الإمبراطور هيلا سيلاسي «Haile Selassie»

الإمبراطور هيلا سيلاسي «Haile Selassie»

هيلا سيلاسي «Haile Selassie» هو إمبراطور إثيوبيا السابق ويعرف أيضًا بلقبه النيجوس أو نجاشي الحبشة، وهو ابن الراس ماكونن وحفيد منليك الثاني واسمه الأصلي تافري ماكونن ويعني اسم هيلا سيلاسي باللغة الأمهرية قوة الثالوث.

ولد عام 1892 وتعلم في مدرسة فرنسية وعين حاكما لعدة مقاطعات وتزوج عام 1911 منين حفيدة النجاشي ميخائيل. وفي عام 1916 أعلن وليا للعهد للإمبراطورة زانديتو، فقام بحركة إصلاحية شملت إلغاء النخاسة عام 1923. وفي أكتوبر 1928 توج ملكا علي إثيوبيا، وعلي أثر وفاة الإمبراطورة زانديتو حمل لقب إمبراطور وتوج رسميا في 2 نوفمبر عام 1930، وفي السنة التالية بدأ محاولة إقامة مجلس نيابي في بلاده.

قاد جيشه بنفسه حينما غزا الإيطاليون إثيوبيا عامي 1935 – 1936، ولكنه هزم أمام تفوق العدو في الأسلحة، حيث احتلت إيطاليا بلاده وضمتها إليها في 9 مايو عام 1936، ورغم احتجاجاته إلي عصبة الأمم وفرض عقوبات اقتصادية علي إيطاليا فقد استمر الاحتلال قائما، لذلك خرج هيلا سيلاسي من إثيوبيا الي الخرطوم لتنظيم المقاومة ضد الإيطاليين، وكانت مصر من بين الدول التي قدمت له إعانات ومتطوعين.

سافر هيلا سيلاسي بعد ذلك الي إنجلترا التي ساعدته علي طرد الإيطاليين من إثيوبيا عام 1941 فعاد إلي بلاده واسترجع عرشه واستمر يحكم حكما ديكتاتوريا رجعيا، فقد كان نظام الحكم الإثيوبي يقوم علي أساس أن الحكومة مسئولة أمامه وليس أمام البرلمان، فكان يعين رئيس الوزراء والوزراء.

بدأ اتجاها ديمقراطيا في دستور 1955 بما منحه من مسئولية نسبية للوزارة أمام البرلمان، كما أن تعديل عام 1966 أعطي رئيس الوزراء حق اختيار وزرائه.

عند قيام منظمة الوحدة الإفريقية استضافها في العاصمة أديس أبابا وحضر جميع مؤتمرات القمة الإفريقية.

قامت عدة انقلابات فاشلة ضده، ولكن الانقلاب العسكري اليساري الذي قام ضده في سبتمبر عام 1974 نجح وخلع هيلا سيلاسي من الحكم وحدد إقامته حيث توفى في معتقله في أغسطس من العام التالي (1975).

واقرأ معنا أيضًا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: