يعنى إيه فساد؟

تمت الكتابة بواسطة:

يعنى إيه فساد؟

ماذا يعني الفساد بالنسبة لك؟ ومتي شعرت بأنك فاسد، وهل تستطيع بمفردك أن تقضي على أي صورة من صور الفساد أم أن هذا مستحيل؟

سألنا أنفسنا.. وإليكم الاجابة:

إيمان علي.. طالبة: الفساد يعني لي الواسطة والمحسوبية التي حالت دون التحاقي بالقسم الذي كنت أرغب فيه، أنا ايضا اخطأت عندما كنت اترك محاضراتي وأخرج مع زملائي.. ولكن هل هذا يدخل في إطار الفساد؟

ويضيف وائل الداجن موظف استقبال قائلا: الفساد يعني كل ما يخالف شريعة الله وهناك فساد وظيفي واخلاقي وديني وأظن أن الشخص عندما يبتعد عن طاعة الله يشعر أنه فاسد وهذا أكبر فساد.

بينما يقول وحيد عبد اللطيف – مدير علاقات عامة: الخروج عن القيم والدين والمبادئ وتقاليدنا وعاداتنا الأصيلة ولو أطلقنا على بعض التصرفات أنها فساد فهذا لا يعني إنه فساد كامل مثل أخذ ورقة من عمل أو التحدث بتليفون العمل فهذا لا يعد فسادا بل هناك الفساد الأكبر الذي يضر بالمجتمع ويأكل حقوقه، وأظن أن غياب القدوة لدينا هو ما جعل هناك فسادا.

ويضيف إيهاب مهني موظف قائلا: الفساد يعني أي شيء مخالف للقانون والأخلاق وهذا يعتبر فسادا وقد شعرت كثيرا انني فاسد لو اخطأت في عملي أو قمت بإضاعة وقت العمل في اشياء غير مجديه، وأظن ان التصدي للفساد بمفردي صعب ولابد أن تقوم الناس كلها بهذا الدور ولابد أن يؤدي كل واحد دوره بما يرضي الله وهذه افضل طريقة للتصدي للفساد.

سميرة علام محامية.. تقول: شعرت بأنني شخص فاسد بتقديم الاكراميات والتي صارت عرفا سائدا حتى يقوم أحدنا باستخراج ورقة مهمة من أي مكان وهي بالطبع ليست رشوه ونحن كمحامين نتعرض كل يوم لهذا الموقف وقد سألنا دار الإفتاء وكان الرد أن هذه الإكراميات لو كانت تدفع ونحن نستخرج ورقا صحيحا ولا نطالب من ورائها بأمور غير شرعية فليست هناك حرمانية واقعة علينا.

وتقول إنتصار صلاح – سكرتيرة: الفساد له أنواع كثيرة وتعريفي له ألا يلتزم الشخص بعمله أو لا يؤدي واجبه كم ينبغي وقد أصبح فاسدة أحيانا أمام نفسي لو استخدمت تليفون العمل في مصلحة شخصية أو مستلزمات العمل كالكمبيوتر أو تضييع الوقت في حديث مع الزملاء، وصعب أن أتصدي لقضية الفساد بمفردي ولن أغير الموقف ولكن لابد من أن نتكاتف جميعا من أجل ذلك.

عبير المرسي


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: