخلص منه بالطريقة الملائمة.
  • لمزيد من المعلومات، استشر طبيبك أو الصيدلي عن المعلومات المفصلة للمتخصصين.

معلومات إضافية عن Uvamin Retard يوفامين ريتارد

ماذا يحتوي يوفامين ريتارد؟

  • ١ كبسولة تحتوي على:
  • المادة الفعالة: نيتروفورانتوين ١٠٠ مجم.
  • المادة الملونة: الكينولين الأصفر.
  • مواد السواغ: لاكتوز، سيلليلوز بلوري مكروي، هيدروكسي بروبيل سيلليلوز، جيلاتين، ثاني أكسيد التيتانيوم.

دواء يوفامين ريتارد عبارة عن علبة كرتون تحتوي على شريط بكل منهما ١٠ كبسولات + نشرة داخلية.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية – بتصريح من اسينو فارما أي جي – سويسرا.

صورة, عبوة, يوفامين ريتارد, Uvamin Retard
صورة: عبوة يوفامين ريتارد Uvamin Retard
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: