هيموباور – Haemopower | لمنع وعلاج أنيميا نقص الحديد

هيموباور امبول Haemopower AMP / هيدروكسيد الحديد

التركيب: يحتوى كل امبول 2ملل من دواء هيموباور على المادة الفعالة هيدروكسيد الحديديك متعدد المالتوز 322.5 مجم. (يكافئ 100 مجم من الحديد).
المواد الغير فعالة: صوديوم كلوريد.صوديوم هيدروكسيد.ماء للحقن.
الشكل الصيدلي: امبولات يتم حقنها بالعضل.
الاسم التجاري: هيموباور امبول.
الاسم العلمي: حديد.

الخواص: يعتبر الحديد من المعادن الضروري للجسم وهو مكون للهيموجلوبين الجلوبين العضلي وعدد من الانزيمات (مثل الصبغات الخلوية, الكانالاز, البيروكسيداز ). يبلغ المحتوى الكلى للحديد بالجسم حوالي 50 مجم / كجم في الرجال (3.5جم لمتوسط وزن الجسم 70كجم ) و 37مجم /كجم في السيدات يتم تخزين الحديد أولا في الجهاز الشبكي البطانى وخلاي الكبد في صورة هيموسيدرون أو الفيريتين المتجمع. يتواجد حوالي ثلثي الحديد الكلى في الجسم في خلايا الدم الحمراء الدورائية في الهيموجلوبين الذي يعد العامل الأساسي لنقل الأكسجين.
يمكن ان يوثر نقص الحديد على ايض العضلات ,إنتاج الحرارة وايض الكاتيكولامين. و يكون مصطحبا بمشاكل في السلوك أو التعليم لدى الأطفال.

دواعي استعمال هيموباور

لمنع وعلاج انيميا نقص الحديد في الحالات التالية:
• عندما يمنع استخدام العلاج عن طريق الفم.
• في حالة وجود قصور في الامتصاص المعوي للحديد.
• إذا كان العلاج ألفمي غير ممكن نتيجة عدم رغبة المريض أو عدم التحمل المعدي المعوي المستمر.
• علاج انيميا نقص الحديد قبل البلوغ وكذلك في مرضى الشيخوخة.
• علاج حالات نقص الحديد التي يتم اكتشافها في الثلث الأخير من الحمل.
• الانيميا الناتجة عن فقدان الم المفرط.
• عندما يكون الاتصال بين الطبيب و المريض على فترات غير منتظمة.
الجرعة و طريقة الاستعمال:
1. يتراوح طول السن المستخدم للحقن من 5 إلى 6 سم على أن يكون ذو مجرى متوسط.
2. تضغط منطقة الحقن لمسافة 2 سم تقريبا قبل إدخال السن وذلك يمنع المحلول من الرجوع تحت الجلد و تغيير لون البشرة.
3. يجب إدخال السن على وضع عمودي على الجلد.
4. بعد الحقن يسحب السن ببطء و يضغط الإصبع على مكان الحقن لمدة دقيقة.
5. ينصح المريض بالحركة بعد الحقن.

يتم حقن 2 ملل بالعضل كل يومين حتى يتم تناول الجرعة الكلية او 4 ملل على فترات زمنية أطول. ينصح بقياس مستوى الهيموجلوبين بصفة منتظمة. الحد الأقصى للجرعة اليومية المنفردة للحقن بالعضل:
الأطفال الذين يصل وزن أجسامهم إلى 5 كجم: 0.5 ملل لمرضى الذين يزنون أكثر من 10 كجم حتى 45 كجم:2ملل البالغين 4 ملل

موانع استعمال Haemopower هيموباور

لا يجب أعطاء هيموباور للمرضى الذين يعانون من اى الحالات التالية:
فرط الحساسية لمركب هيدروكسيد الحديد(111) متعدد المالتوزالانيميا الغير ناتجة عن نقص الحديد البسيط (مثل الأنيميا الانحلانية ,الأنيميا ضخمة الاورمات الناتجة عن نقص الفيتامين ب 0. اضطرابات في تكون كرات الدم الحمراء قصور في تكون النخاع) – تراكم الحديد الحسم (مثل الصباغ الدموي. الجدد الدموي)
• متلازمة اوستلر –ريدديو –ويبير.
• الالتهاب المفصلي المتعدد الزمن.
الربو القصبي.
• الشكوى الكلوية المعدية الطور الحاد.
• فرط النشاط غير المحكم للغدة الجار درقية.
• التليف الكبدي اللامعاوض.
• الالتهاب الكبدي المعدي.
لا يجب أعطاء الحديد عن طريق الحقن للمرضى الذين يعانون من التهاب أو إصابة شديدة بالكلى أو الكبد، حيث يميل عنصر الحديد إلى التراكم في الأنسجة الملتهبة.

الآثار الجانبية

تم التعرف على حدوث التفاعلات التالية بعد العلاج بالحديد عن طريق الحقن:
تفاعلات موضعية يمكن أن تشمل أم في موضع الحقن، التهاب موضعي مع اعتلال عقدي لنفي أربى وألم بالربع الأسفل من البطن. تعد تفاعلات الجسمانية التي تحدث بعد التعاطي عن طريق الحقن نادرة ولكنها يمكن أن تشمل فرط الحساسية.

التفاعلات الجسمانية الآجلة: يمكن أن تشمل دوخة، إغماء، شعور بتيبس الذراعين، الأرجل أو الوجه، ألم بالصدر والظهر، ألم بالمفاصل، قشعريرة، حمى، طفح جلدي، ارتكاريا، اوديما وعائية عصبية، واعتلال عقدي ايمفى عام.

التفاعلات الدوائية: كما هو الحال مع كل المستحضرات الحديد التي تؤخذ عن طريق الحقن.فأنة لا يجب تعاطي هيموباور امبول متزامنا مع مستحضرات الحديد ألفميه حيث يقل امتصاص الحديد الفمي. لا يجب البدء في العلاج عن طريق الفم الأبعد أسبوع على الأقل من تناول أخر حقنة.
يمكن أن يزيد التعاطي المتزامن لمثبطات الأنزيم المحول للانجيوتنسين التأثير الجسماني لمستحضرات الحديد التي تؤخذ عن طريق الحقن.

الحمل و الرضاعة: لا يجب تعاطي هيموباور أمبول في الثلث الأول من الحمل، يجب تعاطي هيموباور امبول في الثلثين الثاني والثالث من الحمل إذا كانت المنفعة من العلاج تفوق الخطر الكامن عل الجانين، لا توجد دراسات محكمة على الحيوانات أو على السيدات الحوامل.

احتياطات وتحذيرات

يمكن تسبب المستحضرات المحتوية على الحديد التي تؤخذ عن طريق الحقن تفاعلات حساسية أو فرط حساسية، في حالة حدوث تفاعلات حساسية بسيطة، فانه يجب تناول مضادات الهيستامين في الحال، ي بان تتاح التسهيلات لمل إنعاش قلبي رئوي، يجب توخي الحذر في المرضى الذين يعانون من الحساسية مع قصور كبدي أو كلوي. يمكن أن يسبب حدوث الآثار الجانبية غير المرغوب فيها في المرضى الذين يعانون من مرض قلبي وعائي في زيادة المضاعفات القلبية الوعائية المتعلقة. يكون المرضى المصابين بالربو الشعبي مع انخفاض قدرة ارتباط الحديد أو نقصان حمض الفوليك عرضة بشكل خاص لتفاعلات الحساسية أو فرط الحساسية يمكن أن تؤثر مستحضرات الحديد التي تؤخذ عن طريق الحقن تأثيرا غير مرغوب فيه على مسار الإصابات في الأطفال. تم ذكر بعض حالات من تفاعلات فرط الحساسية بعد تناول الحديد عن طريق الحقن و يوصى ببدء العلاج بجرعة تجريبية لاختيار حساسية المريض.

التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.

العبوة: علبة كرتون تحتوى على 5 امبولات (زجاجة عسلية اللون (نوع1) بكل منهم 2 ملل + نشرة داخلية.

إنتاج: العامرية للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة,أمبولات, هيموباور , Haemopower
صورة:عبوة هيموباور أمبولات Haemopower
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.