أفكار ممتازة لعمل وجبات متكاملة للأطفال في المدارس

وجبات متكاملة للأطفال , Lunch box

يجوع الأطفال كثيراً؛ لأنهم يأكلون كميات صغيرة في الوجبات الأساسية، لذا فبدلاً من إعطاء طفلك الشيبس أو الشوكولاتة لتصبر جوعهم خلال اليوم الدراسي، نقدم لكِ في هذا المقال أفكاراً جديدة لوجبات متكاملة لطفلك.

وجبات متكاملة للأطفال خلال اليوم الدراسي

تقول أخصائية التغذية والحميات “ربى مشربش”: أن وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يجب أن يتناولها الأطفال، ومن الممكن أن يتناولها الطفل بالمنزل قبل الذهاب للمدرسة، أو يصطحب الطفل هذه الوجبة ليتناولها خلال ساعات الدراسة.

ولكن يُنصح أن يتناول الطفل أي وجبة خفيفة قبل الذهاب للمدرسة، مثل كوب حليب، ساندويتش صغير، ولكن إذا كان الطفل لا يريد أبداً تناول أي أطعمة قبل الذهاب إلى المدرسة، فيجب أن تهتم الأم قدر الإمكان بالوجبة التي تعطيها له في حقيبة الطعام، ويجب أن تختار نوع جيد من حافظة الطعام، مثل تلك الموجودة حالياً بالأسواق التي تحتوي على جزء لوضع ثلج لحفظ الطعام لأطول فترة ممكنة.

ولنقرأ سوياً أيضاً: تعزيز الصحة النفسية في المدارس

وبشكل عام يجب على الأم أن تهتم بالخضروات، والفاكهة والبروتينات والنشويات بشكل أساسي، نظراً لاحتياج الطفل لهذه العناصر المهمة على مدار اليوم الدراسي، ولا يجب أبداً أن تعتمد الأم على الشوكولاتة أو الشيبس الذي يؤثر بشكل سلبي جداً على تركيز الطفل.

ومن أمثلة الوجبات التي يمكن أن تُوضع في حقيبة الطعام “Lunch box” للطفل:

  • ساندويتش زبدة الفول السوداني مع الموز بالخبز الأسمر، حبة فاكهة، تفاحة مثلاً، خضار كالخس، بالإضافة إلى القليل من السناكس.
  • خبز محمص مع حمص، جزر مبشور، بالإضافة إلى فاكهة الفراولة.
  • ساندويتش توست أسمر بالجبن، قطع خيار، حبة فاكهة.
  • ساندويتش لبنة بالزعتر، قطع طماطم، وبعض حبات العنب.

ويمكن كنوع من أنواع التحلية، تضع الأم قطعتين أو ثلاث قطع من البسكويت في حقيبة الطعام، أو قطعة من الكيك الصحي بالفواكه.

أما بالنسبة للعصائر، فيفضل إعطاء الطفل عبوات صغيرة ١٠٠-١٥٠ مل، أو إعطاءه عصير طبيعي من المنزل، أو عبوة حليب، مع عدم إهمال قنينة ماء بالطبع.

ذلك مع مراعاة طريقة تقديم الطعام “Food presentation”، وتقديم أنواع مختلفة من الطعام بألوان جذابة تجعل الطفل متحمس على تناول الوجبة.

ومن المهم أيضاً مراعاة ما يفضل الطفل من طعام، مع مشاركة الأم للطفل في اختيار وجباته يوم بيوم، ذلك بالإضافة إلى توجيه الطفل للطعام الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: