هيومالوج – Humalog | إنسولين لعلاج الداء السكري

الوصف: هيومالوج (Humalog) ١٠٠ وحدة دولية / مللي، محلول للحقن في خرطوشة (٣ مللي) إنسولين ليسبرو (Insulin).

دواعي استعمال هيومالوج Humalog

يستعمل هيومالوج في علاج الداء السكري مفعول هيومالوج أسرع من مفعول الإنسولين البشري العادي لأن جزئ الإنسولين قد عدل تعديلا طفيفا.

تكون مصابَا بالداء السكري عندما لا ينتج البنكرياس مايكفي من الانسولين لضبط مستوي الفلوكوز في الدم يحل هيومالوج محل الإنسولين الخاص بك ويضمن تحكمَا بنسبة الغلوكوز علي المدي الطويل إن مفعوله سريع جدَا ويدوم لوقت أقصر من مفعول الإنسولين المائي (من ساعتين إلي 5 ساعات) بصورة عامة، يجب عليك أن تستعمل هيومالوج خلال الدقائق ال 15 التي تسبق تناول الطعام.

يمكن أن يصف لك طبيبك أن تستعمل هيومالوج بالاضافة الي انسولين ممتد المفعول يأتي كل نوع من الإنسولين مع نشرة خاصة للتعريف به لا تغير الإنسولين الذي تستعمله إلا بناء علي وصفة طبيبك توخ الحذر الشديد في حالة تغيير نوع الإنسولين.

هيومالوج مناسب للإستخدام من قبل البالغين والأطفال يمكن استعمال هيومالوج مع الأطفال اذا كان متوقع منه منفعة مقارنة باستعمال الإنسولين المائي، مثلَا توقيت الحقن بالنسبة إلي أوقات الوجبات.

قبل استعمال هيومالوج Humalog

لا تستعمل هيومالوج

  • إذا شعرت ببداية أعراض إنخفاض سكر الدم (هبوط مستوي السكر في الدم) تذكر هذه الصفحة لاحقا كيفية علاج الإنخفاض الخفيف في مستوي سكر الدم (راجع الفقرة رقم 3: إذا أخذت جرعة هيومالوج أكثر مما تحتاج).
  • إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة تجاه الإنسولين ليسبرو أو أي من المكونات الأخري التي يحتوي عليها هذا الدواء ( مذكورة في الفقرة رقم 6).

تحذيرات واحتياطات

إذا كان الإنسولين الذي تستعمله حاليا يضبط مستوي سكر الدم لديك جيدَا، قد لا تشعر بالأعراض التحذيرية التي تشير إلي الانخفاض الحاد في مستوي سكر الدم لديك هذه الأعراض التحذيرية مذكورة في مكان لاحق من هذه الصفحة راع جيدَا الأوقات التي تتناول فيها وجباتك وعدد المرات التي تمارس فيها تمارينك الرياضية ومدي قوة هذه التمارين. يجب عليك أن تراقب جيدَا مستويات السكر في دمك بواسطة إجراء فحوصات مستوي سكر الدم بشكل منتظم.

أفاد بعض المرضي الذين أصيبوا بإنخفاض في مستوي سكر الدم بعد التغيير من إنسولين حيواني إلي إنسولين بشري أن الأعراض التحذيرية الأولي التي تشير إلي انخفاض مستوي سكر الدم كانت أقل وضوحَا من تلك التي يسببها الإنسولين الحيواني أو مختلفة عنها في حال تكرار التعرض لإنخفاض مستوي سكر الدم أو إذا كان يصعب عليك التعرف علي أعراضها، تحدث إلي طبيبك.

إذا كانت اجابتك بنعم علي أي من الأسئلة التالية، أعلم طبيبك أو الصيدلي أو الممرض.

  • هل أصبت مؤخرا بأي مرض؟
  • هل تعاني من أمراض في الكلي أو الكبد؟
  • هل تمارس الرياضة بصورة أكثر من المعتاد؟

يمكن أن تتغير كذلك حاجاتك إلي الإنسولين إذا كنت تشرب الكحول.

إذا كنت تنوي السفر إلي الخارج، أعلم الطبيب أو الصيدلي أو الممرض فالفارق الزمني قد يجعلك تقوم بتغيير أوقات الحقن والطعام بالنسبة إلي أوقاتك العادية.

بعض المرضي الذين أصيبوا بداء السكري من النوع الثاني منذ وقت طويل ومن مرض في القلب أو سكتة دماغية وكانوا يعالجون بالبيوغليتازون وبالإنسولين، تعرضوا للإصابة بقصور في وظائف القلب. أعلم طبيبك في أسرع وقت ممكن إذا أصبت بأعراض القصور في وظائف القلب مثل ضيق تنفس غير طبيعي أو زيادة سريعة في الوزن أو تورم موضعي (الإستقساء).

إذا كان فيال ال 40 وحدة دولية/ مللي هو المنتج الذي يوصف لك عادة، لا تسحب الإنسولين من خرطوشة 100 وحدة دولية / مللي باستخدام سرنجة من مقاس 40 وحدة دولية / مللي.

هيومالوج والأدوية الأخرى

يمكن أن تختلف حاجاتك إلي الإنسولين إذا كنت تتناول حبوب منع الحمل، ستيرويدات، علاج بديل لهورمونات الغدة الدرقية، مخفضات لمستوي سكر الدم عبر الفم، اسبرين، مضادات حيوية مشتقة من السلفا، أوكتريوتيد، محفزات مستقبلات بيتا 2 (مثلَا ريتودرين، سالبيوتامول أو تربيوتالين)، مثبطات مستقبلات بيتا أو بعض مضادات الاكتئاب ( مثبطات انزيم اكسيداز الأمين الأحادي أو المثبطات الانتقائية لاستعادة السيروتونين)، دانازول، بعض مثبطات إنزيم تحويل الانجيوتنسين (مثل كابتوبريل، إينالابريل) و مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين2.

إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرَا أي أدوية أخري بما في ذلك أي دواء حصلت عليه بدون وصفة طبية، أعلم طبيبك ( راجع فقرة ” تحذيرات واحتياطات”).

الحمل والارضاع

هل أنت حامل أو هل تنوين الحمل؟ هل ترضعين؟ بصورة عامة تنخفض الحاجه إلي الإنسولين خلال الأشهر الثلاثة الأولي من الحمل وتزداد خلال الأشهر الستة الأخري إذا كنت ترضعين، قد تحتاجين الي تعديل جرعة الإنسولين أو نظامك الغذائي كذلك إستشيري الطبيب.

قيادة السيارات واستعمال الآلات

في حالة انخفاض مستوي سكر الدم يمكن أن تقل قدرتك علي التركيز ورد الفعل يجب وضع هذه المشكلة المحتملة في الاعتبار بالنسبة لكل الحالات التي يمكن أن تعرض فيها نفسك أو الآخرين للخطر ( مثل قيادة السيارة أو استعمال الآلات) يجب عليك أن تسأل طبيبك عما يوصي به بشأن القيادة في الحالتين التاليتين:

  • إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من تدني مستوي سكر الدم.
  • في حال ضعف او عدم الاحساس بالاعراض التحذيرية لانخفاض مستوي سكر الدم.

3- كيف يستعمل Humalog هيومالوج

يجب عدم استعمال خراطيش حجم ال 3مللي إلا مع اقلام 3مللي لا ينبغي استعمالها مع أقلام 1.5مللي.

تحقق دائما من اسم ونوع الإنسولين المكتوبين علي عبوة ولصاقة القلم المعبأ مسبقا الذي يسلمك إياه الصيدلي تأكد من حصولك علي قلم الحقن هيومالوج الذي وصفه طبيبك.

التزم دائما بجرعة هيومالوج التي وصفها لك طبيبك في حال الشك، استشر الطبيب.

الجرعة

يجب عليك بصورة عامة أن تحقن هيومالوج خلال الدقائق ال 15 التي تسبق تناول الطعام عند الحاجه، يمكنك حقن الدواء بع دتناول الطعام مباشرة في هذه الحالة يجب أن يكون طبيبك قد أعلمك بالجرعة الدقيقة التي عليك حقنها وبأوقاتها وبعدد مرات الحقن تعطي هذه التعليمات لك أنت خصيصا اتبعها بدقة وقم بزيارة الطبيب بانتظام.

إذا غيرت نوع الإنسولين ( من إنسولين بشري أو حيواني إلي منتج هيومالوج) قد يكون من الضروري تغيير الجرعة قد يكون هذا التغيير مقتصر علي الجرعة الأولي أو قد يكون تدريجيَا علي مدار عدة أسابيع أو عدة أشهر.

إحقن هيومالوج تحت الجلد يمكن حقن هيومالوج في العضل فقط إذا أشار عليك الطبيب بذلك.

تحضير هيومالوج

هيومالوج محلول ذائب في الماء وبالتالي فلا حاجة لمزجه لكن لا تستعمله إلا إذا كان يبدو كالماء يجب أن يكون السائل شفافا وعديم اللون وخاليا من الجزيئات تحقق من مظهره قبل كل عملية حقن.

ضبط القلم

اغسل يديك أولا طهر غشاء الخرطوشة المطاطي.

لا ينبغي بك استعمال خراطيش هيومالوج إلا مع أفلام الحقن المناسبة مع علامة CE تأكد من أن هيومالوج أو خراطيش ليلي مذكورة في الصفحة التي تأتي مع قلمك لا تناسب خراطيش حجم ال3مللي إلا أقلام ال 3 مللي.

التزم بالتعليمات التي ترافق القلم أدخل الخرطوشة في القلم.

اضبط الجرعة علي وحدة أو وحدتين ثم أمسك بالقلم وأنت توجه الإبرة نحو الأعلي وربت تربيتا خفيفا علي جانب القلم لكي تصعد كل الفقاعات الموجودة إلي السطح اضغط علي آلية الحقن والقلم مازال موجها للأعلي. واصل الضغط حتي تخرج نقطة هيومالوج من الإبرة قد تتبقي بعض فقاعات الهواء الصغيرة في القلم ليس لهذه الفقاعات أي ضرر ولكن إذا كان حجمها كبيرَا جدَا قد تصبح جرعة الحقن أقل دقة.

حقن هيومالوج

قبل أن تبدأ بالحقن، نظف الجلد حسب التعليمات التي أعطيت لك إحقن تحت الجلد كما تعلمت لا تحقن مباشرة داخل وريد بعد الحقن اترك الإبرة في مكانها في الجلد لخمس ثوان لتتأكد من أنك حقنت الجرعة كلها. لا تفرك مكان الحقن تأكد من أنك تحقن علي بعد سنتيمتر واحد علي الأقل من موضع الحقن الأخير ومن أنك تعتمد المناوبة بين مواضع الحقن كما تعلمت مهما كان موقع الحقن المستعمل مثلا الذراعان أو الفخذان أو المؤخرة أو البطن، يعطي هيومالوج دائما مفعولَا أسرع من مفعول الانسولين البشري السريع.

يجب عدم استعمال هيومالوج داخل الوريد إحقن هيومالوج حسب تعليمات الطبيب أو الممرضة وحده طبيبك قادر علي حقن هيومالوج داخل الوريد سيفعل هذا فقط في بعض الحالات كالعملية الجراحية أو إذا كنت مريضَا أو إذا كان مستوي الغلوكوز في دمك مرتفعَا جدَا.

بعد الحقن

بعد انتهاء الحقن مباشرة، اسحب الإبرة من القلم بواسطة الغطاء الخارجي للإبرة تسمح هذه العملية بالحفاظ علي الإنسولين معقما وتمنع تسربه كما تمنع أيضَا دخول الهواء داخل القلم وانسداد الإبرة لا تشارك إبرك مع أحد لا تشارك قلم الحقن الخاص بك مع أحد أعد وضع الغطاء علي القلم اترك الخرطوشة في القلم.

عمليات الحقن اللاحقة

قبل كل عملية حقن اضبط الجرعة علي وحدة أو وحدتين واضغط بعد ذلك علي آلية الحقن والقلم موجه نحو الأعلي حتى تخرج نقطة هيومالوج من الإبرة يمكنك أن تري كمية هيومالوج الباقية بواسطة المقياس الموجود علي جانب الخرطوشة تمثل المسافة بين كل درجة من المقياس 20 وحدة تقريبا إذا كانت الكمية غير كافية لتلبية حاجاتك قم بتغيير الخرطوشة.

لا تمزج أي إنسولين آخر في خرطوشة هيومالوج لا تستعمل الخرطوشة مجددا عندما تفرغ.

استعمال هيومالوج في مضخة انسولين

يمكن فقط استعمال بعض مضخات الانسولين الحاصلة علي علامة CE مع الانسولين ليسبرو قبل ضخ انسولين ليسبرو، راجع تعليمات المصنع لكي تتأكد من انه يمكنك استعمال المضخة اقرأ واتبع التعليمات التي تزود مع المضخة.

تأكد من استعمال الخزان والقسطرة المناسبين لمضختك.

غير أداة الحقن عن طريق الوريد كل 48 ساعة استخدم تقنية التعقيم أثناء ادخال أداة الحقن عن طريق الوريد.

في حال حدوث نوبة انخفاض في مستوي سكر الدم يجب إيقاف الحقن إلي أن تنتهي النوبة في حال تكرر نوبات انخفاض مستوي سكر الدم أو إذا كانت هذه النوبات خطيرة، أعلم الطبيب أو العيادة وخذ بعين الاعتبار ضرورة تخفيف او ايقاف حقن الإنسولين عن طريق الوريد.

يمكن أن يؤدي أي عطل في عمل المضخة أو انسداد أداة الحقن إلي زيادة سريعة في مستوي سكر الدم إذا شككت في توقف تدفق الإنسولين اتبع التعليمات الواردة في نشرة المضخة وعند الضرورة، اتصل بالطبيب او العيادة.

في حال استعمال هيومالوج مع مضخة أنسولين لا يجب مزجه مع انسولين آخر.

إذا أخذت جرعة هيومالوج أكثر مما تحتاج

إذا أخذت جرعة هيومالوج أكثر مما تحتاج، قد ينخفض مستوي السكر في دمك تحقق من مستوي السكر في دمك.

إذا كان مستوي السكر في دمك منخفضَا (انخفاض طفيف في مستوي سكر الدم)، تناول أقراص الغلوكوز أو السكر أو مشروبات تحتوي علي السكر ومن ثم تناول الفواكه أو البسكويت أو سندويشا حسب نصائح طبيبك وخذ قسطا من الراحة سوف يسمح لك هذا بالتغلب علي الانخفاض الطفيف في مستوي سكر الدم أو الزيادة البسيطة في جرعة الإنسولين في حال تفاقمت حالتك وأصبح تنفسك شطحيا ولون بشرتك شاحبا أعلم طبيبك علي الفور يمكن أن تعالج حقنة غلوكاغون تدنيا حادا في مستوي سكر الدم تناول الغلوكوز أو السكر بعد حقن الغلوكاغون إذا لم تستجيب للغلوكاغون يجب أن تتجه الي المستشفي إسأل طبيبك عن معلومات حول الغلوكاغون.

إذا نسيت أخذ جرعة هيومالوج

إذا أخذت جرعة هيومالوج أقل مما تحتاج، قد يرتفع مستوي السكر في دمك تحقق من مستوي السكر في دمك.

في حال عدم معالجة إنخفاض سكر الدم ( انخفاض مستوي السكر في الدم) أو ارتفاع سكر الدم ( ارتفاع مستوي السكر في الدم)، يمكن أن تصاب بمضاعفات خطيرة مثل الصداع أو الغثيان أو التقيؤ أو التجفاف أو الإغماء أو الغيبوبة أو الوفاة ( راجع فقرتي أ و ب في القسم 4 الآثار الجانبية المحتملة).

ثلاثة خطوات بسيطة لتجنب الاصابة بارتفاع أو انخفاض مستوي سكر الدم هي:

  • احمل معك دائما سرنجات إضافية وفيال هيومالوج أو قلما إضافيا وخراطيش إضافية في حال أضعت قلمك أو خراطيشك أو إذا تعرضوا للتللف.
  • إحمل معك دائما ما يدل علي أنك مصاب بالداء السكري.
  • إحمل معك دائما كمية من السكر.

إذا توقفت عن استعمال هيومالوج

إذا أخذت جرعة من هيومالوج أقل مما تحتاج، قد يرتفع مستوي السكر في دمك لا تغير الإنسولين إلا بناء علي وصفة الطبيب.
إذا كان لديك أسئلة أخري حول استعمال هذا الدواء اطلب المزيد من المعلومات من الطبيب أو الصيدلي.

الآثار الجانبية المحتملة

شأن الأدوية كلها، يمكن أن يسبب هيومالوج آثار جانبية ولكنها لا تصيب المرضي كلهم بالضرورة.

الحساسية الموضعية وهي شائعة (أكثر من مريض واحد أو مريض واحد من أصل 100 إلي أقل من مريض من أصل 10). يمكن أن تظهر عند بعض الأشخاص علي شكل احمرار أو تورم أو حكة حول موضع الحقن تختفي هذه الحساسية عادة بعد عدة أيام أو عدة أسابيع.

استشر الطبيب في حالة حدوث ذلك

حساسية عامة وهي نادرة (أكثر من مريض واحد أو مريض واحد من أصل 10000 إلي أقل من مريض من أصل 1000) وأعراضها كالتالي:

  • طفح في الجسم كله.
  • صعوبة في التنفس.
  • صفير في التنفس.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تسارع نبضات القلب.
  • تعرق.

إذا كنت تعتقد أنك مصابَا بهذا النوع من الحساسية تجاه الإنسولين مع هيومالوج استشر الطبيب فورَا.

التكتل الدهني (سماكة أو ندبات علي الجلد) وهو غير شائع (أكثر من مريض واحد أو مريض واحد من أصل 1000 إلي أقل من مريض من أصل 100). إذا لاحظت سماكة في الجلد أو ظهور ندبات عند موضع الحقن، أخبر الطبيب.

تم رصد حالات إستسقاء (مثل تورم في الذراعين أو الكاحلين: احتباس السوائل) خصوصَا في بداية العلاج بالإنسولين أو عند تغيير العلاج لتحسين التحكم في سكر الدم لديك.

التبليغ عن الآثار الجانبية

إذا أصبت بأي آثار جانبية، تحدث إلي طبيبك أو إلي الصيدلي يتضمن هذا أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذه الصفحة يمكنك أيضَا الإفادة عن الآثار الجانبية مباشرة عبر نظام الإبلاغ الوطني إن الإبلاغ عن الآثار الجانبية يمكن أن يساعد علي توافر معلومات حول امان هذا الدواء.

مشاكل داء السكري الشائعة

أ – انخفاض سكر الدم

يعني إنخفاض سكر الدم ( انخفاض مستوي السكر في الدم) أن كمية السكر في الدم غير كافية ويمكن أن ينتج هذا التدني عن:

  • جرعة عالية جدا من هيومالوج أو من أي إنسولين آخر.
  • اغفال وجبة طعام أو تأخيرها أو تغيير النظام الغذائي.
  • ممارسة تمارين أو نشاطات قوية بعد أو قبل تناول الطعام.
  • الاصابة الميكروبية أو الامراض (بخاص الإسهال أو التقيؤ).
  • تغييرات في حاجاتك الي الانسولين.
  • مرض في الكلي او الكبد في طور التفاقم.

من شأن المشروبات الكحولية وبعض الأدوية التأثير علي مستوي سكر الدم لديك.

عادة ماتظهر الاعراض الاولي لإنخفاض مستوي سكر الدم سريعا وتتضمن:

  • التعب.
  • العصبية أو الرجفة.
  • الصداع.
  • تسارع نبضات القلب.
  • الغثيان.
  • العرق البارد.

عندما لا تكون واثقَا من قدرتك علي التعرف علي الاعراض التحذيرية لديك، يجب تفادي الحالات مثل قيادة السيارة، التي تكون معرضا فيها انت أو أشخاص آخرون لخطر بسبب تدني سكر الدم لديك.

ب – ارتفاع سكر الدم وكثرة الاحماض الكيتونية السكرية

يعني ارتفاع سكر الدم (ارتفاع مستوي السكر في الدم) أنك تفتقر إلي كمية كافية من الانسولين يمكن أن تصاب بارتفاع سكر الدم إذا:

  • لم تأخذ جرعتك من هيومالوج أو من أي نوع انسولين آخر.
  • أخذت جرعة انسولين أقل من التي وصفها طبيبك.
  • كانت كمية الطعام التي تتناولها تفوق كثيرا تلك التي يسمح بها نظامك الغذائي.
  • كنت مصابا بالحمي أو باصابات بكتيرية أو كنت في حالة اجهاد عصبي.

يمكن أن يسبب ارتفاع سكر الدم كثرة الاحماض الكيتونية السكرية تظهر الاعراض الأولي ببطء علي مدي عدة ساعات الي عدة أيام نذكر من هذه الأعراض مايلي:

  • النعاس.
  • احمرار الوجه.
  • الظمأ.
  • فقدان الشهية.
  • رائحة فاكهة في النفس.
  • شعور بالغثيان أو القيء.
  • الأعراض الخطيرة هي صعوبة في التنفس وسرعة في النبض اطلب المساعدة الطبية علي الفور.

ج – في حال المرض

إذا كنت مريضَا وبصورة خاصة إذا كنت تشعر بالغثيان أو اصبت بالقيء قد تختلف حاجاتك إلي الأنسولين حتى وإن لم تكن تأكل بصورة طبيعية تبقي بحاجه الي الانسولين أجر فحصا لبولك أو لدمك واتبع التعليمات التي أعطيت لك في هذه الحالة واستشر الطبيب.

5- كيف يحفظ هيومالوج

قبل الاستعمال الأول احفظ هيومالوج في الثلاجة (عند درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية) لا تجمده.

احفظ خرطوشة الانسولين التي تستعملها عند درجة حرارة الغرفة (بين 15 و 30 درجة مئوية) وتخلص منها بعد 28 يومَا. لا تعرضها لحرارة مفرطة أو للشمس لا تترك القلم ولا خرطوشة الإنسولين قيد الاستعمال في الثلاجة لا ينبغي حفظ القلم والإبرة معلقة به.

إحفظه بعيدَا عن متناول الأطفال ونظرهم.

لا تستعمل هيومالوج بعد انقضاء تاريخ الصلاحية المدون علي اللصاقة والعبوة الخارجية يشير تاريخ انتهاء الصلاحية الي اليوم الأخير من الشهر المذكور.

لا تستعمل هيومالوج إذا كان المحلول ملونا أو إذا كان يحتوي علي جزيئات بجب أن تستعمله فقط إذا كان مظهره كمظهر الماء. تحقق من هذا قبل كل عملية حقن.

لا يجب التخلص من الأدوية عن طريق الصرف الصحي أو مع النفايات المنزلية إسأل الصيدلي حول كيفية التخلص من الأدوية غير المستعملة فمن شأن هذه الإجراءات حماية البيئة.

محتويات العبوة ومعلومات اضافية

ماذا تحتوي خرطوشة هيومالوج 100 وحدةدولية/ مللي، محلول للحقن.

المادة الفاعلة هي الإنسولين ليسبرو الإنسولين ليسبرو مصنع بتقنية الحمض النوور من (DNA) المأشوب إنه عبارة عن شكل معدل من الإنسولين البشري وبالتالي يختلف عن الانسولينات البشرية والحيوانية الأخري إن الانسولين البشري الذي يشبهه كثيرًا الإنسولين ليسبرو، هو هرمون طبيعي يفرزه البنكرياس.

المواد الأخري الغير فاعلة هي: ميتاكريزول، غليسيرول، فوسفات ثنائي الصوديوم، سباعي المياه، أكسيد الزنك وماء للحقن. قد يستعمل هيدروكسيد الصوديوم أو حمض الكلوريدريك لضبط درجة الحموضة.

ما هو هيومالوج وما هو محتوي العبوة

هيومالوج 100 وحدة دولية / مللي، محلول للحقن هو محلول مائي معقم، شفاف وعديم اللون ويحتوي علي 100 وحدة دولية من الإنسولين ليسبرو في الملليلتر الواحد (100 وحدةدولية / مللي) من محلول الحقن. تحتوي كل خرطوشة علي 300 وحدة دولية (3 ملليلتر) الدواء متوافر في عبوة تحتوي علي 5 خراطيش أو في عبوة متعددة تحتوي علي علبتين كل منها يحتوي علي 5 خراطيش قد لا تكون جميع احجام العبوات مسوقة بالضرورة.

حامل رخصة التسويق والمصنع

  • يصنع هيومالوج 100 وحدة دولية / مللي. محلول للحقن في خرطوشة.
  • حامل رخصة التسويق في البحرين ، الكويت ، عمان، قطر، الامارات العربية المتحدة، ومصر: ايلي ليلي ندرلاند ب .ف. غروتسلاغ 5-1 , RA , NL 3991 هيوتن، هولندا.
  • حامل رخصة التسويف في الأردن: ليلي ليلي اكسبورت س أ ، جينيف، سويسرا.

لأي معلومات إضافية حول هذا الدواء الرجاء الاتصال بالممثل المحلي لحامل رخصة التسويق.

إرشادات:

  • مستحضر يؤثر علي صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
  • اتبع وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
  • الطبيب والصيدلي هما الخبيران في الدواء وفي نفعه وضرره.
  • لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
  • لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
  • لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.
صورة , عبوة , دواء , لعلاج داء السكري , هيومالوج , Humalog
صورة: عبوة هيومالوج Humalog
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق